منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

تاريخ مجيد ومستقبل مشرف.. مؤسسات العمل الخيري السعودية تفتح أبواب الأمل

يتمتع العمل الخيري في المملكة العربية السعودية بمكانة كبيرة، حيث يعتبر واجبًا دينيًا وأخلاقيًا واجتماعيًا، وتحرص المملكة على دعم العمل الخيري عبر مؤسسات ومنصات العمل الخيري وتعظيم أثره في المجتمع من خلال العديد من المبادرات والتشريعات.

 

قد يعجبك.. خادم الحرمين وولي العهد يدعمان «حملة العمل الخيري» بـ70 مليون ريال

وأكد مجلس الوزراء خلال اجتماعه الذي عقد مساء الثلاثاء برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، في مدينة “جدة” على ما توليه الدولة من دعم مستمر للعمل الخيري في المملكة وتعظيم أثره بين أفراد المجتمع، مشيرًا إلى ما حققته الحملة الوطنية الرابعة لدعم العمل الخيري هذا الأسبوع من تفاعل واسع عكس أعظم صور التكاتف والتنافس بين المحسنين على أعمال البر والبذل والعطاء.

 

وبجانب المؤسسات الخيرية، تتنوع المنصات الخيرية لتشمل الجوانب الأكثر أهمية في حياة الأفراد في المجتمع، حيث تعد منصة “جود”، التابعة لمؤسسة الإسكان، مبادرة نوعية تهدف إلى توفير سكن ملائم للأسر المتعففة في المملكة العربية السعودية. بينما تأتي هذه المنصة كإحدى المنصات الخيرية المتنوعة التي تُعنى بتلبية احتياجات المجتمع وتحسين جودة حياة أفراده.

ويسلط التقرير التالي الضوء على واقع العمل الخيري في المملكة العربية السعودية. كذلك اقتراح حلول عملية لتطوير العمل الخيري وتعظيم أثره في المجتمع.

معلومات عن مؤسسات العمل الخيري في المملكة

ويتواجد في المملكة العربية السعودية عدد كبير من المؤسسات الخيرية، حيث بلغ عددها 2723 مؤسسة عام 2023. بينما تنوعت المؤسسات الخيرية في المملكة لتشمل مختلف المجالات، مثل الإغاثة الإنسانية. التنمية الاجتماعية. الرعاية الصحية. بالإضافة إلى التعليم.

تعمل المؤسسات الخيرية في المملكة على تنفيذ العديد من الأنشطة، مثل تقديم المساعدات المالية والعينية للمحتاجين. تنفيذ مشاريع تنموية في مجالات التعليم والصحة والرعاية الاجتماعية. بالإضافة إلى المشاركة في حالات الطوارئ والكوارث.

تمويل المؤسسات الخيرية

تعتمد المؤسسات الخيرية على مصادر متنوعة للتمويل، مثل التبرعات من الأفراد والشركات. الاستثمارات. بالإضافة إلبى الدعم الحكومي. في حين تستخدم تلك المؤسسات آليات مختلفة لجمع التبرعات، مثل التبرع المباشر للمؤسسات الخيرية. المنصات الإلكترونية. الحملات التوعوية.

تستهدف المؤسسات الخيرية مختلف فئات المجتمع، مثل الفقراء والمحتاجين. الأيتام والأرامل. ذوي الإعاقة. كما تقدم المؤسسات الخيرية العديد من الخدمات، مثل المساعدات المالية والعينية. الرعاية الصحية. التعليم. بالإضافة إلى التأهيل المهني.

الآثار المترتبة على العمل الخيري

هناك آثار إجتماعية للعمل الخيري تأثيرات إيجابية على المجتمع، مثل التقليل من الفقر والبطالة. تعزيز التكافل الاجتماعي. كما للعمل الخيري تأثيرات إيجابية على الاقتصاد تأتي في مقدمتها خلق فرص عمل جديدة. تحفيز الاستثمار. بالإضافة إلى تعزيز التنمية المستدامة.

 

تحديات المؤسسات الخيرية

قد تواجه مؤسسات العمل الخيري بعض التحديات، مثل عدم التنسيق بين المؤسسات الخيرية بينما قد ينتج عن ضعف التنسيق بين المؤسسات تداخل في الأنشطة وتكرار الجهود.

في حين للمتبرعين التأكد من مصداقية المؤسسات الخيرية قبل التبرع من خلال التحقق من ترخيص المؤسسة من الجهات الحكومية. الاطلاع على تقارير المؤسسة المالية والإدارية. بالإضافة إلى التواصل مع المستفيدين من خدمات المؤسسة.

لاشك أن هناك العديد من الحلول لتطوير العمل الخيري في المملكة مثل تطوير الأنظمة والتشريعات: تسهيل الحصول على التراخيص. دعم التنسيق بين المؤسسات الخيرية. بالإضافة إلى تطوير مهارات العاملين في المجال الخيري مثل توفير برامج تدريبية متخصصة. وتعزيز الوعي بأفضل الممارسات في مجال العمل الخيري.

 

مقالات ذات صلة:

هيئة الأوقاف ومؤسسة عبدالله العثيم الخيرية توقعان مذكرة تفاهم

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.