في مجال الذكاء الاصطناعي.. الدكتورة خلود المانع ضمن 10 أفضل مؤثرين في العالم

أول امرأة تقتحم مجالات التكنولوجيا وريادة الأعمال بالوطن العربي

0 689

درست التجارة الإلكترونية في عدة جامعات سعودية؛ حتى أصبحت الدكتورة خلود المانع خبيرة في هذا المجال، وقامت بتدريسه للطلبة السعوديين؛ ليقع عليها الاختيار الشهر الماضي ضمن أفضل 10 مؤثرين في العالم في مجال الذكاء الاصطناعي وتقنية المعلومات وعلم البيانات، من جانب عدة هيئات وشركات متخصصة في تقنية المعلومات من بينها مؤسسة أبحاث مواقع التواصل الاجتماعي الأمريكية.

148.5 مليار دولار حجم التجارة الإلكترونية بالشرق الأوسط عام 2022
خلود المانع
خلود المانع
خلود المانع

حصلت “خلود” على المرتبة الرابعة في قائمة أفضل 10 مؤثرين في الذكاء الاصطناعي؛ لتصبح أول سعودية تُحقق شهرة واسعة في المملكة والعالم في هذا المجال؛ لأدائها المتميز عبر منصاتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، في مقدمتها «تويتر».

غرفة الرياض: 7.5 مليار دولار مبيعات التجارة الإلكترونية السعودية في 2020
التحولات الرقمية

تُعد “خلود” الحاصلة على الدكتوراه في علم البيانات الإلكترونية، أول سعودية تقتحم مجالات التكنولوجيا وريادة الأعمال في السعودية والمنطقة العربية؛ إذ تتمتع بخبرة ومهارة في التحولات الرقمية في منظومة ريادة الأعمال والابتكار العالمية للذكاء الاصطناعي.

تعمل الدكتورة خلود أستاذة جامعية بالسعودية، وتتمتع بخبرة تزيد عن 20 عامًا في مجال التدريس بما في ذلك جامعتا الملك سعود، والأميرة نورة، كما عدة برامج تدريبية في مجالات التجارة الإلكترونية، وأنظمة المشاريع، وتحليل وتصميم الأنظمة، وإدارة المشاريع، وتطوير وتصميم المواقع الإلكترونية، ومعالجة الصور والبرمجة بلغة جافا وقواعد البيانات والشبكات، وهندسة البرمجيات، وغيرها من المجالات.

مهارات وكفاءات

تمتلك خلود المانع العديد من المهارات في مجالات التكنولوجيا وريادة الأعمال؛ إذ تُقدم استشارات في ريادة الأعمال الرقمية، والعمل مع الشركات الناشئة في مجال ريادة الأعمال في مجال التكنولوجيا لتعزيز أعمالها الجديدة، والوصول إلى حاضنات ومسرعات الأعمال ومراكز التكنولوجيا، مع قدرتها على الجمع بين المعرفة والخبرة التقنية الواسعة في علوم الكمبيوتر والبرمجة وإدارة المعلومات والبيانات.

كذلك، تتمتع خلود المانع بمهارات حل المشكلات الإبداعية جنبًا إلى جنب مع استراتيجيات تطوير الأعمال؛ لخبرتها الواسعة في ريادة الأعمال والتجارة الإلكترونية، وتقديمها إدارة HUBs تكامل الأنظمة وإدارة المشاريع والاستشارات الفنية، بالإضافة إلى ذكاء الأعمال الذي يشمل الاستراتيجيات والتقنيات المستخدمة للبيانات من قبل الشركات، وتحليل المعلومات التجارية التي تقدم وجهات نظر تنبؤية للعمليات التجارية.

خبرات علمية

حرصت الدكتورة خلود المانع على ترجمة خبراتها العلمية في مجالات التكنولوجيا وريادة الأعمال، في إنشاء برنامج Virtual Tech Accelerator (VTA)  للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في المملكة المتحدة؛ حيث يُعد برنامج «VTA» من الضروريات المهمة في العصر الرقمي؛ لأنه يربط المبتكرين والمؤسسين والموجهين والمستشارين والفريق المبكر والأعضاء في النظام البيئي لريادة الأعمال بسهولة؛ للوصول إلى شبكة أكبر من الموارد تتضمن التعليم والإرشاد والشراكات.

تسريع الواقع الافتراضي

يهدف برنامج VTA إلى دفع عجلة نمو ريادة الأعمال التكنولوجية؛ إذ يحتوي على نموذج يعمل على تسريع الواقع الافتراضي مقترنًا بنهج جديد في التأسيس المشترك؛ ما يوفر فرصة رائعة للشركات الناشئة، دون قيود جغرافية؛ حتى يتمكن رواد الأعمال من المشاركة من أي مكان في العالم.

الوصول إلى العالمية

تحظى الدكتورة خلود المانع بشهرة كبيرة داخل وخارج المملكة؛ لتمتعها بخبرات تقنية هائلة في مجال الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات؛ وهو ما ظهر جليًا في منصاتها على مواقع التواصل الاجتماعي؛ حيث تركز دائمًا على التطورات التكنولوجية في مجالات الذكاء الاصطناعي وريادة الأعمال.

تصنيف عالمي

بعد حصولها على المرتبة الرابعة في قائمة أفضل 10 مؤثرين في العالم في مجال الذكاء الاصطناعي، قالت الدكتورة خلود المانع: «إنه من الفخر أن تحصل امرأة سعودية على هذا الترتيب المتقدم، في مثل هذا التصنيف العالمي، خاصةً أنه ضم نحو 4 آلاف شخصية مؤثرة في العالم”.

وأكدت المانع، أن التصنيف جاء بناءً على أكثر المقالات التي يتم تداولها حول مجال الذكاء الاصطناعي وتقنية المعلومات وعلم البيانات، والإشارة إليها كمرجع، موضحةً أن التصنيف العالمي الذي تُقدمه الهيئات والشركات المتخصصة في تقنية المعلومات يُبنى على إحصائيات شديدة الدقة، يتم العمل بها بناءً على خوارزميات مبنية على تقنية الذكاء الاصطناعي.

وأشارت إلى أنها مستمرة في تقديم محتوى هادف وجيد في مجالات التكنولوجيا وريادة الأعمال والحياة الرقمية عبر «تويتر»، مؤكدة أنها تُتابع باستمرار آخر التطورات والمستجدات والدراسات، وكذلك الأبحاث والاختراعات والابتكارات التي تتعلق بالمجالات التكنولوجية المختلفة، إلى جانب تخصصها الأساسي.

 

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.