منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

بقيمة 5 مليارات يورو.. إنشاء مصنع جديد لأشباه الموصلات في إيطاليا

0

قررت شركة “إس.تي.ميكروإلكترونيكس” أن تصبح مدينة كاتانيا مقرا لها، كمنشأة تصنيع جديدة، وهي شركة كبرى في مجال أشباه الموصلات.

ووفقًا لـ أنسا، من المتوقع أن يبدأ المصنع الإنتاج في عام 2026، وسيخصص لإنتاج رقائق كربيد السيليكون بمقاس 200 ملليمتر بكميات كبيرة.

بينما سيتم بناء المصنع كجزء من برنامج استثماري متعدد السنوات بقيمة 5 مليارات يورو (5.42 مليار دولار)، يشمل دعمًا بقيمة ملياري يورو قدمته الحكومة الإيطالية في إطار قانون الرقائق في الاتحاد الأوروبي.

وكانت المفوضية الأوروبية وافقت على تدابير مساعدة حكومية إيطالية بقيمة ملياري يورو كمنحة مباشرة لشركة “إس.تي.مايكروإليكترونيكس” لدعم بناء وتشغيل منشأة تصنيع أشباه الموصلات.

وعلى جانب ذلك، صرح وزير الصناعة الإيطالي، أدولفو أورسو، في الشهر الماضي بأن بلاده تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في صناعة أشباه الموصلات على مدار العام الجاري. بهدف جعل إيطاليا واحدة من أكبر منتجي الإلكترونيات الدقيقة في أوروبا.

وقبل ذلك بشهر، أعلن أورسو عن استثمار بقيمة 3.2 مليار يورو (3.4 مليار دولار) من شركة “سيليكون بوكس” السنغافورية. لبناء مصنع رقائق إلكترونية في شمال البلاد.

 توطين المملكة صناعة أشباه الموصلات

وعلى جانب آخر، أعلنت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية “كاكست”، عن توقيع 3 شراكات استراتيجية لإنشاء مركز تميز للذكاء الاصطناعي، وتوطين صناعة أشباه الموصلات في المملكة، في خطوة تعكس حرصها على تعزيز الابتكار والتقنيات المتقدمة في السعودية.

وتهدف الشراكة الأولى مع شركة سنس تايم الشرق الأوسط وأفريقيا لتقنية أنظمة المعلومات إلى إنشاء مركز تميز مشترك للذكاء الاصطناعي التوليدي والذكاء الاصطناعي العام.

وينفذ المركز الأنشطة البحثية، وتطوير مشاريع الذكاء الاصطناعي التوليدي والعام. وتدريب القدرات البشرية، وتوفير الحلول لخدمة القطاعين العام والخاص، وتسويق منتجات البحث والتطوير، وتصميم البرامج التدريبية في مجال الذكاء الاصطناعي.

توطين صناعة أشباه الموصلات

 

ووقعت “كاكست” شراكة استراتيجية مع إحدى الشركات الدولية؛ لتطوير صناعة أشباه الموصلات في المملكة.

 

وتهدف هذه الشراكة إلى تأسيس رؤية مشتركة وخطة عمل لدعم تحقيق أهداف البرنامج السعودي لأشباه الموصلات (SSP)، وتعزيز قدرات المملكة في مجال صناعة الرقائق الدقيقة، وتأهيل الكوادر البشرية في مجال تصميم وتوطين الرقائق الإلكترونية.

 

 

وتشمل خطط الشراكة توفير برامج تصميم الرقائق الإلكترونية لمنسوبي الجامعات السعودية. وجلب التمويل للبحث والتطوير والإنتاج في هذا المجال، إضافة إلى دعم المشاركة بين الصناعات والقطاعات في مجال تصميمها. وتنفيذ برامج التعليم العالي والتعليم العالي التكميلي، وتدعيم فرص الشراكة مع المطورين والمصنعين المحليين والدوليين لتعزيز وتوسيع نطاق قدرات المملكة في مجال الرقائق الإلكترونية.

شراكة ثالثة مع ستالرويف

كما وقعت “كاكست” شراكة مع ستالرويف التقنية لتصميم الرقائق الإلكترونية، وبناء المواهب. وتطوير الاتصالات اللاسلكية عالية السرعة وحلول استشعار أشباه الموصلات السيليكونية. وتوظيف وتدريب الكوادر البشرية التقنية لدعم نمو أشباه الموصلات في المملكة.

تعاون مع جوجل

وعلى هامش أعمال المؤتمر التقني ليب 2024، التقى رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية “كاكست”. الدكتور منير بن محمود الدسوقي بمدير الذكاء الاصطناعي التطبيقي في شركة جوجل سكوت بينبيرثي.

تم خلال اللقاء بحث سبل تعزيز التعاون المُشترك في مجال الذكاء الاصطناعي التطبيقي في علم الجينوم. والرعاية الصحية والفيزياء الفلكية، وتسهيل نقل التقنية وتوطينها، وتعزيز منظومة الابتكار لمواجهة التحدّيات الوطنية.

كما تأتي الشراكات لتؤكد حرص المملكة العربية السعودية على الاستفادة من أحدث التقنيات المتطورة. لتعزيز الابتكار ونمو قطاعاتها الاقتصادية، وتعد خطوة مهمة نحو تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030. وتحويل المملكة إلى مركز عالمي للابتكار والتقنيات المتقدمة.

وتعدّ “كاكست” من أهم المؤسسات البحثية في المملكة العربية السعودية، ولديها خبرة واسعة في مجال التقنيات المتقدمة. في حين يتوقع أن تسهم هذه الشراكات في تعزيز التعاون بين المملكة العربية السعودية. والشركات العالمية الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي وصناعة أشباه الموصلات.

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.