بـ15 مليون يورو.. الوكالة الفرنسية للتنمية تدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة بإفريقيا

0

أعلنت الوكالة الفرنسية للتنمية عزمها تخصيص 15 مليون يورو (ما يعادل 16,6 مليون دولار أمريكي) كمنح للشركات الصغيرة والمتوسطة بالقارة الأفريقية، بغرض تحسين إمكانية حصولها على التمويل.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن الوكالة قولها في بيان أصدرته اليوم الأحد – إنه سيتم اختيار هذه الشركات من بين ما يقرب من 40 دولة أفريقية .. لافتة إلى أنه من المقرر أن تحظى الشركات التي سيقع عليها الاختيار بالدعم الفني اللازم لها علاوة على دعم مالي يقدر بحوالي 300 ألف يورو.

وأضافت أن 20% فقط من الشركات الصغيرة والمتوسطة على مستوى القارة الأفريقية يمكنها الحصول على قروض بنكية، و87% من الشركات الصغيرة لا تتمكن في أغلب الأحيان من الحصول على التمويل اللازم لها.

موضحة أن إدارة هذه المنحة ستكون مهمة عدد من المؤسسات المالية الشريكة للوكالة الفرنسية للتنمية ومن بينها (جرين تك ، وكابيتال افريكا، وميرسي كوربس ، يوروب ، سوجوبا.

وتعد هذه المنحة إحدى عناصر مبادرة “اختار أفريقيا” التي أطلقتها الوكالة الفرنسية للتنمية في مارس الماضي بهدف تقديم الدعم اللازم لـ 10 آلاف شركة صغيرة ومتوسطة الحجم حتى عام 2022.

وكانت دراسة أعدتها مؤسسة (بروباركو) (إحدى الشركات التابعة للوكالة الفرنسية للتنمية والمخصصة لمتابعة أوضاع القطاع الخاص)، نشرتها في نوفمبر الماضي، قد أفادت بأن العجز في تمويل الشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم في أفريقيا وصل إلى 330 مليار دولار أمريكي.

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.