بعد إلغاء دعم الكهرباء والماء.. شروط الحصول على الدعم في عُمان

0 91

أعلنت الحكومة العُمانية عزمها رفع الدعم عن الكهرباء والماء؛ لتوجيه الدعم لمستحقيه من المواطنين الأكثر احتياجًا، وأعلنت الحكومة شروط الحصول على الدعم في عُمان بعد إلغاء الدعم.

اقرأ أيضًا..عُمان تبحث تعزيز الشراكة الاقتصادية مع التشيك

الخصخصة

ويأتي قرار الحكومة برفع الدعم ضمن خطة تشمل قوانين العمل والخصخصة والضرائب الجديدة، إلى خفض العجز المالي الهائل المتوقع أن يصل إلى 10%، من الناتج الاقتصادي هذا العام، بحسب توقعات صندوق النقد الدولي.

اقرأ المزيد..الحكومة العُمانية تقر حزمة قرارات لمواجهة كورونا

شروط الحصول على الدعم في عُمان
شروط الحصول على الدعم في عُمان

وبحسب الصندوق تراكمت ديون سلطنة عمان على مدى السنوات القليلة الماضية، وصُنّفت على أنها أقل درجة استثمارية من قبل جميع وكالات التصنيف الائتماني الكبرى.

شروط الحصول على الدعم في عُمان

وأوضحت الحكومة العُمانية إن نظام الدعم الجديد للكهرباء والمياه لا يشمل الأسر التي يزيد دخلها عن 1250 ريالًا (3260 دولار) في الشهر، بينما العائلات التي يقل دخلها عن 500 ريال (١٢٠٠ دولار) ستستمر في تلقي الدعم الحكومي لفواتير الخدمات، وبالنسبة للفئات الأخرى التي تكسب ما بين 500 إلى 1250 ريالا، سيعتمد الدعم على عدد أفراد الأسرة.

شروط الحصول على الدعم في عُمان
شروط الحصول على الدعم في عُمان

اقرأ أيضًا..وزير التجارة العُماني يبحث تعزيز التعاون الاقتصادي مع مجلس التعاون الخليجي

ومن المُقرر أن تدخل الخطة الجديدة حيز التنفيذ في يناير، وسيتعين على العمانيين المؤهلين للدعم الحكومي التقديم اعتبارًا من اليوم الأحد، فيما لم يتضح ما إذا كان المقيمون الأجانب سيستفيدون أيضًا من النظام الجديد.

كما بدأت عمان مناقشات أولية مع بعض دول الخليج حول الدعم المالي.

وأدى انخفاض أسعار النفط والتباطؤ الاقتصادي الناجم عن تفشي فيروس كورونا إلى عجز مالي في ميزانية الدولة.

 

 

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.