منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

برنامج كفالة يدعم 20 ألف منشأة صغيرة بقيمة 87.57 مليار ريال

مول برنامج كفالة الخاص بضمان تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة، منذ إطلاقه في عام 2007 وحتى الآن مشروعات بقيمة إجمالية بلغت 87.57 مليار ريال، وذلك بحسب تقرير حديث صادر عن البرنامج.

 

قد يعجبك.. برنامج كفالة يبدأ أعمال منتج التصدير بالشراكة مع بنك التصدير والاستيراد السعودي
في حين توزعت التمويلات بحسب تقرير كفالة على أكثر من 20 ألف منشأة بواقع 56.740 كفالة. بينما بلغ إجمالي قيمة التمويلات في الربع الثالث من العام الحالي 2023 نحو 3.79 مليار ريال لصالح 1447 منشأة.
كما استحوذت المنشآت الصغيرة والمتوسطة، في منطقة الرياض على 33.1 مليار ريال من قيمة التمويلات المقدمة. في حين حلت المنطقة الشرقية ثانيًّا بـ19.28 مليار ريال، ثم منطقة مكة المكرمة بـ16.54 مليار ريال.
كما يمنح برنامج كفالة ضمانات فاعلة لتحفيز تمويل ودعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة تسهم في تعزيز الاقتصاد الوطني. في حين يهدف إلى دعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة في الحصول على التمويل اللازم لتطوير وتوسيع أنشطتها. وتشجيع المؤسسات المالية على التعامل مع قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة. بينما يسعى إلى جذب شريحة جديدة من أصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة؛ التي لم تعتد على التعامل مع جهات التمويل.
في حين يعد الهدف الرئيسي لبرنامج كفالة، تنمية وتطوير قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة لتحقيق دورها المهم في الاقتصاد الوطني. من خلال مساهمتها في توفير فرص عمل جديدة، وتنمية المحافظات الأقل نشاطًا اقتصاديًا.
كما يقدم برنامج كفالة ضمانات مالية لتعزيز فرصة حصول المنشآت الصغيرة والمتوسطة على التمويل اللازم عبر شراكات إستراتيجية. وكوادر وطنية وأدوات تقنية مبتكرة مدعومة بالقواعد المعرفية.

معلومات عن برنامج كفالة

هو برنامج حكومي سعودي يهدف إلى ضمان التمويل للمشاريع الصغيرة والمتوسطة. كما يوفر البرنامج ضمانات للبنوك والمؤسسات المالية، مما يسهل عليها تقديم التمويل لهذه المشاريع.
في حين يدار برنامج كفالة من قبل صندوق التنمية الصناعية السعودي، وهو مؤسسة حكومية تدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة.
تأسس البرنامج في عام 2007، ومنذ ذلك الحين قدم ضمانات بقيمة أكثر من 150 مليار ريال. بينما يستفيد منه جميع المشاريع الصغيرة والمتوسطة التي تلبي الشروط التالية:
أن تكون منشأة سعودية مرخصة، أن يكون حجم أعمالها أقل من 50 مليون ريال. وأن تكون المنشأة موجودة في المملكة العربية السعودية.

مقالات ذات صلة:

كفالة وهيئة تنمية الصادرات السعودية يُبرمان اتفاقية تعاون لتعزيز دور المنشآت في الصناعة الوطنية

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.