منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

بالأرقام.. خطة المملكة لاستقبال ضيوف الرحمن لموسم الحج 2024

0

تشهد المملكة حراكًا استثنائيًا مع اقتراب موسم الحج 2024، إذ تنفذ مشاريع ضخمة، تهدف إلى تعزيز قدرتها على استقبال ضيوف الرحمن، وتقديم أفضل الخدمات لهم.
ويأتي هذا الجهد الكبير في إطار تطبيق رؤية المملكة 2030 التي تسعى إلى تنويع مصادر الدخل الوطني. وتعزيز القطاعات غير النفطية، وتعتبر فريضة الحج أحد أهم روافد هذه الرؤية.

قد يعجبك.. الخطوط السعودية تخصص أكثر من 150 طائرة بـ 1.2 مليون مقعد لموسم الحج

 

وفقًا لبيانات هيئة الإحصاء، وصل إجمالي عدد الحجاج إلى المملكة عام 2023، بلغ 2.845 مليون حاج من 150 دولة.
كما تجاوز عدد الحجاج خلال الخمسين عامًا الماضية، 99 مليون حاج، ما يعكس الأهمية الكبيرة لهذا الحدث الديني.

بينما في ظل الظروف الصحية الاستثنائية التي فرضتها جائحة كوفيد-19، اتخذت المملكة في عام 2020. قرارًا بتقليص أعداد الحجاج إلى أقل من 10 آلاف فقط.

 

 

وفي عام 2021، اقتصرت المملكة عدد الحجاج على 60 ألف حاج من داخل المملكة فقط. وذلك التزامًا بالضوابط الصحية الصارمة التي فرضتها الحكومة آنذاك للحد من انتشار جائحة فيروس كورونا.

كما حققت المملكة رقم قياسي تاريخي لعدد المعتمرين خلال عام 2023، إذ بلغ 13.55 مليون معتمر.

جاء ذلك نتيجة التسهيلات المقدمة لهم، حيث ارتفع العدد من 8.55 مليون معتمر في عام 2019 إلى 13.55 مليون في عام 2023، بنسبة زيادة بلغت 58%.

منصة الحج الذكي

وتشمل المشاريع الجديدة منصة الحج الذكي، ومبادرة الرقابة على الخدمات لرفع مستوى جودة السكن، وتوفير المساحات الإضافية، وتنظيم المسارات النقلية.
كما تضمنت مشروع زيادة الطاقة الاستيعابية، الذي شمل إزالة جبل شرق ربوة منى بالكامل، وبناء مخيمات مجهزة بكل الخدمات.
وتشهد مبادرة تطوير خدمات الإعاشة توسعًا في تقديم الوجبات مسبقة التجهيز في المشاعر المقدسة. بينما تسعى مبادرة “كن عوناً” التطوعية للمساهمة في الأعمال التطوعية.

من جانبها، توفر عودة الحجاج آلاف الوظائف للسعوديين والوافدين في قطاعات متعددة مثل الخدمات والنقل والضيافة والتغذية والتجارة. مما يعزز التنمية الاقتصادية ويسهم في تعزيز الاستقرار المالي للمملكة.

وتقدر إيرادات موسم الحج بـ 8 مليارات دولار، كما تسهم السياحة الدينية في الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي للمملكة. بنسبة 20%، وفقًا للبيانات الحكومية.
وفيما يتعلق بالخدمات المقدمة للحجاج، أوضح وزير الحج والعمرة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة. أن نحو 35 شركة ستقدم خدماتها في موسم الحج لهذا العام، مقارنة بـ 20 شركة في العام الماضي.

وأشار الربيعة إلى أنه تم العمل على مشاريع تجاوزت قيمتها 5 مليارات ريال لتطوير البنية التحتية في المشاعر المقدسة. بالإضافة إلى تدريب أكثر من 40 ألف عامل في منظومة الحج والعمرة في العام الماضي. وخطط لتدريب أكثر من 120 ألف شخص لخدمة حجاج بيت الله الحرام لهذا العام.

كما وفر مجمع المدينة المنورة الصحي، 18 مستشفى ومركز طبي رسمي وموسمي. ويعمل به نحو 21 ألف كادر صحي وفني من أجل تقديم العديد من الخدمات المختلفة لضيوف الرحمن خلال موسم الحج.

جاهزية السعودية لموسم الحج 2024

بينما وفرت المملكة، الخدمات الضرورية لضمان راحة وسلامة الحجاج خلال أداء مناسك الحج. إذ أعلنت منظومة النقل والخدمات اللوجستية في المملكة، عن جاهزيتها التامة لاستقبال حجاج بيت الله الحرام لموسم الحج 1445هـ.

ووفقًا لما نقلته وكالة الأنباء السعودية (واس)، خصصت المملكة 6 مطارات رئيسية لاستقبال الحجاج. وتشمل هذه المطارات مطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة، ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز في المدينة المنورة. إلى جانب مطار الطائف الدولي ومطار الملك خالد الدولي في الرياض، ومطار الأمير عبدالمحسن الدولي في ينبع. ومطار الملك فهد الدولي في الدمام.
كما خصصت نحو 3.4 مليون مقعد على متن 7700 رحلة جوية لتسهيل وصول الحجاج إلى المملكة.
وبالنسبة لوسائل النقل البري، أعلنت الخطوط الحديدية السعودية “سار” عن تجهيز 2000 رحلة لقطار المشاعر المقدسة. وذلك بهدف تسهيل حركة الحجاج بين المحطات الـ 9 التي تشمل منى ومزدلفة وعرفات.

قطار الحرمين السريع
كما تم توفير قطار الحرمين السريع لخدمة الحجاج، بتشغيل 35 قطارًا و5 محطات. مع تنفيذ نحو 3800 رحلة خلال فترة الموسم.

وخصصت الهيئة العامة للموانئ 448 موظفًا لاستقبال قرابة 10 آلاف حاج يصلون إلى ميناء جدة الإسلامي. إذ تتضمن الخدمات المقدمة من الميناء تسهيل الإجراءات اللوجستية وضمان سلاسة تدفق البضائع، بالإضافة إلى استقبال سفن ضيوف الرحمن.
بينما تأتي هذه الإجراءات في إطار الحرص السعودي على توفير بيئة آمنة وميسرة للحجاج. وضمان سلامتهم وراحتهم خلال أداء مناسك الحج.
مقالات ذات صلة:

وزارة النقل: منظومة متكاملة لخدمة ضيوف الرحمن في موسم الحج

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.