منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

انخفاض التمويل العقاري للأفراد بالمملكة إلى 6.77 مليار ريال

كشف البنك المركزي السعودي “ساما” في أحدث بياناته، عن تراجع حجم التمويل العقاري السكني الجديد المقدم للأفراد من المصارف إلى 6.77 مليار ريال خلال شهر أكتوبر الماضي، بانخفاض قدره 28% مقارنة بنفس الفترة من عام 2022.

قد يعجبك.. صندوق الاستثمارات العامة يحدد السعر الاسترشادي لإصدار صكوك دولارية

في حين ارتفعت قيمة التمويل العقاري السكني الجديد بنحو 929 مليون ريال، وبنسبة 16% مقارنة بشهر سبتمبر الذي سبقه، وفقاً لبيانات المركزي السعودي.

كما أظهرت البيانات، استحوذ التمويل المقدم لـ الفلل السكنية على الحصة الأكبر من إجمالي التمويل المقدم من البنوك خلال أكتوبر الماضي بقيمة 4.46 مليار ريال وبنسبة 66%. بينما جاءت الشقق السكنية في المرتبة الثانية بـ1.94 مليار ريال، فيما احتلت الأراضي الترتيب الثالث بقيمة 367 مليون ريال.

كذلك كشفت بيانات المركزي السعودي عن إجمالي العقود التي تم إبرامها بين المصارف والأفراد خلال أكتوبر الماضي بلغت نحو 9.18 ألف عقد، بتراجع قدره 26% عن نفس الفترة من العام 2022.

وفيما يتعلق بالتمويل العقاري السكني الجديد المقدم للأفراد من شركات التمويل، فقد سجل خلال أكتوبر 289 مليون ريال بارتفاع 3% مقارنة بأكتوبر 2022.

انخفاض التمويل العقاري السكني الجديد للأفراد في سبتمبر 

وكان البنك المركزي السعودي كشف عن انخفض حجم التمويل العقاري السكني الجديد المقدم للأفراد من المصارف، في شهر سبتمبر 2023، بنسبة 41%، وذلك بالمقارنة بنفس الفترة من عام 2022، إذ بلغ 5.84 مليار ريال، وذلك بحسب تقرير صادر عن البنك المركزي السعودي – ساما.

في حين كشف تقرير ساما، عن تراجع إجمالي مبالغ التمويل العقاري السكني الجديد بنحو 1.31 مليار ريال. وبنسبة وصلت إلى 18% مقارنة بشهر أغسطس 2023.

بينما حصد التمويل المقدم لـ الفلل السكنية، نصيب الأسد من إجمالي التمويل المقدم من البنوك خلال سبتمبر الماضي. حيث بلغ 3.98 مليار ريال وبنسبة 68%، وجاءت الشقق السكنية في المرتبة الثانية بـ1.56 مليار ريال. ثم الأراضي بـ297 مليون ريال.

كما أكد تقرير البنك المركزي السعودي -ساما-، أن إجمالي العقود التي تم إبرامها بين المصارف والأفراد خلال شهر سبتمبر 2023. بلغت نحو 7.77 ألف عقد، بانخفاض قدره 40% عن نفس الفترة من العام الماضي.

في حين بلغ التمويل العقاري السكني الجديد المقدم للأفراد من شركات التمويل، خلال شهر سبتمبر 2023، 265 مليون ريال. بانخفاض قدره 13% مقارنة بشهر سبتمبر من العام الماضي 2022، وفقاً للمركزي السعودي.

مقالات ذات صلة:

ساما: انخفاض التمويل العقاري السكني الجديد للأفراد إلى 7.1 مليار ريال

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.