منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

اليوم.. انطلاق مهرجان المانجو الثالث في أملج

0

ينطلق في محافظة أملج اليوم الأربعاء، مهرجان المانجو الثالث، الذي ينظمه مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة.

ويشارك في المهرجان 30 عارضًا من مزارعي المانجو، وعدد من الجهات الحكومية والأهلية وغير الربحية، وذلك بمركز الاحتفالات العامة.

وأوضح المهندس أمجد بن عبدالله ثلاب، مدير فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة تبوك بالإنابة، أن المهرجان يستمر 4 أيام، ويحتوي على العديد من المشاركات، أبرزها المنتجات التحويلية من المانجو.

كما أشار إلى أن مكتب الوزارة يهدف من خلال تنظيم هذا المهرجان إلى مساعدة المزارعين، وفتح قنوات تسويقية لمنتجاتهم من المانجو داخل المحافظة وخارجها.

 

وزارة البيئة والمياه والزراعة
وزارة البيئة والمياه والزراعة

 

كذلك أضاف أن الوزارة تسعى لتقديم الدعم الفني والتقني لمزارعي المنطقة كافة، لما تمثله منتجاتهم من أهمية كبيرة سواء من الناحية الاقتصادية أو الصحية بما تحمله من فوائد غذائية.

يذكر أن فعاليات مهرجان مانجو أملج الثاني، الذي ينظمه فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة تبوك، اختتم فعالياته في 14 يوليو 2023، بعدما استمر لمدة 4 أيام بعدد زوار تجاوز 7 آلاف زائر.

تشتهر محافظة أملج بمنطقة تبوك بطبيعتها الخلابة وشواطئها البكر التي يقصدها الجميع من مختلف مناطق المملكة حتى أن البعض أصبح يلقبها مالديف السعودية نظرًا لجمال مياه البحر فيها وطبيعتها الخلابة، هذا بالإضافة إلى انتشار مزارع المانجو التي جعلتها مميزة.

 

مهرجان المانجو الثالث
مهرجان المانجو الثالث

 

زراعة المانجو في أملج

زرعت أول بذرة مانجو في المحافظة قبل 64 عاماً في عام 1377هـ . كما تعد أول وأشهر مزرعة لإنتاج المانجو بأملج هي مزرعة المحمدية التي كان أول إنتاجها المانجو من نوع “ألفونس”. والتي اشتراها صاحب المزرعة من شخص يحمل الجنسية الباكستانية بجدة. بينما لاتزال هذه الشجرة النواة الأولى لزراعة المانجو بأملج، وكان من عوامل نجاح زراعتها:

  1. اعتدال الجو
  2. كذلك عدم البرودة.
  3. زيادة نسبة الرطوبة، ويقدر عدد الأشجار بمزرعة المحمدية حوالي 400 شجرة مانجو.
الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.