منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

الهيئة العامة للنقل تُعلن بدء سريان لائحة جديدة

في خطوة هامة لتعزيز حقوق مستخدمي وسائل النقل العام في المملكة العربية السعودية، أعلنت الهيئة العامة للنقل عن بدء سريان لائحة حقوق والتزامات مستخدمي وسائل النقل العام اعتباراً من 31 ديسمبر 2023.

قد يعجبك..هيئة النقل: 5000 ريال مخالفة عدم استخدام العنوان الوطني

تهدف اللائحة إلى ضمان حصول مستخدمي وسائل النقل العام على خدمات عالية الجودة، وتحديد مسؤولياتهم وواجباتهم.

أبرز ما تضمنته اللائحة

توفير حلول سداد متنوعة حيث تلزم اللائحة الناقلين بتوفير حلول سداد متنوعة لمستخدمي وسائل النقل العام، بما في ذلك الدفع الإلكتروني والبطاقات الذكية.

حفظ حقوق الركاب كما تحدد اللائحة حقوق الركاب، مثل الحق في الحصول على معلومات دقيقة حول الخدمات، والحق في التذكرة، والحق في الأمان والراحة، والحق في التعويض في حال وقوع مخالفات.

تمكين ذوي الإعاقة من استخدام وسائل النقل العام حيث تلزم اللائحة الناقلين بتوفير التسهيلات اللازمة. لتمكين ذوي الإعاقة من استخدام وسائل النقل العام بسهولة ويسر.

امتثال المرخصين لمتطلبات السلامة حيث تلزم اللائحة المرخصين بمتطلبات السلامة في وسائل النقل العام. مثل توفير معدات السلامة اللازمة وصيانة المركبات بشكل دوري.

توفير قنوات تواصل فعالة لمعالجة الشكاوى كما تلزم اللائحة الناقلين بتوفير قنوات تواصل فعالة. لمعالجة شكاوى مستخدمي وسائل النقل العام.

الهيئة العامة للنقل تُعلن بدء سريان لائحة جديدة
الهيئة العامة للنقل تُعلن بدء سريان لائحة جديدة

أهداف اللائحة

تهدف لائحة حقوق والتزامات مستخدمي وسائل النقل العام إلى:

تحديد مسؤوليات الناقل والركاب كما تحدد اللائحة مسؤوليات الناقل والركاب بشكل واضح لضمان سير العمل بشكل سلس ومنظم.

ضمان وصول الركاب للمعلومات المتصلة بالخدمة وبسهولة حيث تلزم اللائحة الناقلين بتوفير المعلومات اللازمة للركاب بشكل واضح وسهل الوصول إليه.

حفظ حقوق وبيان التزامات مستخدمي وسائل النقل العام

تحدد اللائحة حقوق وواجبات مستخدمي وسائل النقل العام لضمان احترام حقوق الجميع.

التزام الهيئة العامة للنقل

تؤكد الهيئة العامة للنقل على التزامها بتطبيق لائحة حقوق والتزامات مستخدمي وسائل النقل العام بشكل صارم، وتعمل على توعية مستخدمي وسائل النقل العام بحقوقهم وواجباتهم.

الآثار الإيجابية المتوقعة

من المتوقع أن يكون لللائحة آثار إيجابية على مستخدمي وسائل النقل العام، من أهمها:

تحسين جودة الخدمات المقدمة سوف تساهم اللائحة في تحسين جودة الخدمات المقدمة من قبل الناقلين، مما سيؤدي إلى تجربة أفضل للمستخدمين.

زيادة رضا المستخدمين حيث ستساهم اللائحة في زيادة رضا مستخدمي وسائل النقل العام من خلال ضمان حصولهم على خدمات عالية الجودة.

تعزيز ثقافة احترام حقوق الجميع سوف تساهم اللائحة في تعزيز ثقافة احترام حقوق الجميع. بما في ذلك حقوق مستخدمي وسائل النقل العام.

بينما تعد لائحة حقوق والتزامات مستخدمي وسائل النقل العام خطوة هامة في الاتجاه الصحيح لضمان حصول مستخدمي وسائل النقل العام على خدمات عالية الجودة. من المتوقع أن تساهم اللائحة في تحسين جودة الخدمات المقدمة وزيادة رضا المستخدمين وتعزيز ثقافة احترام حقوق الجميع.

مقالات ذات صلة:

تعرف على خطوات النقل الخارجي لشاغلي الوظائف التعليمية

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.