الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة تتيح 8 مسرعات ومنصات أعمال

لدعم رواد الأعمال والشركات الناشئة بالمملكة..

0

تسعى الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة إلى ترجمة اهتمام حكومة خادم الحرمين الشريفين بريادة الأعمال، وتسهيل الانتقال إلى الاقتصاد القائم على المعرفة، وتعزيز روح المبادرة لدى المواطنين؛ وذلك بنشر ثقافة ريادة الأعمال، وزيادة مساهمة المنشآت الصغيرة والمتوسطة في الناتج المحلي الإجمالي، وتوفير مزيد من فرص العمل؛ من خلال مسرعات الأعمال وبرامج ريادة الأعمال التي تطرحها، والتي نرصد أهمها في هذا التقرير.

اقرأ أيضًا:

غرفة نجران تنظم دورة عن نظام المنافسات والمشتريات.. السبت

منشآت
منشآت

الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة

  1. مسرعة المشاريع الجامعية

تهدف “مسرعة المشاريع الجامعية” إلى بناء مجتمع وبيئة ريادة أعمال داخل الجامعات؛ لدعم الابتكار بين الطلاب، ودعم المشاريع الجامعية ذات الإمكانيات العالية للمساهمة في تحويلها إلى شركات ناشئة.

وتعمل المسرعة على تمكين الوصول إلى الأسواق المحلية والعالمية، ورفع قدرات الشركات الناشئة الجامعية؛ بإشراك الخبرات العالمية والاستفادة من أفضل التجارب والخبرات، وتوفير فرص عمل مستدامة للشباب السعودي.

اقرأ المزيد:

«العامة للعقار» و«منشآت» يُبرمان مذكرة لتمكين المنشآت العقارية الصغيرة والمتوسطة

9 شروط

تتمثل شروط الاستفادة من المسرعة فيما يلي:

  • أن يكون المتقدم طالبًا جامعيًا أو حديث التخرج أو من منسوبي الجامعات.
  • وجود نموذج أولي للمنتج (MVP) من نتائج واعدة للإصدارات التجريبية الأولية والحالية.
  • إذا كان المشروع قائمًا في السوق،فيكون عمره من سنة إلى 3 سنوات.
  • أن يتضمن المشروع عنصرًا تقنيًا.
  • التفرغ للمشروع 12 أسبوعًا لحضور البرنامج التدريبي.
  • وجود فريق عمل قادر على تنفيذ المشروع.
  • أن يتمتع الفريق بخبرة في إدارة ومتابعة المشروع.
  • وجود معلومات كافية عن المشروع (فنية وتسويقية ومالية).
  • وجود فرصة بالسوق المستهدف، وميزة تنافسية للمشروع تمكنه من النمو وإضافة قيمة اقتصادية.
  1. مسرعة التقنية المالية

تركز “مسرعة التقنية المالية” على تسريع نمو وتوسع الشركات الناشئة في مجال التقنية المالية؛ من خلال برنامج متكامل، وتوفير حزمة خدمات وموارد.

وتهدف المسرعة إلى دعم رواد الأعمال والشركات الناشئة العاملة في مجال التقنية المالية، وزيادة نسبة مساهمة قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الاقتصاد المحلي، والمساهمة في التحول الرقمي في القطاع المالي للمملكة وفق رؤية 2030.

اقرأ أيضًا:

«منشآت» تُدشن برنامج روّاد ذكاء لدعم التحول الرقمي

  1. مكاتب تسهيل الأعمال والهيئة العامة للمنشآت الصغيرة

تهدف هذه المكاتب إلى رصد التحديات المتكررة التي تواجه قطاع المنشآت، والعمل على تذليلها بما يُساهم في تحسين بيئة الأعمال، وإيجاد الحلول المناسبة للمشكلات التي تواجه رواد الأعمال بالتعاون مع الغرف التجارية.

  1. مسرعتك الرقمية

تتبع مجمع ريادة الأعمال الرقمي،وتهدف إلى دعم وتطوير الشركات الناشئة المختصة بصناعة وإنتاج المحتوى والإعلام الرقمي في المملكة، مع تمكين أصحاب القطاع والمستهدفين من صناعة المحتوى الإيجابي الهادف، وتوفير مزيد من فرص العمل التي تلائم مهارات الشباب.

ويستهدف “مجمع ريادة الأعمال رقمي” الشباب من صناع المحتوى بمختلف أنواعه: التعليمي، والترفيهي، والكوميدي،والألعاب، وغيرها، وجميع المجالات؛ مثل: محتوى مواقع التواصل الاجتماعي، وبرامج اليوتيوب، والبودكاست، والمقاطع التمثيلية، والأفلام القصيرة، والموسيقى.

وتستهدف أيضًا الموهوبين والحرفيين من المصورين والمخرجين وفنيي الإضاءة والممثلين ومقدمي البرامج والمذيعين والمنتجين وفنيي المؤثرات وغيرهم.

يغطي البرنامج (12) موضوعًا في مجال إدارة الأعمال، تُقدّم من خلال ورش عمل ومحاضرات وتدريبات مكثفة حول ريادة الأعمال المختصة بالمحتوى الرقمي؛ حيث يقوم خبراء في مجال ريادة الأعمال بإرشاد وتدريب المتقدمين من الشركات الناشئة، بإشراف مباشر من شركة “يوتيرن” صاحبة الخبرة الكبيرة في مجال صناعة المحتوى الرقمي؛ المشغلة لـ “مجمع ريادة الأعمال رقمي”.

  1. منصة فكرة

توفر فرصة جديدة للابتكار، وصنع الأثر على المجتمع عبر “تحدي DRC” ، بالتعاون مع شركة DRC السعودية المتخصصة في مجال أبحاث السوق؛ عبر إيجاد حلول تقنية لرقمنة مراحل أبحاث السوق وعمليات تحليل البيانات، التي تهـدف إلـى الـحصول عـلى مـعلومـات عـن الـسوق أو عـن المسـتهلكين بـأسـلوب عـلمي مـنظم، ثـم تحـليلها والـحصول عـلى نـتائـج تـساعـد متخـذ الـقرار.

اقرأ أيضًا..“منشآت” تُدشن بنك المنشآت الصغيرة والمتوسطة لتقديم حلول تمويلية مبتكرة

  1. أكاديمية منشآت

وهي جهة تابعة للهيئة العامة للمنشأت الصغيرة والمتوسطة، تهدف إلى مساعدة رواد الأعمال وأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة في تحقيق النمو، والتوسع، والاستدامة، ورفع كفاءاتهم الإدارية والمالية والفنية.

وتقدم أكاديمية منشآت برامج ودورات تتسم غالبيتها بمعالجة مشكلات قائمة بالفعل، وربما تحاول فتح آفاق جديدة أمام رواد الأعمال، ومن هذه الدورات والبرامج: مقدمة في ريادة الأعمال، التسويق الإلكتروني بأقل التكاليف، ونمو المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وتقنية البلوك تشين.

  1. مراكز ذكاء

مراكز متخصصة في التقنيات الناشئة، تعمل على تمكين المنشآت ورواد الأعمال، والمساهمة في تحقيق رؤية 2030؛ من خلال المساهمة في صنع شركات ابتكارية ناشئة وزيادة كفاءة المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

  1. تطبيق نوافذ منشآت

أطلقت الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة “منشآت” تطبيق «نوافذ منشآت» الإلكتروني؛ للوصول إلى رواد الأعمال وأصحاب المشاريع في كل أنحاء المملكة، ونشر روح ريادة الأعمال والابتكار والمبادرة، وزيادة فرص النجاح والاستقرار في سوق العمل.

ويقدم تطبيق «نوافذ منشآت» العديد من الخدمات الاستشارية، في مختلف المجالات التي تحتاجها المنشآت؛ لتحقيق أهدافها والتغلب على التحديات التي تواجهها.

 

 

 

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.