منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

الهيئة العامة للعقار توثق 60 ألف عقد “إيجار” تجاري الشهر الماضي

0

كشفت الهيئة العامة للعقار في المملكة العربية السعودية، اليوم الإثنين، عن توثيق نحو 60 ألف عقد إيجار تجاري، وذلك خلال شهر يناير الماضي.

 

قد يعجبك..هيئة العقار تطلق برنامجًا تدريبيًا للحصول على رخصة “فال”

 

وقالت الهيئة العامة للعقار في بيان لها اليوم، إن شهر يناير الماضي شهد أعلى رقم لتوثيق العقود التجارية خلال شهر واحد، ليصل إجمالي عقود الإيجار التجارية الموثقة أكثر من 1.5 مليون عقد. مشيرة إلى أن المعدل اليومي لتوثيق العقود بلغ 2000 عقد يومياً.

 

ارتفاع إجمالي العقود الموثقة لـ 1.5 مليون عقد

 

وجاءت تلك الزيادة نتيجة  النمو الذي يشهده القطاع التجاري في المملكة العربية السعودية. بالإضافة إلى الجهود التي تبذلها “هيئة العقار” لتسهيل إجراءات توثيق عقود الإيجار. كذلك الوعي المتزايد بأهمية توثيق عقود الإيجار حفاظًا على حقوق جميع الأطراف. بجانب ارتفاع مستوى الموثوقية في قطاع الإيجار العقاري بشكل عام، وقطاع الإيجار التجاري والاستثماري بشكل خاص.

وأوضحت الهيئة العامة للعقار، أن توثيق عقود الإيجار يساهم في حماية حقوق المستأجر والمؤجر. كما يساهم في حل النزاعات التي قد تنشأ بين الطرفين. بينما يعمل على تنظيم السوق العقاري.

 

 

يأتي هذا في الوقت الذي وجهت فيه الهيئة العامة للعقار الدعوة إلى جميع المستثمرين والمؤجرين والمستأجرين إلى توثيق عقود الإيجار من خلال منصتها الإلكترونية.

وأوضحت هيئة العقار أن العقود الإيجارية التجارية سجلت ارتفاعًا يتجاوز 15% خلال شهر يناير الحالي مقارنة بنفس الشهر لعام 2023. بينما سجلت الوحدات العقارية التجارية من نوع “المكاتب” ارتفاعًا تجاوز 26% خلال يناير 2024، مقارنة بيناير العام الماضي بأكثر من 6600 مكتب مسجل في “إيجار” خلال شهر واحد.

 

منصة إيجار

 

جدير بالذكر أن منصة “إيجار” هي منصة إلكترونية أطلقتها هيئة العقار في المملكة العربية السعودية عام 2019. تهدف المنصة إلى تنظيم وتطوير السوق العقاري في المملكة، وتحسين علاقة المستأجر والمؤجر.

وتضم قائمة خدمات منصة “إيجار” التي أطلقتها الهيئة العامة للعقار، توثيق عقود الإيجار الإلكتروني. توفير قاعدة بيانات عقود الإيجار. إصدار التقارير والتحليلات العقارية. بالإضافة إلى تقديم خدمات الوساطة العقارية. توفير خدمة التحقق من صحة العقارات. كذلك تقديم خدمات الدفع الإلكتروني. توفير خدمة الشكاوى والنزاعات.

 

مقالات ذات صلة..

هيئة العقار تحذر من مخالفة تصل عقوبتها إلى 200 ألف ريال

 

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.