الهيئة العامة للزكاة والدخل تنفذ 3688 زيارة تفتيشية بكافة مناطق المملكة

0 13

نفّذت الفرق التابعة للهيئة العامة للزكاة والدخل مايزيد عن 3688 زيارة تفتيشية على مختلف مناطق ومدن المملكة.

ويأتي ذلك ضمن حملاتها على الأسواق والمحلات التجارية، أسفرت عن ضبط 881 مخالفة لأحكام الأنظمة الضريبية في المملكة، شملت قطاعات البيع بالتجزئة، والتجارة العامة، والتمور، حيث تنوعت المخالفات المضبوطة بين عدم تحصيل الضريبة، وتحصيل ضريبة من قبل منشأة غير مسجَّلة، وعدم وجود أختام ضريبية على منتجات التبغ.

بلاغات المستهلكين

وأوضح بيان للهيئة أن جزءاً كبيراً من المخالفات المضبوطة من بلاغات المستهلكين الواردة إليها، حيث استقبل قسم الرقابة والتفتيش في الهيئة 383 بلاغاً في نفس الفترة.

ضريبة القيمة المضافة

وجدّدت الهيئة العامة للزكاة والدخل دعوتها لأصحاب المنشآت التجارية إلى الالتزام بتطبيق ضريبة القيمة المضافة بنسبتها 15%، مؤكدةً استمرار زياراتها التفتيشية للأسواق والمحلات التجارية للتأكد من التزام المكلفين بأحكام الأنظمة الضريبية في المملكة.

دعوة للإبلاغ

ووجّهت الدعوة للمستهلكين بالإبلاغ عن أي منشأة لم تطبق ضريبة القيمة المضافة بنسبة 15%، وذلك من خلال الموقع الرسمي للهيئة gazt.gov.sa ، أو من خلال مركز الاتصال الموحد على الرقم 19993 من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الثانية عشرة منتصف الليل طوال أيام الأسبوع، أو استخدام التطبيق الخاص بضريبة القيمة المضافة على الهواتف الذكية.
وتُقدّم تقدم الهيئة مكافآتٍ تشجيعية للمبلغين عن المخالفات الضريبية بـ 2,5% من قيمة المخالفات والغرامات، وذلك بحد أقصى مليون ريال أو 1000 ريال كحد أدنى.

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.