منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

وزارة الموارد البشرية تصدر دليل”حوكمة البيانات للمجالس القطاعية للمهارات”

0

أصدرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية دليل حوكمة البيانات تحت عنوان: “حوكمة المجالس القطاعية للمهارات” بهدف وضع إطار حوكمة فعال لأداء هذه المجالس، وضمان أداء مهامها بفعالية خلال المرحلة الحالية.

يشتمل الدليل على التخطيط والتطوير والاعتراف بالمهارات وإدارتها، ويأتي هذا الإجراء ضمن التوجهات الاستراتيجية للوزارة الرامية إلى تنمية المهارات وتطوير الكفاءات المهنية في سوق العمل.

حوكمة البيانات

بينما يتضمن الدليل عدة مواد؛ منها تشكيل لجنتين رئيسيتين: لجنة توجيهية برئاسة المهندس أحمد بن سليمان الراجحي. وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ولجنة تنفيذية برئاسة نائب الوزير للعمل. بالإضافة إلى ذلك يحدد الدليل أدوار ومسؤوليات رؤساء وأعضاء المجالس والأمانة العامة للمجالس القطاعية للمهارات.

كما تعد المجالس القطاعية للمهارات إحدى مبادرات الوزارة المعتمدة ضمن استراتيجية. سوق العمل التي أقرها مجلس الوزراء بقرار رقم 254 وتاريخ 23/4/1442هـ.

وتهدف هذه المجالس إلى رفع مستوى المهارات داخل القطاعات ذات الأولوية في المملكة؛ من خلال تحديد احتياجات المهارات. في هذه القطاعات والتنبؤ بالاحتياجات المستقبلية؛ وذلك عبر المواءمة مع القطاعين العام والخاص. وكذلك مع منظومة التعليم والتدريب والأكاديميات في هذه القطاعات.

حوكمة البيانات
حوكمة البيانات

المجالس القطاعية للمهارات

تتكون المجالس القطاعية للمهارات من 12 مجلسًا في القطاعات ذات الأولوية، بقيادة الوزارات القيادية والشركات الكبرى بالقطاعات.

ويمثل عضويات المجالس ممثلون من الوزارات والجهات التنظيمية والقطاع الخاص واللجنة الوطنية للجان العمالية والخبراء المختصين. بالإضافة إلى اتحاد الغرف السعودية.

ودعت الوزارة الجميع إلى الاطلاع على دليل “حوكمة المجالس القطاعية للمهارات” من خلال زيارة الموقع الإلكتروني. للوزارة، وفقًا لما نشرته وكالة الأنباء السعودية.

 

وعلى جانب آخر، بدأت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، في وقت سابق، تطبيق المرحلة الثانية من قرار اعتماد خدمة توثيق عقود مبادرة توطين التشغيل والصيانة في الجهات العامة كخدمة إلكترونية، وذلك عبر منصة “قوى”.

حوكمة البيانات للمنشآت الكبرى

أوضحت وزارة الموارد البشرية أن هذه المرحلة تشمل تطبيق القرار على المنشآت الكبرى، وتهدف إلى متابعة توطين عقود التشغيل والصيانة في الجهات العامة، ومدى التزام المنشآت بنسب التوطين المستهدفة في تلك العقود.
جميع أحجام المنشآت الأخرى
ستشمل المرحلة الثالثة، التي تبدأ من 1 ديسمبر 2024، جميع أحجام المنشآت الأخرى.

أهداف القرار

وتهدف وزارة الموارد البشرية من خلال هذا القرار إلى:

  1. زيادة فرص مشاركة السعوديين والسعوديات في سوق العمل.
  2. تحقيق أهداف مبادرة توطين التشغيل والصيانة في الجهات العامة.
    كما يلزم القرار المنشآت التي لديها عقود تشغيل وصيانة مع الجهات العامة برفع بيانات هذه العقود على منصة “قوى” الإلكترونية من خلال خدمة توطين عقود التشغيل والصيانة.
حوكمة البيانات للمجالس القطاعية
حوكمة البيانات للمجالس القطاعية

تفاصيل القرار

يطبق القرار على المنشآت المتعاقدة مع الجهات الحكومية والشركات التي تُسهم الدولة فيها بنسبة لا تقل عن 51%، كما يشمل القرار عقود التشغيل والصيانة، ونظافة المدن، وتشغيل وصيانة الطرق. والإعاشة، وعقود تشغيل وصيانة تقنية المعلومات.

وسوف تقوم وزارة الموارد البشرية بحملات توعوية لتوعية المنشآت بمتطلبات القرار وكيفية الالتزام به، كما ستقوم الوزارة بمتابعة التزام المنشآت بتطبيق القرار من خلال منصة “قوى”.

في حين تعد مبادرة توطين عقود التشغيل والصيانة في الجهات العامة خطوة مهمة لتعزيز فرص العمل للسعوديين والسعوديات، وتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030.

بينما تأتي خدمة توثيق عقود التوطين إلكترونيًا كخطوة داعمة من وزارة الموارد البشرية لتسهيل عملية التوطين. وضمان التزام المنشآت بالمتطلبات.

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.