الموارد البشرية تقرر قصر العمل على السعوديين في المجمعات التجارية المغلقة

0 376

بدأت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية اليوم الأربعاء، تطبيق قرار قصر العمل في المجمعات التجارية المغلقة على السعوديين، بعد انتهاء فترة السماح المحددة.

اقرأ أيضًا:
السعودية تُعلن عن برنامج دعم الأجور لتحفيز توطين القطاع الصناعي
قصر العمل على السعوديين

وكان وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد بن سليمان الراجحي، قد أصدر في أبريل الماضي، 3 قرارات وزارية لتوطين عدد من الأنشطة والمهن في سوق العمل.

ودخل قرار التوطين حيز التنفيذ بعد 120 يومًا من تاريخ نشره في 25 شعبان 1442 هـ.

عقوبات نظامية

ومن المقرر أن يتم تطبيق العقوبات النظامية بعد انتهاء فترة السماح على جميع المنشآت غير المتقيدة بالقرار، حيث إن المخالفات في القرار يشملها تطبيق نوعين من العقوبات وهي توظيف العمالة غير السعودية في مهن مقصورة على السعوديين، وعدم الالتزام بنسب التوطين.

«السعودية» تطبق قرار توطين المهن المحاسبية

وتضمن القرار الأول قصر العمل على السعوديين في جميع الأنشطة والمهن بالمجمعات التجارية المغلقة (المولات)، ومكاتب إدارة المجمعات التجارية المغلقة، باستثناء عدد محدود من الأنشطة والمهن في هذه المجمعات.

ورفع القرار الثاني نسب التوطين في منافذ بيع أنشطة المطاعم والمقاهي وفق المسميات والنسب والاشتراطات المحددة في الدليل الإجرائي الصادر مع القرار.

كما شمل القرار الثالث زيادة نسب التوطين في منافذ بيع أسواق التموين المركزية الكبرى وفق التعريفات والمهن والنسب والمراحل والاشتراطات المحددة في الدليل الإجرائي الصادر مع القرار.

وتسهم القرارات في توفير 51 ألف وظيفة للسعوديين والسعوديات، ودعت  الوزارة للتقيد بالقرارات الصادرة والالتزام بما جاء فيها من المنشآت التجارية، وذلك تجنبًا لتطبيق العقوبات بحق المخالفين، ويمكن لأصحاب العمل الاطلاع على الأدلة الإجرائية لهذه القرارات من خلال موقع الوزارة الإلكتروني.

 

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.