منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

المملكة تُضاعف جهودها لخدمة كبار السن وذوي الإعاقة خلال موسم الحج

تواصل المملكة العربية السعودية جهودها المكثفة خلال موسم الحج لضمان تجربة حج ميسرة وآمنة لكبار السن وذوي الإعاقة من جميع أنحاء العالم، من خلال توفير مجموعة شاملة من الخدمات المخصصة لاحتياجاتهم.

خدمات متكاملة خلال موسم الحج

كما تقدم السلطات السعودية خدمات متكاملة تضمن سهولة تنقلات الحجاج من ذوي الإعاقة وكبار السن عبر الحافلات المجهزة، وتوفير الرعاية الصحية اللازمة، وتقديم الإرشاد والتوجيه، والعناية بشؤونهم ومقر إقامتهم.

وتشمل هذه الخدمات أيضًا توفير وسائل تقنية ولوجستية تلبي كافة احتياجات الحجاج، بدءًا من وصولهم إلى المملكة العربية السعودية حتى مغادرتهم.

تعاون مثمر

ووفقًا لـ وكالة الأنباء السعودية، تساهم مختلف القطاعات المشاركة في أعمال موسم الحج في توفير بيئة آمنة ومطمئنة للحجاج من ذوي الإعاقة وكبار السن، وذلك بتوجيه وإشراف من وزارة الحج والعمرة.

وتعمل جميع الجهات العاملة في منظومة الحج، من القطاعين الحكومي والخاص، بتوجيهات ودعم القيادة الحكيمة، على توفير أفضل الخدمات لضيوف الرحمن، مع مراعاة تفاوت الأعمار والقدرات بين الحجاج.

مبادرات رائدة

أطلقت وزارة الحج والعمرة مبادرة وطنية شاملة هذا العام لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة وكبار السن من أداء مناسك الحج بيسر وسهولة.

وتشمل هذه المبادرة توفير وسائل نقل خاصة، وخطة سير ومسارات مخصصة لرمي الجمرات، إلى جانب خدمات الرعاية الصحية المتاحة على مدار الساعة.

رعاية طبية متخصصة خلال موسم الحج

يرافق الأشخاص ذوي الإعاقة في رحلتهم الإيمانية طاقم طبي وصحي متخصص، يضم متطوعين وطاقمًا مدربًا على التعامل مع مختلف أنواع الإعاقات.

وحرصت الوزارة خلال موسم الحج على توفير كافة احتياجات الحجاج من ذوي الإعاقة، بما في ذلك الأدوية والمستلزمات الطبية اللازمة.

برامج مستدامة

تواصل وزارة الحج والعمرة العمل طوال العام على إطلاق برامج مماثلة تعنى بالعمرة الأولى بعد الإعاقة. وتستهدف حديثي الإعاقات الحركية من خلال إقامة برنامج إثرائي لهم يشمل أداء العمرة وزيارة المعالم الدينية في مكة المكرمة.

كما تعمل وزارة الحج والعمرة مع القطاع غير الربحي من الجمعيات الخيرية والمؤسسات الأهلية التابعة لإشرافها. لتنفيذ برامج مخصصة لخدمة كبار السن وذوي الإعاقة على مدار العام.

وتشمل هذه البرامج خدمات الاستقبال والترحيب في المنافذ البرية والمطارات. وتقديم المساعدة في التنقلات، وتوفير برامج ثقافية ودينية.

متطوعون في خدمة ضيوف الرحمن

يشارك أكثر من 6500 متطوع ومتطوعة من وزارة الحج والعمرة في أعمالها هذا العام. مع التأكيد على عدم مزاحمة كبار السن وذوي الإعاقة أو مضايقتهم، والرفق بهم، وإعطائهم الأولوية في الخدمات المختلفة.

جهود هيئة رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة

في حين تعمل هيئة رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة بشكل وثيق مع مختلف القطاعات المعنية بمنظومة الحج. لتيسير عملية وصول المعاقين وحصولهم على جميع الخدمات اللازمة لأداء حجهم بيسر.

كما تشمل خدمات الهيئة مراقبة وسائل النقل والمواصلات، والخدمات الصحية. علاوة على توفير خدمات الترجمة الإشارية، والعربات الكهربائية، والمصاحف المكتوبة بطريقة (برايل).

بينما تؤكد المملكة العربية السعودية التزامها بتوفير كافة الخدمات اللازمة خلال موسم الحج لضمان تجربة حج متميزة. لكبار السن وذوي الإعاقة من جميع أنحاء العالم. وذلك إيمانًا منها بأهمية إتاحة الفرصة للجميع لأداء هذه الفريضة المقدسة.

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.