المملكة تفتح أبوابها للمعتمرين مع دخول شهر رمضان

6 إجراءات يلتزم بها المعتمرون لنجاح الموسم

0

«لبيك اللهم عمرة»، عبارة يتمنى ترديدها المسلمون في كل بقاع الأرض، أمام بيت الله الحرام، خاصة بعد حالت جائحة كورونا الغالبية العظمى من أداء العمرة خلال شهر رمضان خلال العامين الماضيين؛ فكانت المملكة حتى العام الماضي تستقبل أعدادًا محدودة وفق إجراءات مواجهة الجائحة؛ حرصًا على سلامة الجميع.

المملكة تستعد لاستضافة إكسبو 2030

برنامج صُنع في السعودية يُشارك في مؤتمر خدمات الحج والعمرة 2022
وزارة الحج والعمرة السعودية-معتمرون يطوفون حول الكعبة
وزارة الحج والعمرة السعودية-معتمرون يطوفون حول الكعبة
المملكة تفتح الباب للمعتمرين

وأخيرًا، وبعد جهود مضنية، قررت المملكة رفع القيود، ومنح الفرصة للمسلمين حول العالم لأداء مناسك عمرة رمضان بعد إلغاء عدد من الإجراءات الاحترازية في ظل تراجع الإصابات بفيروس كورونا.

الحج والعمرة تسمح لجميع الفئات العمرية بدخول الحرمين الشريفين

أثبتت المملكة قدرتها على تنظيم موسم العمرة والحج على أعلى مستوى، طوال السنوات الماضية في ظل أصعب الظروف والتحديات؛ وهو ما شهد به العالم.

بشائر الخير

وجاء موسم عمرة رمضان 1443 هـ ببشائر الخير للمسلمين حول العالم؛ حيث كان لرفع إجراءات كورونا الاحترازية في البلاد تأثير إيجابي على الجميع، خاصة المعتمرين القادمين من أنحاء العالم.

السعودية تُعلن إلغاء تكرار العمرة
الحج والعمرة
الحج والعمرة

أعلنت المملكة في مطلع مارس الماضي، عن إيقاف تطبيق إجراءات التباعد في المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف والجوامع والمساجد، مع استمرار لبس الكمامة، مع إيقاف تطبيق إجراءات التباعد في جميع الأماكن(المغلقة والمفتوحة) والأنشطة والفعاليات، وعدم اشتراط لبس الكمامة في الأماكن المفتوحة مع استمراربلبسها في الأماكن المغلقة.

الحج والعمرة
الحج والعمرة

وكان لقرار عدم اشتراط تقديم نتيجة سلبية لفحص (PCR) معتمد، أو لفحص معتمد لمضادات فيروس كورونا (Rapid Antigen Test) قبل القدوم إلى المملكة، صدى واسع؛ ما سهل الأمر على الراغبين في أداء العمرة من خارج المملكة.

 

كذلك اشترطت المملكة للقدوم إليها، بتأشيرات الزيارة بأنواعها، أن يكون هناك تأمين لتغطية تكاليف العلاج من الإصابة بفيروس كورونا (كوفيد-19) خلال فترة البقاء في المملكة.

 

وبجانب ما سبق، قررت المملكة إلغاء تطبيق الحجر الصحي المؤسسي والحجر المنزلي لغرض مكافحة الجائحة على القادمين إلى المملكة.

رفع تعليق القدوم المباشر من الدول

ومع رفع الإجراءات الاحترازية، تقرر أيضًا رفع تعليق القدوم المباشر إلى المملكة، ورفع تعليق جميع الرحلات الجوية القادمة إلى المملكة والمغادرة منها إلى عدد من الدول؛ وهي: جنوب أفريقيا، ناميبيا، بوتسوانا، زمبابوي، ليسوتو، إسواتيني، موزمبيق، مالاوي، موريشيوس، زامبيا، مدغشقر، أنغولا، جمهورية سيشل، القمر المتحدة، نيجيريا، إثيوبيا، أفغانستان.

 

وساهمت هذه الخطوة في منح المسلمين في هذه الدول فرصة أداء مناسك العمرة، دون التقيد بالإجراءات التي كان يتم تطبيقها قبل عام من الآن في ظل انتشار جائحة كورونا.

 

العمرة متاحة للجميع

وجراء هذه القرارات، أعلنت وزارة الحج والعمرة عن إلغاء اشتراط التحقق من حالة التحصين، على أن يتم إصدار تصاريح أداء العمرة والصلاة في الروضة لمن لم تثبت إصابته بفيروس كورونا.

 

وأعلنت الوزارة عن السماح في رمضان 1443 ه،  بأداء العمرة للفئة العمرية من 5 سنوات فما فوق لمن لم تثبت إصابته بكورونا.

 

وصرح الدكتور توفيق الربيعة؛ وزير الحج والعمرة: « إن المملكة مستعدة الآن لاستقبال الجميع، ففي مثل هذا اليوم -قبل عامين- تم إيقاف العمرة بسبب الوباء، والآن متاحة للجميع،  في انتظاركم بشوق».

 

تصاريح العمرة للمقيمين

وفرت المملكة كافة السًبل؛ لتسهيل مناسك العمرة على الجميع؛ إذ سخرت في سبيل ذلك التكنولوجيا؛ لتقديم الأفضل للجميع، وتوفير الوقت والجهد قبل وأثناء وبعد العمرة.

 

وفيما يخص تصاريح العمرة، أكدت وزارة الحج والعمرة على وجوب الحجز المسبق لتصريح العمرة عن طريق إحدى التطبيقين “اعتمرنا” أو “توكلنا” إما بحساب المعتمر مباشرة، أو بإضافة الشخص كمرافق؛ وذلك للمقيمين بالمملكة، كما حددت وزارة الحج والعمرة 10 أيام فقط، كمدة تكرارية لأداء العمرة.

 

ويعد تطبيقا “اعتمرنا” و”توكلنا” من أهم نجاحات المملكة في ظل جائحة كورونا؛ إذ ساهما بشكل كبير في تنظيم الأوضاع خلال الجائحة؛ ما ترتب عليه تقليل أعداد الإصابات؛ وبالتالي العودة للحياة الطبيعية مجددًا.

تأشيرة العمرة للقادمين من خارج المملكة

وكشفت وزارة الحج أنه على القادمين من دول أخرى الدخول على البوابة الإلكترونية الخاصة بوزارة الحج والعمرة، ثم البحث عن الشركات أو الوكالات السياحية المرخصة من وزارة الحج والعمرة في بلده، واختيار البرنامج المناسب، ثم سداد قيمة البرنامج مشتملًا على الخدمات الأساسية: السكن والنقل، على أن يزود المعتمر المكتب السياحي بجواز سفره وتعبئة أية مستندات خاصة ببرنامج العمرة، وتحديد تاريخ المغادرة والعودة.

اشتراطات ضرورية

وأكدت الوزارة على أهمية تحقيق اشتراطات إصدار تأشيرة العمرة وهي: إصدار تذكرة سفر ذهاب وعودة، إصدار وثيقة تأمين طبي، حجز مبدئي لتاريخ ووقت أداء العمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف.

 استضافة المعتمرين

اعتادت المملكة على تقديم أعلى مستوى من الراحة والأمان لزوار بيت الله الحرام؛ إذ صرح المهندس أسامة بن منصور الحجيلي؛ وكيل الرئيس العام للتفويج وإدارة الحشود، بأن الوكالة استعدت جيدًا لاستقبال ضيوف الرحمن، من خلال إدارة الحشود وتنظيم عمليات الطواف والسعي، بجانب تنظيم المصليات، وتسهيل عمليات الدخول للمسجد الحرام والخروج منه.

 

وتعد وكالة التفويج وإدارة الحشود أحد العناصر الهامة التي تساهم في إنجاح موسم العمرة في كل عام؛ لديها ما يؤهلها من خبرات وطاقات ذات خبرات عالية لتنظيم وإدارة الحشود.

 

وأكدت اللجنة الوطنية لأنشطة الحج والعمرة والزيارة أن شركات ومؤسسات العمرة البالغ عددها 228، تقدم خدمات عالية المستوى لضيوف الرحمن منذ وصولهم وحتى مغادرتهم؛ وذلك في ظل توجيهات حكومة خادم الحرمين الشريفين لتقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن ، من خلال المشروعات العملاقة التي تُنفذ باستمرار ليؤدي ضيوف الرحمن مناسكهم براحة وطمأنينة وأمن.

كيف تؤدي العمرة بنجاح

ولكي تؤدي العمرة بنجاح هناك أمور على المعتمر الالتزام بها؛ لتجنب أي خلل:

  1. البحث عن شركات أو مكاتب سياحة في بلد المعتمر، والمؤهلة من وزارة الحج والعمرة لتكون ذات ثقة.
  2. على المعتمر الملتزم بخطة علاجية تستدعي إحضار أدوية معينة، تجهيزها وحفظها بطريقة لاتؤثر على صلاحية وجودة الدواء.
  3. تجهيز حقيبة مستلزمات طبية استعدادًا لأي طارئ كنزلات البرد وحساسية الجلد.
  4. إحضار نسخ من المستندات المهمة؛ مثل: جواز السفر، ووثائق التطعيم.
  5. عدم التدافع وإيذاء المعتمرين، والالتزام بالتعليمات داخل الحرم المكي الشريف.
  6. إذا كانت رحلتك للعمرة ضمن مجموعة، فينصح الالتزام بمرافقة المجموعة من بداية الرحلة وحتى نهايتها.
أهمية العمرة للمملكة

تعد العمرة من بين أهم مصادر الدخل في المملكة، والتي سيكون لعودتها هذا العام تأثير إيجابي كبير، فمن المتعارف عليه إن موسم العمرة والحج يفتح مجالًا كبيرًا أمام النشاط التجاري بالمملكة، خاصة على مستوى مكة مكرمة والمدينة المنورة، كما يُعد موسم الحج والعمرة مصدرًا حيويًا لإيرادات المملكة؛ حيث تساهم هذه الحركة النشطة للتجارة في توفير فرص عمل في قطاعات الفنادق والسفر والنقل والطيران والتجارة والمطاعم.

لذلك تضع المملكة، توسعة نشاط العمرة والحج كركيزة أساسية ضمن خطط تطوير قطاع السياحة وزيادة عدد الزائرين في إطار رؤية المملكة 2030، والتي تستهدف تنويع مصادر الدخل للمملكة،  وعدم الاعتماد على البترول فقط.

ويأتي ذلك ضمن برنامج طموح للإصلاح الاقتصادي يقوده سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، يستهدف وصول أعداد المعتمرين من خارج البلاد إلى 30 مليون معتمر سنويًا بحلول عام 2030، وفقًا للموقع الرسمي لرؤية المملكة 2030؛ حيث كانت توسعة الحرم المكي الأخيرة جزءًا من تحقيق هذا الهدف.

وبالإضافة إلى العمرة، يعد موسم الحج أيضًا مهمًا لحركة الوافدين للمملكة، الذين بلغ عددهم في العام الماضي 2.489 مليون حاج، 74.5 %منهم من خارج المملكة، بحسب الهيئة العامة للإحصاء.

وكان عدد المعتمرين في عام 2018 قد بلغ حوالي 18.3 مليون معتمر، 37 % منهم من خارج المملكة، فيما كان عدد المعتمرين في عام 2017 نحو 19 مليون معتمر، بحسب بيانات الهيئة العامة للإحصاء السعودية.

وتسعى المملكة في المقام الأول إلى تأمين ضيوف الرحمن خلال موسم العمرة في رمضان، ومن ثم الاستمرار في جهودها لتحقيق مستهدفات رؤية 2030

 

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.