منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

المغرب يتجه لفرض رسوم إغراق على المنتجات التركية

تعتزم وزارة التجارة المغربية، فرض رسوم مكافحة الإغراق على الأفران الكهربائية المستوردة من تركيا، بنسبة 62%؛ حماية للسوق المحلية في البلاد.

 

قد يعجبك..المغرب يستهدف تحقيق نمو اقتصادي بنسبة 3.8%

 

وبحسب تصريحات من مصدر بوزارة التجارة المغربية، فإن العلامة التجارية التركية “اعتماد”، ستخضع لرسوم استيراد، تبلغ 34% فقط.

 

كما قالت الوزارة على موقعها الإلكتروني، إن هامش الإغراق لشركات الأفران التركية بلغ 71.4%، في حين بلغ هامش الإغراق لشركة اعتماد 34%.

 

على الرغم من توقيع المغرب وتركيا اتفاقية للتجارة الحرة عام 2004، تم تعديلها عام 2020 لفرض رسوم استيراد على بعض البضائع التركية، بهدف مواجهة إغراق السوق المحلية وحماية الصناعات الوطنية، بعد شكاوى مصنعي النسيج المغاربة.

 

كما كانت وزارة الصناعة والتجارة بالمغرب، قد أعلنت إعادة فرض رسم الاستيراد بنسبة تصل إلى 90%، على بعض منتجات النسيج والألبسة المستوردة من تركيا، في إطار تفعيل التعديلات الانتقالية الواردة باتفاقية التبادل الحر الموقعة بين البلدين عام 2006.

 

جدير بالذكر أن “الإغراق” هو إدخال سلعة منتجة في دولة معينة إلى سوق دولة أخرى، بسعر يقل عن قيمتها العادية.

 

يذكر أن القيمة العادية للسلعة هي سعرها في سوق الدولة المنتجة لها أو كلفة إنتاجها فيها.

 

 

العلاقات التجارية

 

ووصلت العلاقات المتينة بين تركيا والمغرب، إلى حد إعفاء مواطنيهما من تأشيرة الدخول إلى البلدين.

 

كما أنه يمكن للمواطنين الأتراك والمغاربة، زيارة بلاد كل منهما الآخر دون استخراج تأشيرة مسبقة، إضافة إلى الحصول على إقامة قانونية لمدة 90 يومًا.

 

ويقدر عدد الشركات التركية التي تعمل في المملكة المغربية، بأكثر من 80 شركة، في حين تنشط مجالات مختلفة أهمها: النسيج والصناعات الغذائية والأثاث والإنشاءات والمقاولات.

 

مقالات ذات صلة:

تركيا: خطوات جديدة لخفض الإنفاق ومواجهة التضخم

 

المصدر: رويترز

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.