المصرف العراقي للتجارة يرفع رأسماله إلى 3 مليارات دولار

0 110

 أعلن المصرف العراقي للتجارة (TBI) عن زيادة جديدة لرأس ماله تضيف له المزيد من القوة تماشياً مع رؤيته الاستراتيجية للسنوات 2020-2023.

 وقام المصرف العراقي للتجارة بزيادة رأسماله من 2.3 مليار دولار أمريكي(2.7 تريليون دينار عراقي) إلــــى 3 مليارات دولار (3.5 تريليون دينار عراقي) في ضوء نتائج أعماله للسنة 2019 بعد تدقيقها من قبل شركة التدقيق الدولية إرنست أند يونغ (E&Y) واستناداً لموافقة دولة رئيس مجلس الوزراء العراقي.

وحقق المصرف العراقي للتجارة نمواً كبيراً في ايراداته للسنة المالية المنتهية 31/12/2019 حيث بلغت 708 مليون دولار أمريكي(837 مليار دينار عراقي) بــزيــادة بـنـسـبـة 12% عن السنة السابقة وبصافي ربح بلغ 556 مليون دولار (657 مليار دينار عراقي) بزيادة بنسبة 68% عن السنة السابقة.

 كما حقق الـمـصـرف نـمـواً إجمالياً في أصـولـه بلغ 29 مليار دولار (34 تريليون دينار عراقي) بزيادة بنسبة 27% عن السنة السابقة.

وقال “فيصل الهيمص” رئيس المصرف العراقي للتجارة ورئيس مجلس الإدارة: “إن زيادة رأس المال التي أعلنا عنها اليوم هي خطوة مهمة لتقوية القاعدة المالية للمصرف من شأنها تعزيز قدرتنا على تنفيذ خطتنا الإستراتيجية للسنوات الثلاث القادمة وزيادة إيراداتنا وأرباحنا“.

وتعد هذه الزيادة في رأس مال المصرف، الأكبر في تاريخه منذ تأسيسه في العام 2003.

وأضاف فيصل الهيمص: ” لقد حققنا العديد من الإنجازات في السنوات الأخيرة ومع ذلك فأن الطريق أمامنا طويل، لأن هدفنا الأسمى هو تحسين حال المجتمع العراقي والنهوض به، والذي يشكل بلا شك صميم مسؤوليتنا الاجتماعية التي نعمل من أجلها باستمرار“.

وفي السياق نفسه قام المصرف العراقي للتجارة بتحويل 20% من أرباحه للسنة 2019 وبما يعادل 111 مليون دولار (131 مليار دينارعراقي) إلى الخزينة العامة للدولة استناداً لموافقة دولة رئيس مجلس الوزراء العراقي.

 وافتتح المصرف العراقي للتجارة أول فرع له خارج العراق في السنة السابقة 2019 في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، ويعتزم أيضاً ترقية مكتبه التمثيلي في دولة الإمارات العربية المتحدة/ سوق أبوظبي العالمي لتمكينه من القيام بالاستشارات وإدارة الاستثمارات.  

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.