المتحور «دلتا» يُثير قلق العالم.. ومخاوف من عودة الإغلاق الاقتصادي

0

في ظل تطلع جميع دول العالم إلى نهاية وشيكة لقيود جائحة كورونا؛ آثار المتحور “دلتا” من فيروس كورونا، قلقًا متزايدًا وسط مخاوف من أن يعيد عقارب الساعة إلى الوراء.

كورونا
كورونا

فرض قيود

ودفع المتحور “دلتا”، نحو مواصلة فرض قيود السفر بين عدد من الدول، الأمر الذي يؤثر بالسلب في الاقتصاد العالمي بعدما بدأ في التعافي، خاصًة بقطاع السياحة الذي كان يترقب تنفس الصعداء بعد حملات التطعيم ضد الوباء.

كورونا
كورونا

« B.1.617.2»

وأجبر المتحور الذي يعرف في الوسط العلمي بـ” B.1.617.2″، عدة دول على إعادة فرض القيود الاحترازية والوقائية التي كانت قد خففتها بعد انخفاض أعداد الإصابات؛ لأنه الأكثر انتقالا بين متحورات كورونا، في الوقت الحالي.

اقرأ المزيد:

«السعودية» تمنع سفر المواطنين إلى عددٍ من الدول دون إذن مسبق

سريع الانتقال

ويعد المتحور “دلتا” أسرع انتقالًا من المتحور “ألفا” الذي جرى رصده لأول مرة في بريطانيا، بنسبة 50%؛ حيث إنه يستطيع الإفلات من الأجسام المضادة التي يفرزها الجسم، سواء عبر الإصابة بكورونا والتعافي منه، أو عن طريق أخذ اللقاح.

«وحيدة النسيلة»

وتسيطر على الباحثين حالة من الشك وعدم اليقين، لأن المتحور “ألفا” قد يؤثر سلبًا في علاجات تعرف بـ”وحيدة النسيلة” من أجل تخفيف مرض “كوفيد 19”.

اقرأ أيضًا:

ألمانيا تحظر دخول المسافرين من البرتغال وروسيا.. لهذا السبب

إرباك وتعطيل

وفي حال أثر المتحور “دلتا” فعلا على العلاجات المتاحة حاليًا، فإن ذلك يعني إرباك وتعطيل معركة العالم ضد المرض الذي بدأ في أواخر 2019، وما زال متواصلًا حتى الآن، في النصف الثاني من سنة 2021.

إرشادات جديدة

من جهتها، بادرت منظمة الصحة العالمية، إلى إصدار إرشادات جديدة بشأن التعامل مع هذا المتحور الذي انتشر في 85 دولة على الأقل، ويملك قدرة على التفشي بسرعة أكبر مقارنة بالعدوى الأصلية.

اقرأ المزيد:

كورونا يقترب من إصابة 179 مليون شخص حول العالم

ارتداء الكمامة

ونصحت المنظمة، الأشخاص الذين أخذوا جرعتين من التلقيح، بأن يتريثوا ويواصلوا ارتداء الكمامة، في ظل التزايد المستمر لحالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

النسخة المهيمنة

وأكدت وفقًا للتقديرات الرسمية، أن المتحور “دلتا” سيصبح النسخة المهيمنة من الفيروس في العالم، بغضون أشهر قليلة.

وأشارت إرشادات المنظمة إلى أن الوقاية من هذا المتحور، ينبغي أن تكون على غرار الإجراءات التي ألفناها منذ ظهور الوباء، أي عبر التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامة.

اقرأ أيضًا:

المركزي السعودي يُمدد تأجيل دفعات القروض 3 أشهر بسبب كورونا

بداية الظهور

وظهر المتحور “دلتا” لأول مرة في الهند، ثم تفشى عبر هذا البلد الآسيوي وبريطانيا، في ظل تأكيد الخبراء على أنه يشكل تهديدًا أكبر في الدول التي لم تقطع شوطًا كبيرًا في التطعيم ضد فيروس كورونا.

إغلاق كامل

فرضت أستراليا إغلاقًا كاملًا في كل أرجاء مدينة سيدني التي تواجه ارتفاعًا في الإصابات بفيروس كورونا جراء المتحورة دلتا الأشد عدوى، والتي تثير قلقًا في العالم بأسره.

اقرأ المزيد:

رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي: التقنيات الرقابية تدعم الاقتصاد في مواجهة كورونا

هجوم مضاد

من جهته، قال وزير الصحة الأسترالي “يبدو أن متحورة دلتا هي عدو قوي. رغم كل الإجراءات الوقائية المتخذة يعرف هذا الفيروس كيف يشن هجومًا مضادًا”.

ارتفاع الإصابات

وعلى غرار أستراليا، تشهد دول عدة ارتفاعًا في الإصابات الجديدة العائدة بجزء منها على الأقل إلى المتحورة دلتا التي ظهرت أولاً في الهند، والمسؤولة عن تجدد الوباء في المملكة المتحدة منذ أسابيع قليلة.

اقرأ أيضًا:

كورونا يقترب من إصابة 182 مليون شخص حول العالم

إسبانيا وروسيا

وسجلت إسبانيا مئات من الإصابات ووضع آلاف الشباب في الحجر في سبع مناطق من البلاد، وذلك بعدما أجازت بعدم وضع الكمامة، فيما أعلنت موسكو مركز الإصابات في روسيا وخصوصًا بالمتحورة دلتا، العودة إلى العمل الإلزامي عن بُعد لنسبة 30 % من موظفي الشركات.

أزمة وبائية

كما رصدت أوزبكستان عددًا قياسيًا للإصابات اليومية الجديدة فيها منذ مطلع السنة، وفرضت قيودًا على العاصمة، ومع دخول المتحورة دلتا إلى أراضيها يخشى من حدوث أزمة وبائية في هذا البلد البالغ عدد سكانه 34 مليونًا.

اقرأ المزيد:

بسبب سلالة دلتا من فيروس كورونا.. أسعار الذهب تُسجّل ارتفاعًا

فرض عقوبات

وفي الولايات المتحدة أعلنت مدينة سان فرانسيسكو أنها ستطلب من كل موظفي البلدية الحصول على اللقاح، وإلا فرضت عقوبات عليهم قد تصل إلى حد الصرف من الخدمة.

موجة ثالثة

وتضرب موجة ثالثة من الوباء إفريقيا المتخلفة كثيرًا عن بقية العالم على صعيد التلقيح؛ ما يعرض المستشفيات لضغوط كبيرة مع نقص في المستلزمات الطبية.

اقرأ أيضًا:

كورونا يقترب من إصابة 183 مليون شخص حول العالم

 

 

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.