3سعوديين بالقائمة.. المبدعون الشباب تحت 30 عامًا في الشرق الأوسط

قطاع التعليم يستحوذ على النسبة الأكبر من المجالات

0 27

شهدت قائمة “فوربس” الشرق الأوسط للشباب المبدعين تحت 30 عامًا دخول 3 سعوديين ضمن القائمة في مجالات مختلفة ما بين الصناعة والتجارة.

واستحوذ قطاع التعليم على النسبة الأكبر من المجالات التي يعمل بها المبدعون، ثم السياسة والقانون والصناعة والتكنولوجيا وريادة الأعمال  والتسويق والترفيه.

شملت القائمة، عقولًا شابة من أصحاب الإنجازات في العالم العربي، أسس بعضهم علامات تجارية بملايين الدولارات، كما يملك كثير منهم براءات اختراع لأحدث التقنيات على مستوى العالم، تسهم بشكل فعال في إحداث الفارق، وتحسين سبل العيش.

نايلة خان

جاءت الهندية نايلة خان مؤسسة مجموعة ابتكارات التعلم ذات الـ 27 عامًا على رأس القائمة، وتعمل حاليًا على طرح ابتكارات جديدة في التعليم بمنطقة نيجيريا وجيبوتي وأثيوبيا وغانا، مستخدمة تتبع العين والذكاء الاصطناعي لتحديد مستوى معرفة القراءة والكتابة لدى الطفل، واكتشاف أي تأخر محتمل في النمو، بما في ذلك عسر القراءة.

وكانت خان قبل إطلاق شركتها عام 2019 تدير شبكة من حضانات “مونتيسوري” في الإمارات العربية المتحدة.

سعيد مرزوق

حل التونسي سعيد مرزوق ذو الـ 20 عامًا في المركز الثاني، عن منصة Edutest Group الإلكترونية لمنطقة أفريقيا والشرق الأوسط، ولديها 11 مركزًا في الإمارات العربية المتحدة وتونس والمغرب والجزائر وكينيا ودول أخرى.

توفر المنصة ميزة التعليم الجيد من خلال تحديد وتمكين وربط الطلاب بمؤسسات المنح الدراسية والمساعدات المالية، بالإضافة إلى تعليم اللغة الإنجليزية، وتقديم مجموعة من خدمات التقييم التربوي. تفاعلت المنصة مع أكثر من 2000 طالب، منهم حوالي 25 %حصلوا على منح دراسية في الخارج، بينما مكنت الباقين ( 75 %) من الحصول على فرص تعليمية في تونس والمغرب، فضلاً عن خيارات أخرى بأسعار معقولة، ضمن وجهات مثل الصين وتركيا.

بول بركات دياب وإيلي نحاس

شاباا لبنانيان يبلغ عمرهما 25 عامًا، أسسا منصة التعلم الإلكتروني (Augmental) التي تزود المعلمين والطلاب من الصف السادس إلى الثاني عشر، بالمواد التعليمية التي يمكن تكييفها بناء على أداء الفرد وقدراته، واستطاعا الفوز بالجائزة الأولى في مسابقة (Supernova Challenge) للشركات الناشئة في المؤتمر السنوي (AI Everything) في دبي عام 2019.

حسام محسنة

استطاع السوري حسام محسنة ذو الـ 28 عامًا أن يحل في المركز الرابع حيث يقود حاليًا مركز (Microsoft Reactor Abu Dhabi) وهو مركز للمؤسسين والمطورين، للتعلم والتواصل ولقاء النظراء المحليين، بالإضافة إلى الأفكار والتقنيات من مايكروسوفت والشركاء الآخرين، ومجتمع المصادر المفتوحة، كما يضم المركز حاليًا 2000 عضو.

صابرين إمام

احتلت المغربية صابرين (28 عامًا) المركز الخامس بتخصصها في استشراف المستقبل، وهي مبادرة تساعد الحكومات والشركات متعددة الجنسيات على صياغة أفضل السيناريوهات المستقبلية، حول الاتجاهات السياسية، وتأثيرات الاقتصاد الكلي خلال الـ50 عامًا مقبلة.

عملت صابرين في السابق مستشارة استراتيجية لدى وزيرة شؤون الشباب بدولة الإمارات؛ حيث ساعدت في إنشاء مركز الشباب العربي، وتقوم حاليًا بوضع اللمسات الأخيرة على أطروحتها البحثية في جامعة هارفارد، التي تتمحور حول تأثير الثقافة والهوية على الشباب العرب المولودين في أوروبا.

كامل وهبي

حل في المركز السادس الأردني كامل وهبي البالغ ( 20 عامًا)؛ لمساهمته في التأثير على السياسات المحلية اللبنانية لصالح الشباب؛ كونه عضوًا في قطاع الاتصال الوطني للشباب، التابع لرئاسة الجمهورية اللبنانية، والذي يعد الأول من نوعه في لبنان. وقد قاد عدة مبادرات، منها تبني مشروعات إصلاحية، أدرجت ضمن حيز التنفيذ في الميزانية العامة لعام 2021. فيما تقلد مناصب سابقة في مجلس أمناء الجامعة الأمريكية ببيروت، ولجنة إصلاح وتغيير المناهج.

خالد الشتري

جاء السعودي خالد الشتري ( 28 عامًا) في المركز السابع، وهو مؤسس شركة (Norabic)، التي تعمل في مجال الشحن ولديها أسطول يمتد لنحو 400 سفينة، بدأت برأس مال 133 ألف دولار، وحققت مبيعات بقيمة 22 مليون دولار في عام 2019.

عباس صيداوي

جاء اللبناني عباس صيداوي ( 26 عامًا) في المركز الثامن؛ وهو مؤسس شركة (Revotonix) في لبنان، والمتخصصة في تطوير الروبوتات وحلول هندسة الميكاترونيكس، وكان من ضمن منتجاتها روبوت بحجم الإنسان يستخدم في خدمة العملاء والإعلان، كما تصمم الشركة روبوتًا لتنظيف النوافذ لشركة في تشيلي .

عويس زهران

شاب أمريكي ( 29 عامًا) جاء في المرتبة التاسعة، ويتولى منصب الرئيس التنفيذي لشركة (OWS Auto) القابضة في مجال السيارات، وتقدم خدمات متنوعة من بينها توريد قطع الغيار واختبار المركبات والتسجيل، كما أسس شركة رافد لحلول المركبات في عام 2017 كمشروع مشترك بين الشارقة لإدارة الأصول و(OWS Auto) .

سعيد الزهراني

ثاني سعودي في القائمة، وقد احتل المركز العاشر، وأسس الزهراني ( 26 عامًا) شركة برق للطيران، المتخصصة في تطوير الجيل المستقبلي من النقل الجوي في المناطق الحضرية، والمركبات من دون طيار.

حصل الزهراني على العديد من براءات الاختراع المتعلقة بمجال عمله، من بينها: تصميم مركبة جوية متعددة الأوضاع، صممت لتوفير طرق جديدة للنقل الجوي في المواقع التي يصعب الوصول إليها. وفي عام 2018، فازت الشركة بالمركز الثالث في تحدي الابتكار (GITEX) لنجوم المستقبل، التابع لمركز محمد بن راشد للفضاء.

ليزا فو

جاءت الفتاة الألمانية المقيمة في الإمارات في المركز الحادي عشر، حيث تعمل نائب رئيس أعمال شركة (Teneo) العاملة في مجال الاستشارات والاتصالات في 20 دولة.

كانت فو (27 عامًا) جزءًا من فريق قاد مبادرات لتعزيز العلاقات بين الصين والإمارات، وإنشاء علامات إعلامية تتخطى قيمتها عشرات ملايين الدولارات.

زين مصري

استطاعت الأردنية زين مصري( 27 عامًا) التي حلت في المركز الثاني عشر،    أن تطلق برنامج “مهارات من جوجل” التعليمي للمهارات الرقمية، لتدريب أكثر من 500 ألف شخص 50 % منهم نساء. كما نجح 26 % ممن التحقوا بالبرنامج في الحصول على وظائف، أو في تطوير أعمالهم الخاصة.

وأطلقت زين أيضًا (YoutubeBatala) وهو مركز رئيس للمحتوى، تشارك فيه أكثر من 400 سيدة حول العالم العربي، لتقديم محتويات مختلفة مثل: الكوميديا والتعليم واللياقة البدنية.

أحمد العايدي

جاء الأردني أحمد العايد( 29 عامًا) في المركز الثالث عشر؛ وهو مؤسس شركة تكنولوجيا الاتصالات (Romex Telecom)، التي حققت إيرادات بأكثر من 100 مليون دولار في عام 2019.

علي الغزاوي

جاء الأردني على الغزاوي( 26 عامًا) في المركز الرابع عشر، حيث فاز بجائزة أفضل طباخ عربي لعام 2019، من خلال برنامج “توب شيف” على قناة (MBC) بعد تفوقه على 16 متسابقًا، ليصبح بذلك أصغر فائز في البرنامج على الإطلاق.

ويدير الغزاوي مركز (Alee) لتعليم فنون ووصفات الطهي المبتكرة، كما يملك صالة “توب” في منطقة جبل عمان في الأردن.

خالد الصياد

حل المصري خالد الصياد ( 29 عامًا) في المركز الخامس عشر، وهو مؤسس (Prime Capital) و(Prime Hospitality) التي تدير محفظة تضم أكثر من 100 عقار.

ماجد حلاوي

جاء في المركز السادس عشر اللبناني ماجد حلاوي ( 29 عامًا)، الذي يعمل في مجال التوسع الهندسي في استخدام الصوبات الزراعية، باستخدام التقنيات الحديثة، كما يعمل مع الفرق الهندسية لزيادة الكفاءة الزراعية، والتعاون مع شركاء البيع بالتجزئة والجملة، لتحديد أفضل المنتجات لعرضها في السوق .

سباندانا بالايبو

جاءت الفتاة الهندية سباندانا بالايبو (24 عامًا) التي تقيم في دولة الإمارات في المركز السابع عشر؛ حيث أسست منصة لتوظيف العمالة الماهرة وغير الماهرة تسمى (ZoEasy). وأنشأت قاعدة بيانات تضم 65 ألف باحث عن عمل من شبه القارة الهندية وجنوب شرق آسيا، صُنفوا على أساس المهارات والقدرات النفسية، وقد حازت بالايبو على أوسمة وجوائز مثل: منحة (Expo 2020 Innovation Impact).

ماتيو بوفا 

جاء السويسري ماتيو بوفا المقيم في دولة الإمارات ( 28 عامًا) في المركز الثامن عشر؛ حيث يشارك في العديد من المشاريع الدولية أهمها: (FlipFlopi Dhow) وهو أول قارب في العالم صنع بالكامل من النفايات البلاستيكية، إلى جانب مشروع (ETUIX)؛ حيث يجري تحويل اللوحات الإعلانية إلى منتجات فريدة ومستدامة. كذلك مشروع (DGRADE) لتصنيع المنسوجات من الزجاجات البلاستيكية بعد إعادة تدويرها، ومشروع (THAELY) لإنتاج أحذية مصنوعة من الأكياس والزجاجات البلاستيكية المعاد تدويرها، كذلك (ZELOOP) وهي عبارة عن منصة مكافآت اقتصادية.

محمد ضوافي    

حل في المركز التاسع عشر التونسي محمد ضوافي (27 عامًا)؛ مؤسس شركة (CURE BIONICS) التي تطور وتصنع الأيدي والأذرع الإلكترونية لذوي الإعاقة، فيما تصنع الشركة أطرافًا صناعية مطبوعة بتقنية ثلاثية الأبعاد، باستخدام مواد خام بيئية.

وتعتمد الشركة على أن تكون لدى الأطراف مقبس قابل للتعديل، ومعصم دوار لمزيد من المرونة وحرية الحركة، وشاحن شمسي لاسلكي للمستخدمين في البلدان ذات التغطية الكهربائية غير المستقرة أو المنعدمة. كذلك يتم التحكم فيها بإشارات عضلية، لذلك لا تحتاج لأي تدخل جراحي لربطها بالجسم، ويمكن ارتداؤها مثل القفازات.

اكانكشا تانجري  

كان المركز العشرين من نصيب فتاة كندية مقيمة بالإمارات ( 28 عامًا)، أسست (Re: Set) وهي مورد عبر الإنترنت للأدوات والقصص التعليمية التربوية، وما يخص مجال الصحة العقلية الترفيهية. وتعمل على القضاء على المفاهيم الخاطئة الموروثة، وتوفير مساحة آمنة وشاملة تشجع على الحوار بالتعاون مع قادة الفكر والمسؤولين الحكوميين، وأولياء الأمور والمعلمين والمستشارين والشركات.

المراكز العشر الأخيرة

جاء في المراكز الأخيرة في القائمة كلٌ من اللبنانية ناتالي نصرالدين ، والمصرية فريدة عثمان   التي تعد أول مصرية تحصل على ميداليتين في بطولة العالم في السباحة، ثم السعودية ريما الجفالي صاحبة الـ 27 عامًا والتي  تعد أول متسابقة سيارات سعودية تشارك في فئة “فورمولا 4”. كما شاركت في سلسلة سباقات السيارات ذات المقعد الواحد في المملكة المتحدة.

وجاء في المركز الـ 24 الإماراتية زهرة لاري صاحبة الـ 24 عامًا، وهي أول متزلجة إماراتية على الجليد تنافس دوليًا. وقد فازت ببطولات وطنية 5 مرات، ومثلت بلادها في العديد من المسابقات ، ثم المصري على محمود 27 عامًا مؤسس منصة اكسب التي يمكن من خلالها توقع نتائج مباريات كرة القدم في الشرق الأوسط، والعراقية نور نعيم التي تعد أشهر المؤثرين على منصة يوتيوب في الشرق الأوسط، بعدد متابعين يزيد عن 16.2 مليون متابع ، كريم إبراهيم وتوفيق عساف في المركز الـ 27 مؤسسين شركة (Robocom VR) ، وتنتج الشركة ألعاب الواقع الافتراضي القائمة على الموقع، وتتخصص في إنشاء المحتوى وتطوير البرامج وتصنيع المحاكاة.

وجاء في المراكز الثلاثة الأخيرة العماني عدنان الشعيلي ( 28 عامًا) المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة (eMushrif) التي تعمل على تطوير برمجة ذكية تضمن سلامة الأطفال في الحافلات المدرسية، من خلال السماح للمدارس وأولياء الأمور بمراقبة الحافلات والأطفال لحظيًا، فيما حل الكويتيان عذبي ونوري العنزي في المركز التاسع عشر بتأسيسهم شركة “جست كلين” عام 2016  لخدمة غسيل الملابس حسب الطلب، وتعمل على توصيل المستخدم بمختلف المغاسل، وإدارة عمليات التوصيل ومراقبة الجودة، وأعمال إدارية خدمية أخرى.

وفي المركز الأخير جاء اللبناني نديم هبر؛ المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة (Designhubz) التي تنشئ منصات روبوتية أوتوماتيكية بالكامل، تعمل على التقاط ورقمنة المخزون بالاعتماد على تكنولوجيا ثلاثية الأبعاد.

 

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.