منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

المؤسسة العامة للري: إنشاء 96 مشروعًا بتكلفة 15 مليار ريال

أعلنت المؤسسة العامة للري أن المملكة، تخطط لإنشاء 96 مشروعًا لتعزيز البنية التحتية في إعادة استخدام المياه المجددة في القطاع الزراعي والحضري والصناعي بتكلفة تبلغ نحو 15 مليار ريال (4 مليارات دولار).

 

قد يعجبك.. عزم تعلن ترسية مشروع مع المؤسسة العامة للري بقيمة 5% من الإيرادات

وقال رئيس المؤسسة العامة المكلف للري المهندس محمد بن زيد أبوحيد. خلال مشاركته في جلسة حوارية خلال أعمال المنتدى العالمي العاشر للمياه في إندونيسيا؛ إن. هذه المشاريع لتحقيق أحد مؤشرات الاستراتيجية الوطنية للمياه لإعادة استخدام أكثر من 70%. من المياه المجددة المنتجة وبكمية مياه تتجاوز ملياري متر مكعب بحلول 2030م.

 

كما أوضح أبوحيد إن المملكة منذ أكثر من 45 عامًا. وهي رائدة في إعادة استخدام المياه المجددة في الري والاستخدامات الحضرية. إذ أدركت منذ وقت مبكر الدور الحيوي الذي تلعبه موارد المياه غير التقليدية، وخاصة المياه المجددة التي تمثل دورًا رئيسيًا في استراتيجية المياه الوطنية.

 

أضاف رئيس المؤسسة العامة للري، أنه تم إعادة استخدام ما يقارب 127 مليون متر مكعب من المياه في 2016م، وارتفعت هذه الكمية في عام 2023 إلى 508 ملايين متر مكعب، أي بزيادة تقدر بـ 300%، وتمثل هذه الكميات حالياً 26%؜ من إنتاج المياه المجددة في المملكة، وهذا مدعوم باستثمارات كبيرة وتطوير البنية التحتية.

 

أشار رئيس المؤسسة العامة للري، إلى أن المملكة تعمل أيضًا على تأسيس مركز وطني للري. يهتم برفع كفاءة استخدام المياه في الزراعة للوصول إلى 72% بحلول عام 2030. إذ يجري تنفيذ وتخطيط العديد من المشاريع سواء على صعيد بناء القدرات. أو تطبيقات التقنيات الحديثة عبر استخدام الاستشعار عن بعد لرصد استهلاك المياه في الري. كذلك مراقبة استخدام المياه المجددة، وتطوير مزارع نموذجية وإرشادية.

كما ذكر أن المملكة قامت بتطوير خطة شاملة للعرض والطلب للمياه المجددة حتى العام 2075. وتم تصميم هذه الخطة لضمان القدرة على تلبية المتطلبات المستقبلية بشكل مستدام وفعال، وتعزيز النمو الاقتصادي مع حماية البيئة.

 

مقالات ذات صلة:

وزارة البيئة والمياه والزراعة.. أسبوع حافل بالإنجازات والفعاليات والمبادرات

المصدر: واس

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.