الكويتية للمقاصة: ملكيات الأجانب في «السوق الأول» تجاوزت 5.1 مليار دينار

0 49

أعلنت الشركة الكويتية للمقاصة، أن ملكيات الأجانب في الشركات المدرجة بالسوق الأول تجاوزت 5 مليارات دينار؛ لتبلغ قيمتها في 25 سهمًا نحو 5.1 مليارات دينار نهاية الأسبوع الماضي، ما يمثل نحو 12.5 % من إجمالي القيمة السوقية لبورصة الكويت البالغة 40.7 مليارًا.

5 مليارات دينار

وأوضحت الشركة، عبر إحصائية رسمية، أن استثمارات الأجانب ارتفعت في 3 أسهم هي «الأفكو» و«ميزان» و«المتكاملة»، في حين انخفضت في 9 أسهم وبقيت دون تغيير في باقي الأسهم.

اقرأ أيضًا:
عائد السندات الأمريكية يرتفع لأعلى مستوياته منذ مارس 2020
«فوتسي» و«MSCI» و«s&p»

وتتركز تحركات المستثمرين الأجانب في الفترة الحالية على استثمارات الصناديق النشطة المتابعة للمؤشرات العالمية المدرجة عليها بورصة الكويت، وهي «فوتسي» و«MSCI» و«s&p».

بورصة الكويت

الصناديق الخاملة

وأكدت الكويتية للمقاصة، أن الصناديق الخاملة المتابعة للمؤشرات العالمية تتحرك بعد المراجعات الفصلية، التي ينتج عنها تغييرات كبيرة في الوزن بالإيجاب أو السلب أو الادراج والإلغاء.

اقرأ المزيد:
صندوق النقد العربي: 9 بورصات عربية تُسجل ارتفاعًا في تداولاتها
بورصة الكويت

ومن المفترض أن يجرى مراجعة بورصة الكويت على مؤشر «MSCI» في 11 نوفمبر المقبل، على أن يتم تنفيذها مطلع ديسمبر، وعلى مؤشر «فوتسي» في 19 نوفمبر على أن تطبق في 19 ديسمبر.

سيطرة السوق الرئيسي

يُذكر أن السوق الرئيسي في البورصة واصل السيطرة على النسبة الأكبر من السيولة المتداولة في البورصة على حساب «السوق الأول»، الذي يضم الشركات الكبرى في السوق، بما فيها من بنوك.

اقرأ أيضًا:
«الرقابة المالية» تستعرض جهودها للتوجه نحو التمويل الأخضر في مصر

 

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.