منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

القطاع الخاص يشارك في تعزيز أمن المياه بمكة المكرمة

0

أعلنت الشركة السعودية لشراكات المياه عن تحقيق الإغلاق المالي لمشروع الخزن الاستراتيجي المستقل للمياه المحلاة في جعرانة بمكة المكرمة، وذلك بعد حصولها على تمويل بقيمة 1.5 مليار ريال.

ويعدّ المشروع الأول من نوعه في المملكة بمشاركة القطاع الخاص، إذ يتم إنشاء خزن استراتيجي بسعة 2,000,000 متر مكعب، بالإضافة إلى خزن تشغيلي بسعة 500,000 متر مكعب للمساهمة في دعم منظومة التوزيع.

كما يتم تنفيذ المشروع بنظام البناء والتملك والتشغيل ونقل الأصول (BOOT) لمدة 30 عامًا، إذ يتولى القطاع الخاص، تمويله وبنائه وتشغيله، ومن ثم نقله إلى ملكية الدولة.

فوائد المشروع

ووفقًا لـ وكالة الأنباء السعودية يضمن المشروع تواجدية للمياه المخزنة بنسبة 100%، مما يساهم في تحسين أمن إمدادات المياه لسكان وزوار مدينة مكة المكرمة، خاصة خلال مواسم الذروة مثل موسم الحج. ومن المتوقع أن يؤدي المشروع إلى تقليل تكاليف التشغيل من خلال استخدام تقنيات حديثة موفرة للطاقة. كما سيتم تنفيذ المشروع مع مراعاة نسبة عالية من التوطين، مما يساهم في دعم المحتوى المحلي وخلق فرص عمل جديدة.

وقد لاقى المشروع اهتمامًا كبيرًا من قبل المستثمرين، إذ تقدم 34 شركة عرضًا للمشاركة فيه وتم تأهيل 8 متقدمين منهم. وفاز بالمشروع تحالف مكون من شركة رؤية العالمية للاستثمار. ومؤسسة الخليج للاستثمار، وشركة طاقة، بعد منافسة قوية بين 3 تحالفات مكونة من 5 شركات محلية و3 عالمية.

مساهمة في تحقيق أهداف المملكة

يأتي هذا المشروع امتدادًا لعمليات التخصيص والشراكة بين القطاعين العام والخاص في المملكة، في إطار تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030، التي تسعى إلى تحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين والمقيمين، وتعزيز كفاءة الاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية، ودعم مشاركة القطاع الخاص في تنفيذ المشاريع الكبرى.

وفي هذا السياق قال المهندس خالد بن زويد القريشي، الرئيس التنفيذي للشركة السعودية لشراكات المياه. إن “هذا المشروع يعد إنجازًا هامًا في إطار جهود المملكة لتحقيق أمنها المائي. وتعزيز مشاركة القطاع الخاص في تنفيذ المشاريع الاستراتيجية. ونحن نتطلع إلى بدء أعمال الإنشاء في أقرب وقت ممكن. والعمل مع شركائنا في القطاع الخاص لإنجاز هذا المشروع الحيوي في الوقت المحدد وبأفضل المواصفات.”

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.