منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

الفيدرالي الأمريكي يستعد لرفع الفائدة في الربع الأول من 2024

قالت مؤسسة Veritas Financial، وهي مؤسسة مالية أمريكية، إن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي قد يرفع أسعار الفائدة في الربع الاول من 2024، وذلك خلال اجتماعه المقبل.

 

قد يعجبك..العملات المشفرة ترتفع وسط توقعات بالمزيد من رفع الفائدة الأمريكية

وأوضحت المؤسسة أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي يسعى إلى احتواء التضخم، الذي بلغ معدله السنوي 7.5% في ديسمبر الماضي، وهو أعلى مستوى له منذ عام 1982.

وأشارت المؤسسة إلى أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي رفع أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في كل من اجتماعيه في مارس ويونيو الماضيين، ورفعها بمقدار 50 نقطة أساس في اجتماعه الأخير في يوليو الماضي. مضيفة أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي يتوقع أن يستمر التضخم في الارتفاع خلال الأشهر المقبلة، قبل أن يبدأ في الانخفاض في النصف الثاني من العام.

وأوضحت المؤسسة أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي قد يرفع أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس مرة أخرى في اجتماعه المقبل في مارس المقبل، وذلك للحفاظ على مساره في مكافحة التضخم.

الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي
الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي

ضغوط على الفيدرالي الأمريكي

ومن أبرز العومل التي قد تؤدي إلى رفع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة الأمريكية. ارتفاع معدل التضخم حيث لا يزال معدل التضخم مرتفعًا للغاية. بما يشكل ضغطًا على الاقتصاد الأمريكي وعلى الشركات العاملة بالولايات المتحدة الأمريكية.

بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الفائدة في الاقتصادات العالمية، حيث تتجه العديد من الاقتصادات العالمية إلى رفع أسعار الفائدة. بما قد يدفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي إلى اتخاذ خطوات مماثلة.

قوة الاقتصاد الأمريكي: يتمتع الاقتصاد الأمريكي بقوة كبيرة، حيث بلغ معدل النمو الاقتصادي 6.9% في الربع الثاني من عام 2023.

و يعد رفع أسعار الفائدةفي الربع الاول من 2024، خطوة مهمة من مجلس الاحتياطي الفيدرالي في مكافحة التضخم. و لكن من المهم أن يوازن مجلس الاحتياطي الفيدرالي بين مكافحة التضخم وتجنب حدوث ركود اقتصادي. كما يمرجح أن يواصل مجلس الاحتياطي الفيدرالي رفع أسعار الفائدة خلال عام 2024، و ذلك في محاولة لاحتواء التضخم.

موضوعات ذات صلة:

كيف أثرت الفائدة الأمريكية على الاقتصاد العالمي في 2023؟

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.