منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

العراق ينهي التزاماته المالية مع صندوق النقد الدولي

أعلن مظهر محمد صالح، المستشار المالي لرئيس الوزراء العراقي، عن أن العراق قد أوفى بكامل التزاماته المالية تجاه صندوق النقد الدولي.

 

قد يعجبك.. توقعات صندوق النقد الدولي لأكبر 10 اقتصادات في العالم خلال عامين

كما أوضح أنه سدد جميع القروض التي تلقاها منذ عام 2003 والتي لم تتجاوز الـ8 مليارات دولار.

كذلك أضاف أن القروض التي قدمت على مدى السنوات كانت تهدف إلى دعم الاستقرار الاقتصادي وتحقيق الإصلاحات المالية الضرورية.

كما أنه منذ العام 2003 وحتى 2021، استفاد العراق. من عدة برامج تمويلية من الصندوق، شملت قروضًا طارئة ومساعدات مالية طويلة الأجل نسبيًا.

 

أشار إلى أن صندوق النقد الدولي كان له دور محوري في السنوات الأولى التي أعقبت 2003، من خلال برامج مثل برنامج الاستعداد الائتماني (SBA) وأداة التمويل السريع، وفقًا لما نقلته وكالة الأنباء العراقية.

 

علاوة على ذلك وافق صندوق النقد الدولي في عام 2016 على برنامج استعداد ائتماني بقيمة 5.34 مليارات دولار. لدعم الإصلاحات الاقتصادية في العراق، حيث تم تسديد كامل المبلغ خلال خمس سنوات.

 

كما طلب العراق قرضًا طارئًا بقيمة 6 مليارات دولار، في 2021. لكن يبدو أن الطلب لم يتحقق لعدم ارتباطه بأحد برامج الصندوق آنذاك.

 

كذلك أكد صالح أن التعاون مع صندوق النقد الدولي كان يستهدف دعم الإصلاحات الحكومية ومواجهة الأزمات الاقتصادية. خاصة تلك الناجمة عن تقلبات أسعار النفط وتأثيراتها على ميزان المدفوعات والنشاط الاقتصادي.

 

علاوة على ذلك كله قال إن العراق قد سدد كامل القروض والمساعدات المالية التي تلقاها من الصندوق. والتي تراوحت بين 7 و8 مليارات دولار، مع التأكيد على أن منح القروض كان يرتبط دائمًا. ببرامج تدعم الاستقرار الاقتصادي وتنفيذ الإصلاحات المالية.

 

مقالات ذات صلة:

صندوق النقد الدولي يعلن توقعاته عن النمو الاقتصادي في قطر

 

المصدر: وكالة الأنباء العراقية

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.