منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

“الطيران المدني” تصرح لـ “خطوط إيتا” ببدء تشغيل رحلاتها بين إيطاليا والمملكة

0

أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني السعودية عن أنها صرحت لشركة “خطوط إيتا” الإيطالية ببدء تشغيل رحلات منتظمة بين إيطاليا والمملكة العربية السعودية، بمعدل خمس رحلات أسبوعية.

“الطيران المدني” تصرح لـ “خطوط إيتا” ببدء تشغيل رحلاتها

وأكدت الهيئة العامة للطيران المدني، اليوم، أن هذه الخطوة تأتي في إطار جهودها المستمرة لتعزيز الربط الجوي بين البلدين، ومن المقرر أن يبدأ التشغيل في الثاني من يونيو المقبل.

كما يعد هذا القرار جزءًا من استراتيجية المملكة لتحقيق أهداف رؤية 2030؛ حيث. تسعى السعودية لتعزيز مكانتها كمنصة لوجستية عالمية، وتعزيز التواصل والتبادل الثقافي والاقتصادي بين الدول.

أداء المطارات الداخلية والدولية 

وعلى جانب آخر أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني تقريرها الشهري حول أداء مطارات المملكة. خلال شهر أبريل 2024م، وفقًا لـ 11 معيارًا أساسيًا لقياس الأداء؛ بهدف تحسين تجربة المسافرين وتطوير خدمات المطارات.

وحققت عدة مطارات رئيسية في المملكة مستويات متقدمة في التقرير؛ إذ احتل مطار الملك خالد الدولي بالرياض المركز الأول في فئة المطارات الدولية التي يتجاوز عدد المسافرين فيها 15 مليون مسافر سنويًا، بنسبة تحقيق بلغت 82%.

كما حل مطار الملك فهد الدولي بالدمام بالمركز الأول في الفئة الثانية. التي يتراوح عدد المسافرين فيها بين 5 و15 مليون مسافر سنويًا، بنسبة تحقيق بلغت 91%.

بالإضافة إلى ذلك حقق مطار أبها الدولي المركز الأول في فئة المطارات الدولية التي يتراوح عدد المسافرين فيها بين 2 و5 ملايين مسافر سنويًا، بنسبة تحقيق بلغت 100%. وتصدّر مطار عرعر الفئة الخامسة للمطارات الداخلية، بنسبة تحقيق 100%.

يذكر أن الهيئة العامة للطيران المدني تعتمد في تقييم أداء المطارات على مجموعة متنوعة من المعايير التي تشمل أوقات انتظار المسافرين ومناطق الجوازات والجمارك، بالإضافة إلى معايير تتعلق بذوي الإعاقة وغيرها، وذلك بحسب أفضل الممارسات العالمية، وفقًا لـ وكالة الأنباء السعودية.

الهيئة العامة للطيران المدني

الطيران المدني في السعودية

وفي وقت سابق قال عبد العزيز الدعيلج؛ رئيس الهيئة العامة للطيران المدني في السعودية، إن الهيئة تعمل حاليًا على إنشاء 6 مطارات جديدة للطيران العام في المملكة.

وأضاف “الدعيلج”؛ خلال مقابلته مع “العربية Business“، أن إنجازات الهيئة في عام 2023 كانت استثنائية. مشيرًا إلى أن استراتيجية الطيران تستهدف زيادة عدد المسافرين في المملكة من 100 مليون مسافر إلى أكثر من 150 مليونًا.

 

وأوضح أن الهدف الثاني للاستراتيجية هو زيادة الرحلات المباشرة من حوالي 100 محطة إلى أكثر من 250 محطة بحلول عام 2030.

مضاعفة السعة الاستيعابية

وأشار عبد العزيز الدعيلج إلى أن الدولة تستهدف مضاعفة السعة الاستيعابية للشحن الجوي، وتحقيق زيادة كبيرة في طاقة مستودعات الشحن.

وأكد أن السعودية حققت رقمًا قياسيًا في عدد المسافرين خلال عام 2023؛ إذ بلغ 112 مليون مسافر بزيادة نسبتها 26%.

وأوضح أن عدد المحطات المباشرة التي تتعامل معها الناقلات الوطنية أو الأجنبية من مطارات المملكة ارتفع إلى 148 محطة في عام 2023.

مساهمة الطيران في الاقتصاد

ولفتإلى أن الهدف الرئيسي هو زيادة مساهمة الطيران العام في الاقتصاد المحلي. وتحرير السوق وجذب مستثمرين إضافيين في قطاع الطيران.

وأوضح أن المستهدفات تشمل زيادة البنية التحتية، وإنشاء 6 مطارات جديدة، وإضافة تسع صالات جديدة للمطارات الحالية.

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.