الضرائب القطرية تكشف حقيقة فرض ضريبتي الدخل والقيمة المضافة

0 75

كشف أحمد بن عيسى المهندي؛ رئيس الهيئة العامة للضرائب في قطر، حقيقة الأنباء التي تواردت حول عزم قطر فرض ضريبة على الدخل أو ضريبة القيمة المضافة.

الهيئة العامة للضرائب-ضريبة القيمة المضافة
الهيئة العامة للضرائب-ضريبة القيمة المضافة
القيمة المضافة

وأكد، في تصريحات صحفية، أن الحكومة القطرية لاتنتوي فرض أي ضرائب على الدخل أو ضريبة القيمة المضافة في الوقت الحالي، مشيرًا إلى أن ضريبة القيمة المضافة التي تم تداولها على نطاقٍ واسع قيد الدراسة والتشريع.

اقرأ أيضًا..هيئة الزكاة والضريبة والدخل تكشف الموعد النهائي لتطبيق الفوترة الإلكترونية

وأشار إلى أن الهيئة تسعى لتخفيف العبء على المكلفين، خاصة ممن لديهم أنشطة تجارية صغيرة أو متناهية الصغر بما يتوافق مع أحكام القانون واللائحة التنفيذية.

وكشف المهندي أن الضريبة تهدف لتنويع مصادر دخل الدولة، فإن الإعفاءات تنظر لها الدولة كنوع من أنواع دعم وتنمية القطاعات الاقتصادية الأخرى بهدف تنميتها وتشجيع الاستثمارات فيها، مشددًا على ضرورة أن يتلاءم معدل الضريبة مع ربحية وتنافسية القطاع.

الزكاة والضريبة والدخل تدعو المكلفين لتوريد 40 مليون ريال

ونوه رئيس الهيئة إلى وجود دراسة حاليًا لتوسيع نطاق الضريبة الانتقائية على السلع غير الصحية، مبينًا أن الضريبة الانتقائية تقلل استهلاك السلع الضارة وتخفف العبء على القطاع الصحي.

وشدد  على أن نسبة الضريبة الانتقائية على السلع مثل المشروبات الغازية 50%، مشروبات الطاقة 100%، التبغ بأنواعه 100%، والسلع ذات الطبيعة الخاصة 100%، وتخضع لهذه الضريبة عمليات الاستيراد والإنتاج المحلي للسلع الانتقائية باعتبارها ضريبة على الاستهلاك؛ حيث إن المستهلك النهائي هو الذي يتحمل عبء الضريبة.

وتعد الضرائب في قطر من أقل معدلات الضرائب في العالم، وذلك تشجيعًا للبيئة الاستثمارية.

 

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.