منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

الصناعة تعلن فوز 7 شركات برخص محاجر في مجمع الأسياح

0

أعلنت وزارة الصناعة والثروة المعدنية، اليوم الإثنين، عن أسماء 7 شركات فازت في منافسة الحصول على رخص محاجر مواد بناء لاستغلال خام البحص من مجمع الأسياح في منطقة القصيم.

 

 

قد يعجبك.. 26 شركة محلية تتنافس على مواقع استخراج خام البحص بالقصيم

 

وأوضحت الوزارة، أنها تلقت 28 طلباً للمشاركة بالمنافسة عبر منصة “تعدين”، وقد اجتاز 26 طلباً شروط التأهيل.

وتضمنت مراحل المنافسة 4 مراحل رئيسية، حيث بدأت باستقبال الطلبات والإعلان عن تأهيل المتنافسين. كما شملت عقد ورش عمل للشركات المؤهلة وبرنامجاً للزيارة الحقلية. والبدء في عملية المزايدة على المواقع. بالإضافة إلى إعلان أسماء الشركات الفائزة.

 

تعزيز القطاع التعديني

 

كما تشمل الشركات الفائزة: “شركة أفلاء الريس للصناعة. شركة الإمداد الرائد للأسمنت، وشركة الروسان للمقاولات، وشركة الفوزان للتجارة والصناعة. بالإضافة إلى شركة صالح عبدالرحمن اللحيدان للمقاولات، وشركة عبدالإله بن عبدالرحمن الحسين

وشريكه للنقليات، وشركة فن رتاج للمقاولات العامة.”

 

 

وأشارت الوزارة إلى أن إعلان المواقع التعدينية للمنافسة يأتي تحقيقاً لمستهدفاتها، وتطويراً لإجراءات الحصول على الرخص التعدينية، وتعزيز الشفافية والعدالة في طرح المنافسات.

كما تهدف وزارة الصناعة والثروة المعدنية من خلال هذه الخطوات إلى تعزيز القطاع التعديني، وجذب الاستثمارات، وخلق فرص عمل جديدة، ودعم الاقتصاد الوطني.

في حين يعد فوز 7 شركات برخص محاجر في القصيم خطوة إيجابية نحو تعزيز القطاع التعديني في المملكة العربية السعودية، وتأكيدًا على التزام وزارة الصناعة والثروة المعدنية بتطوير هذا القطاع الحيوي.

 

مجمع الأسياح في منطقة القصيم

 

يقع مجمع الأسياح في منطقة القصيم في المملكة العربية السعودية، وهو عبارة عن مجموعة من سبعة مواقع غنية بخام البحص. وتبلغ المساحة الإجمالية للمجمع 32 كيلومترًا مربعًا، ويقدر احتياطيه من خام البحص بنحو 100 مليون طن.

كما يستخدم خام البحص من مجمع الأسياح في العديد من المجالات، بما في ذلك:

البناء: يستخدم خام البحص في صناعة الخرسانة والأسفلت، وهما من أهم مواد البناء.

الطرق: يستخدم خام البحص في بناء الأساسات والطبقات السطحية للطرق.

السكك الحديدية: يستخدم خام البحص في بناء خطوط السكك الحديدية.

الزراعة: يستخدم خام البحص في تحسين تصريف التربة.

 

ويعد مجمع الأسياح من أهم الموارد الطبيعية في منطقة القصيم. ومن المتوقع أن تُساهم رخص استغلال خام البحص في تعزيز القطاع التعديني في المنطقة. وخلق فرص عمل جديدة، ودعم الاقتصاد الوطني.

 

 

مقالات ذات صلة:

طرح 7 رخص لمحاجر مواد البناء في القصيم

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.