منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

الشركة السعودية للأسماك تقدم طلبًا لهيئة السوق بتخفيض رأس المال

0

أعلنت الشركة السعودية للأسماك “الأسماك” عن تقديم ملف طلب الموافقة على ‏تخفيض رأس المال بقيمة 264 مليون ريال إلى هيئة السوق المالية.

 

وأوضحت الشركة، في بيان لها اليوم الثلاثاء على تداول السعودية، أنها قدمت الملف يوم الاثنين بتاريخ 26-11-‏‏1445هـ (الموافق 03-06-2024م).‏ بينما أوصى مجلس الإدارة بالتخفيض في 2 يناير 2024. كذلك عدل التوصية بتاريخ 20 مايو 2024، لتصبح نسبة التخفيض في رأس المال من 52.89% إلى 66.2%.

 

وأضافت أن رأس المال الحالي يصل إلى نحو 400 مليون ريال، ورأس المال بعد التخفيض يصبح 135.2 مليون ريال. كما أن عدد الأسهم الحالية 40 مليون سهم، وعدد الأسهم بعد التخفيض 13.52 مليون سهم.

 

وأشارت إلى أنه سيتم تخفيض رأس المال عن طريق إلغاء 26.48 مليون سهم من أسهم الشركة.

 

كما قالت إن الهدف من تخفيض رأس المال هو إعادة هيكلة رأس مال الشركة لإطفاء الخسائر المتراكمة.

 

ولفتت إلى أنها كانت أعلنت يوم 6 مايو عن تعيين شركة “العربي ‏المالية” مستشارًا ماليًا لتخفيض رأس ‏مال ‏الشركة. علاوة على ذلك سوف تعلن عن أي تطورات جوهرية تتعلق بالطلب.

 

سوق الأسهم - البورصات - هوامير البورصة - تاسي
سوق الأسهم – البورصات – هوامير البورصة – تاسي

 

خسائر الربع الأول

 

كما أظهرت النتائج المالية للشركة السعودية للأسماك “الأسماك” تحولها للخسائر إلى نحو 9 ملايين ريال بنهاية الربع الأول 2024. بينما سجلت أرباحًا بنحو 20 مليون ريال خلال الفترة نفسها من عام 2023.

 

وأوضحت الشركة أن سبب تسجيل الخسائر يعود إلى انخفاض إيرادات ‏قطاع التجزئة نتيجة إغلاق عدد من المتاجر. كذلك ‎‏ارتفاع تكاليف الإنتاج في المزرعة خلال الربع الحالي.‏ علاوة على تضمين الفترة السابقة إيرادات أخرى ناتجة عن نزع ‏الحكومة لمباني الشركة في جدة. ما أثر إيجابيًا في الربح ‏التشغيلي خلال الفترة السابقة‎.‎

 

وقالت إن حقوق المساهمين (لا توجد حقوق أقلية) بنهاية الفترة بلغت 135.836 مليون ريال. بينما بلغت نحو 235.821 مليون ريال في نهاية الفترة المماثلة من العام السابق.

 

ولفتت إلى أن الخسائر المتراكمة بنهاية الفترة الحالية وصلت إلى 264.981 مليون ريال بنسبة 66% من رأس المال.

 

جدول توضيحي لتخفيض رأس مال الشركة

 

اسم الشركة الشركة السعودية للأسماك
رأس المال الحالي 400 مليون ريال
رأس المال بعد التخفيض 135.2 مليون ريال
عدد الأسهم الحالي 40 مليون سهم
عدد الأسهم بعد التخفض 26.5 مليون سهم

 

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.