الشركاء المتحدون: توقعات بعدم استقرار أسواق الأسهم العالمية ومخاوف من عودة حالات كورونا

0 100

سجلت أسواق الأسهم العالمية أداءً إيجابيًا بشكل هامشي، خلال الأسبوع، مدعومة بالمفاجآت الاقتصادية.

وتسيطر على المستثمرين حالة من القلق، إزاء عودة ظهور حالات كوفيد-19، والتراجع عن إجراءات إعادة فتح الاقتصادات، والتي من المحتمل أن يكون لها تأثير في وتيرة الانتعاش التي لوحظت خلال الشهر الماضي، حسب تقرير الشركاء المتحدون للاستثمار.

وأغلقت أسعار النفط على ارتفاع بنسبة 1.03٪ بعد تعديل صعودي في توقعات الطلب لعام 2020 من قبل وكالة الطاقة الدولية (IEA) ؛ ومع ذلك، توجت المكاسب من القلق المتزايد من عودة في حالات كوفيد-19 جديدة.

إقليميًا، جاء أداء أسواق الأسهم إيجابيًا خلال الأسبوع، إضافة إلى المكاسب المسجلة في الأسبوع السابق.

أغلقت 5 من أصل 7 مؤشرات بشكل إيجابي خلال الأسبوع، في حين أغلقت عمان وأبوظبي بشكل سلبي مع خسائر بنسبة 0.51٪ و 0.38٪ على التوالي.

مؤشر مصر الأفضل

وسجل مؤشر مصر أفضل أداء، في المنطقة، بمكاسب بلغت 1.79٪ ، يليه 1.43٪ في السعودية ، و 1.00٪ في دبي ، و 0.94٪ في البحرين، و0.33٪ في الكويت.

ومن المرجح أن تظل أسواق الأسهم العالمية متقلبة، وسط مخاوف من عودة ظهور الحالات الجديدة والقيود اللاحقة على النشاط التجاري للحد من الحالات الجديدة.

وأشار تقرير الشركاء المتحدون للاستثمار إلى أنه سيراقب المستثمرون عن كثب أرباح الربع الثاني المقبل، والتي من شأنها أن تساعد في إعادة تقييم الانتعاش الاقتصادي.

في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، سيحرص المستثمرون على التفاؤل، لكن بحذر بشأن المراجعة الصعودية للطلب على النفط لعام 2020؛ حيث يمكن أن يؤدي وضع كوفيد-19 سريع التطور، إلى خفض أي ارتفاع في أسعار النفط في المستقبل.

إضافة إلى ذلك، سيمثل موسم الأرباح المقبل، مؤشرًا مهمًا لأسواق الأسهم؛ حيث سيساعد في قياس الانتعاش في النشاط الاقتصادي، بعد إعادة فتح الاقتصادات الإقليمية.

 

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.