السعودية في الصدارة.. ريفينيتيف: 147 مليار دولار إصدارات الصكوك العالمية خلال 9 أشهر

0 56

بلغت إصدارات الصكوك العالمية 147 مليار دولار في الأشهر التسعة الأولى من عام 2021 ومن المتوقع أن تصل اجمالي الإصدارات 180 مليار دولار بنهاية هذا العام وفقاً لتقرير ريفينيتيف حول إصدارات الصكوك لعام 2021.

اقرأ أيضًا..وزارة المالية تغلق طرح يوليو من برنامج الصكوك بالريال السعودي

من المتوقع أن تنمو إصدارات الصكوك بمعدل نمو سنوي مركب يقدر بـ 10٪ على مدى السنوات الخمس المقبلة؛ لتصل إلى 290 مليار دولار في عام  2026.

السعودية-مبادرة مستقبل الاستثمار
السعودية-مبادرة مستقبل الاستثمار
السعودية في الصدارة

وتعد الدول الخمس الأولى من حيث إصدار الصكوك هي ماليزيا والمملكة العربية السعودية وإندونيسيا وتركيا والكويت وجميعها شكلت مجتمعة 90٪ من إجمالي الإصدارات في الربع الثالث من عام  2021.

اقرأ المزيد..المالية تعلن إقفال طرح يناير من برنامج الصكوك المحلية

للتقرير الذي صدر بالتعاون مع “كريسنت فاينانس” فقد بلغت الإصدارات السيادية 58٪ من إجمالي إصدارات الصكوك.

صكوك الأسواق الدولية

وارتفعت الصكوك الصادرة في الأسواق الدولية، ومعظمها من سندات  اليوروبوند،بشكل كبير بحلول الربع الثالث من عام 2021،لتصل إلى 42 مليار دولار، مقارنة بـ 45مليار دولار لعام 2020 بأكمله.

الصكوك الثانوية العالمية
ويقول مصطفى عادل، رئيس قسم التمويل الإسلامي، ريفينيتيف، إحدى شركات مجموعة بورصة لندن: “بلغ حجم سوق الصكوك الثانوية العالمية 699 مليار دولار أمريكي من حيث القيمة المستحقة في الربع الثالث من عام 2021. وقد شهدنا نمواً كبيراً في إصدارات الصكوك على مدى السنوات الخمسة الماضية “.
مجالات بيع التجزئة

ونرى اليوم بروز اتجاهات جديدة للصكوك في مجالات البيع بالتجزئة هذا بالإضافة الى مجالات تتصل بالبيئة والمسائل الاجتماعية والحوكمة.

وأظهرت التطورات في صكوك التجزئة وجود اتجاه جديد لتقديم الصكوك من خلال قنوات مبتكرة عبر الإنترنت. هذا سيجعل من السهل جذب مستثمرين جدد، ولا سيما جيل الألفية البارع في استخدام التكنولوجيا.

بالإضافة إلى ذلك، فقد ضاعفت الجائحة التوجه العام لاستخدام حلول رقمية للاستثمارات بسبب عمليات الإغلاق المتكررة وقيود التباعد الإجتماعي.

لقد أصبح الاستثمار في مجالات الحوكمة والبيئة والقضايا الاجتماعية اتجاهاً رئيسياً في سوق الصكوك.

وبلغ الإصدار التراكمي للصكوك في هذا المجال حوالي 15مليار دولار بحلول الربع الثالث من عام 2021.

وانتعش الزخم في إصدار الصكوك بشكل كبير خلال الربعين الثاني والثالث من عام 2020 حيث دفعت التداعيات الاقتصادية للوباء الحكومات إلى اتخاذ تدابير؛ للتخفيف من حدة الضرر على ميزانياتها المالية.

أصدرت الحكومات الخليجية مجتمعة صكوكاً بقيمة 41.2 مليار دولار مسجلة رقماً قياسياً جديداً للصكوك السيادية في دول مجلس التعاون الخليجي.

في وقت سابق من هذا العام، أطلقت ريفينيتيف تطبيق “صكوك الآن” المحسن الذي يوفر أدوات تحليلية متقدمة لتحليل السوق بشكل أفضل واتخاذ قرارات استثمارية أفضل بما في ذلك إصدارات الصكوك الخضراء.

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.