منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

السعودية تعلن ضوابط جديدة بشأن نظام العمل المرن

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية اليوم الخميس 18 يناير 2024، إجراء تعديلات واسعة على نظام العمل المرن.

 

قد يعجبك..وزارة الموارد البشرية تُخفض سقف أسعار استقدام العمالة المنزلية

وقالت وزارة الموارد البشرية السعودية أن الهدف من إجراء التعديلات على نظام العمل المرن يعود إلى تطوير نمط العمل. من خلال تحسين عدة محاور أهمها السماح للعاملين بالعمل أكثر من 95 ساعة في الشهر. وتحسين احتساب نطاقات ليصبح نقطة واحدة.

السعودية ترفع الحد الأعلى لساعات العمل

وأضافت وزارة الموارد البشرية أن التعديلات الجديدة تنص على خضوع احتساب نسب التوطين لبرنامج تحفيز المنشآت لتوطين الوظائف (نطاقات) بنقطة كاملة للمنشأة عند إكمال ما مجموعة 160  ساعة عمل مرن منجزة للعامل أو لمجموعة العاملين. ويكون احتساب نسب التوطين وفق ما تحدده الوزارة لإجمالي عدد العاملين بالمنشأة.

 

وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

 

وتابعت وزارة الموارد البشرية أن ساعات العمل التي يؤدِّيها العامل بنظام (العمل المرن) لدى صاحب عمل واحد، بزيادة عن (95) ساعة شهرياً. تعد ساعات عمل إضافية، ويجوز باتفاق الطرفين أن يكون أجرُها مماثلًا لأجر الساعة الأساس المتفق عليه في عقد العمل.

وكشفت الوزارة أنه يحق للعامل بنظام (العمل المرن) الموافقة أو الرفض عند طلبه للعمل في أي وقت بدون اتخاذ أي إجراء ضده. ويجوز تجديد عقد العمل بنظام (العمل المرن) لمدة مماثلة، أو لمدة يتفق عليها الطرفان، بما لا يتجاوز سنة واحدة.

وتضمنت التعديلات التي كشفت عنها وزارة الموارد البشرية أيضاً. أن عقد العمل لبعض الوقت يجب أن يكون مكتوبًا. ومحدَّد المدة، وينص فيه على ساعات العمل. بحيث تقل عن نصف ساعات العمل اليوميَّة المعتادة لدى المنشأة. سواء أكان العمل يؤدَّى يوميًّا أو بعض أيام الأسبوع، وإذا فسخ عقد العمل لبعض الوقت من أحد طرفيه دون سبب مشروع. كان للطرف المتضرر من الفسخ أنْ يطالب بأجور بقية مدة العقد على سبيل التعويض. ما لم يتفق الطرفان على خلاف ذلك. كما يخضع العاملون لبعض الوقت لأحكام نظام العمل فيما يتعلق بالإجازات، والراحة الأسبوعية، والعطل الرسمية، والعمل الإضافي.​

وأوضحت وزارة الموارد البشرية أن العمل بنظام العمل المرن سيقتصر على السعوديين فقط. وتضمن التعديل إلغاء فترة التجربة للعامل، مما يعزز الاستقرار المهني للعاملين. كما تأتي هذه التعديلات في إطار جهود الحكومة لتحسين بيئة العمل وتشجيع المرونة. مما يعكس التزام المملكة بتعزيز حقوق العمال. وتحفيز الاستثمار والتطوير الاقتصادي.

 

مقالاات ذات صلة:

الموارد البشرية: توطين 34.8% من وظائف التشغيل والصيانة

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.