السعودية تبدأ التطبيق الإلزامي للمرحلة الأولى من الفوترة الإلكترونية

0

بدأت المملكة العربية السعودية، اليوم السبت، في تفعيل التطبيق الإلزامي للمرحلة الأولى من الفوترة الإلكترونية “فاتورة”، على كل المنشآت والمؤسسات  الخاضعة لضريبة القيمة المضافة.

متطلبات 

وتلزم متطلبات المرحلة الأولى من الفوترة الإلكترونية، بالتوقف التام عن استخدام الفواتير المكتوبة بخط اليد أو الفواتير المكتوبة بأجهزة الكمبيوتر عبر برامج تحرير النصوص أو برامج تحليل الأرقام، إلى جانب التأكد من وجود حل تقني متوافق مع متطلبات الفوترة الإلكترونية (فاتورة).

اقرأ أيضًا:
هيئة الزكاة والضريبة والدخل تكشف الموعد النهائي لتطبيق الفوترة الإلكترونية
مخالفات وغرامات

وتنحصر أبرز مخالفات وغرامات تطبيق المرحلة الأولى من الفوترة الإلكترونية، في مخالفة عدم إصدار وحفظ الفواتير إلكترونيًا تبدأ بغرامة مالية 5000 ريال.

السعودية

(QR Code)

في حين، أن مخالفة عدم تضمين رمز الاستجابة السريعة (QR Code) في الفاتورة الضريبية المبسطة، ومخالفة عدم إبلاغ الهيئة عن أي عطل يُعيق إصدار الفواتير الإلكترونية، تبدأ عقوبتها بإنذار المنشأة، فيما تبدأ الغرامة المالية لمخالفة حذف أو تعديل الفواتير الإلكترونية من 10 آلاف ريال.

اقرأ المزيد:
«الزكاة والضريبة والجمارك» تطرح الدليل المفصل للفوترة الإلكترونية (فاتورة)
المرحلة الثانية

ومن المقرر أن تنفذ السعودية المرحلة الثانية من الفوترة الإلكترونية بشكل مرحلي ابتداءً من 1 يناير 2023، لترسيخ التكامل بين الأنظمة الإلكترونية الخاصة بالمكلفين وبين أنظمة الهيئة، وتتطلب الالتزام بالمواصفات الفنية والتقنية الخاصة بالمرحلة الثانية للفوترة الإلكترونية (فاتورة).

الفاتورة الإلكترونية

يُذكر أن الفاتورة الإلكترونية تعرف بحسب اللائحة، بأنها فاتورة ضريبية تُصدَر بشكلٍ إلكتروني عبر وسيلة إلكترونية، ويصدرها كل مكلف خاضع لضريبة القيمة المضافة في المملكة.

اقرأ أيضًا:
«الزكاة والضريبة والجمارك» تنشر ضوابط ومتطلبات الفوترة الإلكترونية

 

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.