منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

“الزكاة والضريبة والجمارك” تطلق مبادرة جديدة لتوسيع نطاق الأسواق الحرة بالمملكة

0

أعلنت هيئة “الزكاة والضريبة والجمارك” عن اعتماد اشتراطات الإعفاء من الرسوم الجمركية والضرائب للأسواق الحرة في صالات القدوم بجميع المنافذ الجمركية البرية والبحرية والجوية، وذلك في إطار سعيها الدؤوب لتحسين الخدمات اللوجستية المقدمة لمشغلي الأسواق الحرة، وتعزيز تجربة المسافرين القادمين إلى المملكة، وفقًا لـ وكالة الأنباء السعودية.

 

قد يعجبك..“الزكاة والضريبة والجمارك”: 15 مايو آخر موعد تقديم إقرارات ضريبة السلع الانتقائية لشهري مارس وأبريل

 

توسيع نطاق الأسواق الحرة

وتأتي هذه المبادرة الجديدة كخطوة مهمة لتوسيع نطاق وجود الأسواق الحرة في المملكة؛ حيث كانت تقتصر في السابق على صالات المغادرة فقط. وتهدف الهيئة من خلال هذه الخطوة إلى توفير المزيد من الخيارات والخدمات المميزة للمسافرين القادمين، وإثراء تجربتهم خلال رحلتهم إلى المملكة.

كما حرصت هيئة “الزكاة والضريبة والجمارك” على وضع اشتراطات واضحة للإعفاء من الرسوم الجمركية والضرائب للأسواق الحرة في صالات القدوم، وذلك لضمان تحقيق التوازن بين مصالح المسافرين والمملكة. وتشمل هذه الاشتراطات الحد الأقصى للشراء 3 آلاف ريال سعودي للمسافر الواحد، مع ضرورة أن يكون الغرض من الشراء هو الاستخدام الشخصي. والكمية المسموح بها من السجائر 200 سيجارة للمسافر.

كما تطبق ضوابط محددة على بعض المنتجات الأخرى، مثل المشروبات الكحولية والعطور.

خطوات سهلة للحصول على ترخيص تشغيل سوق حرة

ولتسهيل عملية الحصول على ترخيص تشغيل سوق حرة في صالة قدوم، وفرت هيئة “الزكاة والضريبة والجمارك” قنوات تواصل متعددة للمساعدة في تقديم الطلبات، تشمل مركز الاتصال الموحد: 19993 (يعمل على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع). حساب “اسأل الزكاة والضريبة والجمارك” على منصة (x)، أو البريد الإلكتروني، المحادثات الفورية عبر موقع الهيئة.

فوائد مبادرة توسيع نطاق الأسواق الحرة

تقدم مبادرة توسيع نطاق الأسواق الحرة في المملكة العديد من الفوائد، تشمل توفير منتجات متنوعة بأسعار معفاة من الرسوم. ما يثري تجربة المسافرين القادمين إلى المملكة. بالإضافة إلى توفير المزيد من الخيارات والخدمات للمسافرين. ما يسهم في تعزيز جاذبية المملكة كوجهة سياحية مميزة. علاوة على تحفيز الاستثمار في قطاع الأسواق الحرة، وخلق فرص عمل جديدة.

مواصلة التطوير

بينما تؤكد هيئة “الزكاة والضريبة والجمارك” التزامها المستمر بتطوير خدماتها وتقديم أفضل تجربة ممكنة للمسافرين.

في حين تعد مبادرة توسيع نطاق الأسواق الحرة في المملكة خطوة مهمة في هذا الاتجاه. بينما تسعى الهيئة إلى مواصلة تطوير خدماتها. كذلك تعزيز دورها في دعم الاقتصاد الوطني.

 

مقالات ذات صلة:

الزكاة والضريبة تعلن موعد تطبيق الفوترة الإلكترونية على المجموعة العاشرة من المنشآت

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.