منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

الذكاء الاصطناعي الفائق على أعتاب الواقع.. سوفت بنك تستعد لمستقبل ذكي

0

أطلق ماسايوشي سون، رئيس مجلس إدارة مجموعة سوفت بنك الاستثمارية اليابانية العملاقة، تصريحات مدوية خلال المؤتمر السنوي للمساهمين، تنبأ فيها باقتراب ثورة تقنية هائلة.

فقد صرح سون بأن الذكاء الاصطناعي الأكثر ذكاءً من الإنسان سيكون متاحًا خلال 10 سنوات فقط، مقدمًا توقعات أسرع بكثير مما كان يتوقعه سابقًا.

وتوقع سون أن يتمتع هذا الذكاء الاصطناعي العام، الذي يطلق عليه اسم “الذكاء الاصطناعي الفائق”، بقدرات تفوق قدرات البشر بنحو 10 مرات، ويكون متاحًا للاستخدام خلال 3 إلى 5 سنوات.

تأثير هائل على طريقة الحياة

يرى سون أن “الذكاء الاصطناعي العام” لن يُحدث ثورةً في طريقة عيشنا إلا إذا تفوق على قدراتنا بشكل كبير.

أما “الذكاء الاصطناعي الفائق” فسيكون مختلفًا تمامًا، حيث سيؤدي إلى تطورات هائلة ونماذج ذكاء اصطناعي تتفاعل مع بعضها البعض مثل الخلايا العصبية في الدماغ البشري.

نتيجة لذلك، سيكون هذا الذكاء الاصطناعي أذكى من أي عبقري بشري بأكثر من 10 آلاف مرة، ما سيحدث ثورةً في جميع جوانب حياتنا، من طريقة عملنا إلى طريقة تفاعلنا مع العالم من حولنا.

تحديات الاستثمار والتعاون

يدرك سون تمامًا حجم التحديات التي تواجه تحقيق هذه الرؤية، حيث أوضح أنه يتطلب تمويلًا ضخمًا وتعاونًا دوليًا واسعًا.

وأشار إلى أن سوفت بنك، على الرغم من إمكانياتها الهائلة، لن تتمكن من تحقيق ذلك بمفردها.

ودعا سون إلى تضافر الجهود وتكوين شراكات عالمية لتمويل وتطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي الفائق وتوجيهها نحو مصلحة البشرية.

تركيز سوفت بنك على الروبوتات والذكاء الاصطناعي

على الرغم من تركيزه على “الذكاء الاصطناعي الفائق” ومستقبله البعيد. لم يهمل سون الجهود الحالية لتطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي وتطبيقاتها العملية.

وأكد على التزام سوفت بنك بالاستثمار في ربط الروبوتات بالذكاء الاصطناعي. لتوسيع نطاق استخداماتها في مجالات الإنتاج الضخم والخدمات اللوجستية والقيادة الذاتية.

ردود فعل السوق

على الرغم من التصريحات المتفائلة لسون والآفاق الواعدة التي قدمها، لم تقابل تصريحاته بحماسٍ كبير من قبل السوق. بينما شهدت أسهم سوفت بنك اليابانية انخفاضًا بنحو 3٪ عند الإغلاق اليوم بعد الاجتماع السنوي للشركة.

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.