الديون تُسقط الأندية الكبرى.. «برشلونة» يختنق و«توتنهام» الأعلى مديونية في أوروبا

0 145

تواصل الأندية الكبرى جهودها للعودة إلى أوضاع ما قبل كورونا؛ لتعويض خسائرها، فهناك من رفع راية التقشف أمام الصفقات، وهناك من استغنى عن بعض نجومه؛ لتجنب الغرق في أزمة قد لا تنتهي.

اقرأ أيضًا..قيمته 340 مليون جنيه إسترليني..صندوق الاستثمارات العامة يستحوذ على نادي نيوكاسل الإنجليزي

وحتى الآن مازالت الأندية الكبرى هي الأكثر تضررًا، كبرشلونة الإسباني، وتوتنهام الإنجليزي، وغيرهما؛ إذ أكدت مؤسسة KPMG للمؤشر الاسترشادي الأوروبي لكرة القدم أن الفرق الأوروبية التي تحقق أكبر الإيرادات هي الأكثر ديونًا؛ لأنها تتنافس في كثير من البطولات الكبرى.

نيمار دي سيلفا يوقع لباريس سان جيرمان حتى 2026
برشلونة في ورطة

يتربع نادي برشلونة على قائمة الأندية الإسبانية التي أغرقتها الأزمة المالية؛ حيث يواصل مقاومة الديون التي تراكمت عليه، ودفعته للتخلي عن نجمه ليونيل ميسي، فبات يعيش أزمة اقتصادية طاحنة امتدت إلى النتائج السيئة في البطولة المحلية، ودوري أبطال أوروبا، بعد خسارته أمام بايرن ميونخ وبنفيكا.

اقرأ أيضًا..الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية: 576 مليون دولار عائدات سوق الألعاب الإلكترونية سنويًا
برشلونة-الأندية الكبرى
برشلونة-الأندية الكبرى

وفي حال استمرار النتائج السيئة، سيُحرم برشلونة من مبالغ طائلة؛ كون الأندية المشاركة في دوري الأبطال تحصل على:

  • 2,8 مليون يورو عن كل فوز في دور المجموعات.
  • 930 ألف يورو عن كل تعادل.
  • 9,6 ملايين عند التأهل للدور الثاني.
  • 10,6ملايين يورو عند التأهل للدور ربع النهائي.
  • 12,5مليون يورو عند التأهل للدور نصف النهائي.
  • 15 مليون يورو عند التأهل للدور النهائي.

ووفقاً لهذه الأرقام، فإن برشلونة حتى منتصف أكتوبر 2021 خسر 5,6 ملايين يورو، وفي حال فاز في المباريات الأربع المتبقية فسوف يحصل على 11 مليونًا فقط، عكس ما حصده في الموسم الماضي عندما حقق 14 مليون يورو.

اقرأ المزيد..منها الاتحاد بـ140 مليون ريال.. ديون أشهر الأندية الرياضية السعودية

وقبل أن تنتهي المباريات المتبقية، يمكننا أن نرى الخسائر المالية التي تراكمت على النادي؛ نتيجة الأرقام السلبية التي حققها أمام بايرن ميونيخ وبنفيكا خلال دور المجموعات.

ويواجه برشلونة خطر الإقصاء من دور المجموعات؛ ما يعني خسارته مبلغ 9,6 ملايين يورو.

ومع استمرار تفاقم ديون البرسا، اتفقت إدارة النادي مع بنك جولدمان ساكس الأمريكي الذي سيعمل مستشارًا ماليًا له، على الحصول على قرض مالي بقيمة 595 مليون يورو لمدة 10 سنوات مقابل فائدة تبلغ 1.98 % فقط، بضمان عوائد البث التليفزيوني.

اقرأ أيضًا..الاتحاد السعودي يطلب استضافة دوري أبطال آسيا 2021

ومن المقرر حصول برشلونة على 455 مليونًا من إجمالي القرض، بالإضافة إلى 140 مليون يورو لسداد ديون سابقة، مع حصوله على 70 مليون يورو إضافية إذا أجبرته الظروف على الحصول على قروض جديدة.

العشرة الكبار الخاسرون

وليس برشلونة هو الوحيد الذي يعاني، بل إن أزمته أقل ضررًا من غيره؛ إذ تصدر نادى توتنهام هوتسبر الإنجليزى قائمة أكبر 10 نوادٍ مثقلة بالديون في أوروبا.

منها الاتحاد بـ140 مليون ريال.. ديون أشهر الأندية الرياضية السعودية

وشهد الأسبوع الثالث من سبتمبر الماضي، تكبد ناديي مانشستر يونايتيد الإنجليزى ويوفنتوس الإيطالي خسائر مجتمعة بلغت أكثر من 370 مليون دولار؛ لضعف مبيعات التذاكر؛ نتيجة انتشار العدوى من سلالات كورونا المتحورة؛ لدرجة أن عدد المصابين بكوفيد 19 ارتفع إلى حوالي 8 ملايين حالة فى المملكة المتحدة، ونحو 5 ملايين مصاب في إيطاليا.

وقفز صافي ديون توتنهام المالية إلى 154 % من إيرادات التشغيل، يليه FC انترناسيونال ميلانو الإيطالي الذي يبلغ صافي ديونه 110 % من إيرادات التشغيل ثم يوفنتوس الإيطالي بحوالي 97 % من إيرادات التشغيل.

تخفيض رواتب اللاعبين بالأندية السعودية ما بين مؤيد ومعارض
مانشستر يونايتيد

وجاء فى المركز الرابع مانشستر يونايتيد الإنجليزي الذي بلغ صافي ديونه 90 % من إيرادات التشغيل حتى نهاية يونيو الماضي، يليه AC ميلانو الإيطالي بنسبة 64 %، ثم FC برشلونة الإسباني بأكثر من 45 %.

مانشستر يونايتد-الأندية الكبرى
مانشستر يونايتد-الأندية الكبرى
أتلتيكو مدريد

وظهر في المركز السابع نادى أتلتيكو مدريد الإسباني بنحو 31 %، وريال مدريد بأكثر من 25 %، وأرسنال الإنجليزي بحوالي 20 %، وأخيرًا في المركز العاشر مانشستر سيتي بأقل نسبة قياسًا لإيراداته عند 9 % فقط.

رغم كورونا.. الأندية الإيطالية توافق بالإجماع على عودة النشاط الكروي
ارتفاع صافي الإيرادات رغم الديون

وعلى الرغم من أزمة الديون التي تعاني منها الأندية الكبرى حتى الآن، إلا أن الإيرادات شهدت ارتفاعًا نسبيًا هذا العام مع العودة التدريجية للحياة الطبيعية؛ فارتفع صافي إيرادات ناديي برشلونة وريال مدريد خلال العام الحالى ليتجاوز 792 مليون دولار ليتصدرا قائمة أعلى النوادي الأوروبية، ثم بايرن ميونيخ الألماني بحوالي 703 ملايين دولار، ثم فى المركز الرابع مانشستر يونايتيد بأكثر من 643 مليون دولار.

ليفربول ومانشستر سيتي

واحتل المركزين الخامس والسادس ناديا ليفربول ومانشستر سيتي بحوالى 619 مليون دولار، و609 ملايين دولار على الترتيب، يليهما باريس سان جيرمان الفرنسي بـ 599 مليون دولار.

وجاء تشيلسي الإنجليزي في المركز الثامن بنحو 520 مليون دولار، ثم توتنهام هوتسبر الإنجليزي بأكثر من 494 مليون دولار، وفي المركز العاشر يوفنتوس الإيطالي بأكثر من 441 مليون دولار، يليه أرسنال الإنجليزي بصافي إيرادات تزيد عن 430 مليون دولار.

  القيمة السوقية للاعبين

وشهدت القيمة السوقية للاعبين تغيرات ملحوظة؛ إذ تراجع جاد سانشو إلى المركز التاسع بقيمة 90 مليون يورو، بعد أن كان في المركز الرابع الشهر الماضي بقيمة 100 مليون يورو.

كذلك ابتعد نجم باريس سان جيرمان نيمار عن أول 5 لاعبين في القيم السوقية، فاحتل المركز التاسع، كما ارتفعت قيمة اللاعب إيرلينج هالاند لاعب بروسيا دورتموند من 130 مليون يورو في سبتمبر إلى 150 مليون يورور.

وجاء ترتيب اللاعبين الأعلى قيمة سوقية كما يلي:

 

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.