منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

الجدعان يُسلط الضوء على إمكانيات إفريقيا.. ويُؤكد: المملكة تدعم التعاون الإفريقي

شهد الاجتماع الثالث لوزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لمجموعة السبع تحت الرئاسة الإيطالية، مشاركة المملكة، ممثلة في معالي وزير المالية محمد بن عبدالله الجدعان، الذي تواجد في مدينة ستريزا بإيطاليا خلال الفترة من 23 إلى 25 مايو 2024م.

 

 

قد يعجبك.. “الراجحي المالية” تزاول أنشطة صناعة السوق على “العبيكان”.. هوامير البورصة

وتناولت جلسات الاجتماع، التي عقدت على مدار ثلاثة أيام، العديد من القضايا الاقتصادية والمالية ذات الأهمية العالمية، إذ حرص الوزير على استعراض وجهة نظر المملكة، وتعزيز التعاون الدولي في مختلف المجالات.

الذكاء الاصطناعي وتأثيره على التنمية

في جلسة بعنوان “الذكاء الاصطناعي والتنمية: التحديات والفرص”، أكد وزير المالية على التزام المملكة، الراسخ بدورها المحوري في تطوير التقنية، وخاصة في مجال الذكاء الاصطناعي، وذلك إيمانًا منها بقدرته على تعزيز النمو الشامل والتنمية المستدامة على الصعيد العالمي.

وأشار إلى أن المملكة تدرك تماماً المسؤولية المترتبة على تطوير هذه التقنيات المتقدمة، وأنها تسعى جاهدة لضمان استخدامها بشكل أخلاقي ومسؤول بما يحقق الفائدة للجميع.

كما ناقش الاجتماع أيضًا “احتياجات التمويل للدول منخفضة الدخل”، حيث قدم معالي الوزير شرحًا مفصلًا لـ “النهج متعدد الأبعاد” الذي تم اقتراحه لمعالجة الديون.

وأوضح أن هذا النهج يتميز بإمكانياته الكبيرة في مساعدة الدول منخفضة الدخل. على إيجاد الحيز المالي اللازم لتحقيق الاستقرار الاقتصادي والتنمية المستدامة. كما شدد على أهمية التعاون الدولي في هذا الشأن، داعيًا إلى تبادل الخبرات وتقديم الدعم اللازم لهذه الدول.

كما سلط معالي وزير المالية، الضوء على الإمكانيات الهائلة التي تتمتع بها قارة أفريقيا، والتي تتمثل في شبابها الطموح وثرواتها الطبيعية الغنية.

وأشار إلى أن المملكة تولي اهتمامًا كبيرًا بتعزيز التعاون مع الدول الأفريقية، ودعم جهودها في تحقيق التنمية المستدامة.

تحسين المدفوعات عبر الحدود

تناولت جلسة أخرى في الاجتماع موضوع “المدفوعات العابرة للحدود”. بينما أكد الوزير على أهمية العمل الجماعي لتحسين ترتيبات المدفوعات عالميًا. وأثنى على الجهود التي بذلتها مجموعة العشرين خلال رئاسة المملكة في العام 2020م. ونتج عنها إنشاء مجموعة تنسيق المدفوعات عبر الحدود.

وشدد معاليه على ضرورة البناء على هذه الجهود وتعزيز التعاون الدولي لضمان سهولة. وسرعة المدفوعات عبر الحدود، بما يسهم في تسهيل التجارة الدولية وتحفيز النمو الاقتصادي.

لقاءات ثنائية وتعزيز العلاقات الدولية

التقى معالي وزير المالية على هامش أعمال الاجتماع بعدد من الوزراء وقادة المنظمات الدولية. بينما ناقش معهم أبرز التطورات الاقتصادية والمالية على الساحة الدولية. وتعزيز العلاقات الثنائية بين المملكة والدول الشريكة. وشكلت هذه اللقاءات فرصة قيمة لتبادل وجهات النظر والخبرات، وبحث آفاق التعاون المشترك في مختلف المجالات.

تجسد مشاركة المملكة في هذا الاجتماع التزامها الراسخ بتعزيز التعاون الدولي. ودعم الجهود العالمية لتحقيق التنمية المستدامة.

كما تظهر المبادرات الريادية التي قدمتها المملكة خلال الاجتماع دورها القيادي في معالجة التحديات الاقتصادية العالمية. وتطوير حلول مبتكرة تسهم في بناء مستقبل أفضل للجميع.

 

مقالات ذات صلة:

وزير المالية يعلن نجاح جهود التنويع الاقتصادي في المملكة

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.