منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

التضخم في فرنسا يرتفع إلى 2.4% خلال مارس

أظهرت بيانات صادرة عن المعهد الوطني للإحصاء والدراسات الاقتصادية في فرنسا، اليوم الجمعة، أن معدل التضخم في البلاد ارتفع إلى 2.4% على أساس سنوي في مارس، مؤكدًا بذلك بيانات أولية نُشرت في وقت سابق من هذا الأسبوع.

 

قد يعجبك..ماكرون يواجه تحديات مالية بعد ارتفاع عجز ميزانية فرنسا

 

الزيادة الموسمية والتبغ

يعزى هذا الارتفاع في معدل التضخم بشكلٍ أساسي إلى الزيادة الموسمية في أسعار السلع المصنعة، بالإضافة إلى الارتفاع الطفيف في أسعار التبغ.

وشهدت أسعار الطاقة أيضًا ارتفاعًا معتدلًا بنسبة 3.4% على أساس سنوي، بينما تباطأت وتيرة الزيادة في أسعار المواد الغذائية للمرة الثانية عشرة على التوالي؛ حيث ارتفعت بنسبة 1.7% فقط في مارس.

تأثير طفيف في الأسعار الشهرية

على أساس شهري ارتفعت الأسعار بشكلٍ طفيف بنسبة 0.2% في مارس، بينما كانت شهدت ارتفاعًا أكبر بنسبة 0.9% في الشهر السابق.

يعد تباطؤ وتيرة الزيادة في أسعار المواد الغذائية أخبارًا إيجابية للمستهلكين، بينما قد يساهم انخفاض أسعار الغاز وتباطؤ ارتفاع أسعار الكهرباء في تخفيف الضغوط على فواتير الطاقة.

ولا يزال التضخم في فرنسا مرتفعًا نسبيًا، لكنه يظل ضمن نطاق الأهداف المعلنة للبنك المركزي الأوروبي. ومع ذلك قد يؤدي استمرار الزيادة في الأسعار إلى الضغط على القوة الشرائية للأسر ويؤثر سلبًا في النمو الاقتصادي.

 

 

المصدر:

العربية

 

 

مقالات ذات صلة:

وزير الطاقة يبحث تعزيز علاقات التعاون والاستثمارات مع فرنسا

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.