منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

البنك المركزي الهندي يُبقي على معدلات الفائدة دون تغيير للمرة الثامنة على التوالي

0

في قرار مفاجئ للمراقبين، أبقى البنك المركزي الهندي، على معدلات الفائدة دون تغيير للمرة الثامنة على التوالي في اجتماع السياسة النقدية الذي عقد أمس الجمعة.

وبذلك، يبقى معدل إعادة الشراء، وهو المعدل المرجعي الذي تقرض به البنوك التجارية بعضها البعض، ثابتًا عند 6.50٪.

مخاوف البنك المركزي الهندي من التضخم تثني عن رفع الفائدة

يرجع قرار البنك المركزي إلى استمرار مخاطر التضخم في ثاني أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان.

ووفقًا لـ”رويترز” بلغ معدل التضخم في قطاع التجزئة الهندي 4.83٪ في أبريل، متجاوزًا المعدل المستهدف من قبل بنك الاحتياطي الهندي والذي يبلغ 4٪.

بينما أشار حاكم بنك الاحتياطي الهندي، شاكتيكانتا داس، إلى أن البنك “ما زال متيقظًا تحسبًا لأي مخاطر تصاعدية” للتضخم، خاصة في أسعار المواد الغذائية.

نمو اقتصادي قوي

على الرغم من مخاوف التضخم فإن الاقتصاد الهندي يظهر أداءً قويًا. فقد سجل نموًا بنسبة 8.2٪ خلال العام المالي 2023-24، متجاوزًا توقعات الحكومة والمحللين، ويرجع هذا النمو القوي إلى تحسن أداء قطاع الصناعة.

التأثيرات السياسية

يأتي قرار بنك الاحتياطي الهندي في أعقاب الانتخابات الوطنية التي شهدت فوز حزب بهاراتيا جاناتا بقيادة رئيس الوزراء ناريندرا مودي لكن دون الحصول على أغلبية مطلقة.

يعتقد بعض المحللين أن ذلك قد يجبر الحكومة الجديدة على زيادة الإنفاق الشعبي لكسب التأييد الشعبي؛ ما قد يشعل ضغوطًا إضافية على التضخم.

توقعات النمو المستقبلي

على الرغم من المخاطر الحالية فإن صندوق النقد الدولي يتوقع أن يرتفع نمو الاقتصاد الهندي بمقدار طفيف إلى 6.8٪. في السنة المالية 2024-25، ليظل بذلك أسرع اقتصاد نموًا بين الاقتصادات الكبرى.

يذكر أن:

  • تم رفع معدلات الفائدة في الهند بمقدار 2.5 نقطة مئوية بين مايو 2022 وفبراير 2023 لمكافحة التضخم.
  • لا تزال أسعار الفائدة في الهند أقل بكثير من الدول المتقدمة ما يشجع على المزيد من الاستثمارات والاقتراض.
  • يركز بنك الاحتياطي الهندي على إيجاد توازن دقيق بين دعم النمو الاقتصادي وكبح جماح التضخم.
الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.