البنك الإفريقي للتنمية يرصد 1.5 مليار دولار لدعم دول القارة في أزمة الغذاء

0

رصد مجلس إدارة مجموعة البنك الإفريقي للتنمية ميزانية بقيمة 1.5 مليار دولار؛ لمساعدة الدول الإفريقية في تجنب أزمة الغذاء المقبلة.

المغرب توقّع اتفاقية تمويل بقيمة 114 مليون يورو من البنك الإفريقي للتنمية

البنك الإفريقي للتنمية

وكشف بيان صادر عن البنك ان قارة إفريقيا تواجه في الوقت الحالي أزمة تعطل الإمدادات الغذائية الناجم عن الحرب الروسية الأوكرانية نقصاً لا يقل عن 30 مليون طن متري من الغذاء، خاصة القمح والذرة وفول الصويا المستوردة من كلا البلدين.

وشدد البيان على أن أسعار القمح ارتفعت في إفريقيا بما يزيد عن 45 بالمائة منذ بدء الحرب في أوكرانيا.

كما ارتفعت أسعار الأسمدة بنسبة 300 بالمائة، ومشيراً إلى ارتفاع أسعار الخبز والمواد الغذائية الأخرى في العديد من البلدان الإفريقية، و سينخفض إنتاج الغذاء في إفريقيا إلى 20 بالمائة على الأقل في حال لم يتم تعويض هذا العجز، وقد تخسر القارة أكثر من 11 مليار دولار من قيمة إنتاج الغذاء.

وتوقّع البنك أن تؤدي استراتيجيته المقدرة قيمتها ب 11.5 مليار دولار إلى إنتاج 11 مليون طن من القمح، و 18 مليون طن من الذرة، و 6 ملايين طن من الأرز، و 2،5 مليون طن من فول الصويا.

في السياق ذاته قال أمينوومي أديسينا؛ رئيس مجموعة البنك الإفريقي للتنمية:”إن مرفق الإنتاج الغذائي الطارئ الإفريقي سيمكن إفريقيا من تجنب أزمة الغذاء التي تلوح في الأفق، واستغلال الفرصة لدفع التغييرات الهيكلية في الزراعة من أجل إطلاق العنان للإمكانات الكاملة لإفريقيا لتصبح سلة خبز العالم”.

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.