البنك الإسلامي يُدّشن صندوقًا لدعم الشعب الفلسطيني بـ100 مليون دولار

0 76

دشن الدكتور بندر حجا رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية،  صندوق التمكين الاقتصادي للشعب الفلسطيني، اليوم الأحد، برأسمال يبلغ 100 مليون دولار أمريكي.

وساهم صندوق التضامن الإسلامي بمبلغ 52 مليون دولار، في حين  دعمه صندوق الأقصى بمبلغ 13 مليون دولار، وشارك مساهمون آخرون من القطاعين العام والخاص الفلسطيني، منها صندوق الاستثمار الفلسطيني بمبلغ 25 مليون دولار وصندوق ازدهار فلسطين بمبلغ 30 مليون دولار.

وأوضح بيان للبنك أن حجار ترأس اليوم اجتماع مساهمي الصندوق الافتراضي التأسيسي، الذي يمثل إشارة الانطلاق الرسمية لأعمال الصندوق، الذي أنشئ لتمكين الشعب الفلسطيني ودعم صموده على أرضه.

ويهدف صندوق التمكين الاقتصادي للشعب الفلسطيني إلى تمكين ما يزيد عن 300 ألف أسرة فلسطينية اقتصاديًا خلال السنوات العشر القادمة، وهو ما يعادل 1.5 مليون فلسطيني، ليساهم في الناتج المحلي الإجمالي لدولة فلسطين، من خلال دعم القطاعات المحلية المنتجة.

وجدد حجار التزام البنك الإسلامي للتنمية، كمؤسس وكمدير للصندوق، بالعمل المشترك والجاد مع جميع الشركاء لضمان انطلاقة موفقة للصندوق ليمضي قُدما نحو تحقيق أهدافه المنشودة وفق أعلى المعايير المهنية وأفضل ممارسات الحوكمة الرشيدة بحسب واس.

وشدد حجار، صاحب المبادرة الدولية على تطوير نموذج التمكين الاقتصادي ونشره وتعميمه بين دول البنك الأعضاء، أن صندوق التمكين الاقتصادي للشعب الفلسطيني يعد أول لبنة حقيقية في الصرح الذي يستهدف تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية بآلية التمكين الاقتصادي.

ويسعى البنك جاهدًا إلى إعداد خطة طموحة؛ لحشد موارد إضافية واستقطاب مساهمين آخرين بهدف حشد رأس مال الصندوق المعلن وهو 500 مليون دولار.

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.