المديفر: البرنامج العام للمسح الجيولوجي خطوة لتطوير قطاع التعدين في المملكة

0 24

قال المهندس خالد بن صالح المديفر؛ نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية لشؤون التعدين رئيس هيئة المساحة الجيولوجية السعودية: “إن البرنامج العام للمسح الجيولوجي الذي تم إطلاقه مؤخرًا، يُعدّ خطوة أساسية في تطوير أعمال التعدين في المملكة وجذب استثمارات ضخمة، محلية ودولية، إسهامًا في تحقيق رؤية المملكة 2030.

اقرأ أيضًا..المملكة تُشارك في مؤتمر ومعرض الاستثمار التعديني الإفريقي

صناعة التعدين

وشدد على أن البيانات الجيولوجية، التي سيجمعها البرنامج العام للمسح الجيولوجي، ستكون متاحة للمستثمرين، ولغيرهم من المهتمين بصناعة التعدين في المملكة، خلال الأشهر القليلة المقبلة.

اقرأ المزيد..«الصناعة» تعقد لقاءً افتراضيًا مع مستثمري قطاع التعدين.. اليوم

وأشار نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية إلى أن الاستراتيجية الشاملة للتعدين وبرنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية يهدفان إلى تطوير قطاع التعدين؛ ليُصبح الركيزة الثالثة للصناعة في المملكة.

وشدد على أن البرنامج العام للمسح الجيولوجي سيقوم على مدى السنوات الست المقبلة، بجمع وتحليل بيانات مفصلة عن الموارد المعدنية في منطقة الدرع العربي، الواقعة في غرب المملكة العربية السعودية، وذلك من خلال أعمال المسح الجيوفيزيائي الجوي، والمسح الجيوكيميائي متعدد العناصر، وإنتاج الخرائط الجيولوجية التفصيلية.

وأوضح المديفر أن المعلومات والبيانات التي ستنتج عن البرنامج ستدعم القرارات المُستقبلية المتعلقة بسياسة التعدين والخُطط الاستراتيجية للقطاع.

وأشار إلى أن ما يوازي توفر هذه البيانات من حيث الأهمية، قيام وزارة الصناعة والثروة المعدنية إنفاذًا لمقتضى مواد نظام الاستثمار التعديني الجديد، بنشر ثلاثة سجلات تتعلق بصناعة التعدين في المملكة، وهي: سجل طلبات الترخيص، وسجل الرُّخص الصادرة، وسجل مواقع التعدين؛ حيث سيعزز نشر هذه السجلات الشفافية ويزود المستثمرين الحاليين والمحتملين بالمعلومات التي يحتجونها.

ويُعد البرنامج العام للمسح الجيولوجي، واحدًا من أكبر برامج المسح الجيولوجي التي أجريت على الإطلاق، في مثل هذا الإطار الزمني المحدود.

ويُشارك في البرنامج نحو 500 جيولوجي وعالم سعودي، وذلك لتطوير وتعزيز معارفهم وخبراتهم في هذا المجال.

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.