منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

الاتحاد الأوروبي وأستراليا يوقعان مذكرة تفاهم للتعاون في مجال المعادن

0

وقع الاتحاد الأوروبي وأستراليا اليوم مذكرة تفاهم لشراكة ثنائية في مجال المعادن الحيوية والاستراتيجية المستدامة.

الاتحاد الأوروبي وأستراليا يوقعان مذكرة تفاهم

وقام بتوقيع المذكرة نيابة عن الاتحاد الأوروبي المفوض التجاري فالديس دومبروفسكيس ومفوض السوق الداخلية. تييري بريتون، بينما وقع عن الجانب الأسترالي وزيرة الموارد وشمال أستراليا مادلين كينغ ووزير التجارة والسياحة دون فاريل.

 

وأوضح بيان للمفوضية أن هذه الشراكة تهدف إلى دعم العديد من الأهداف والمصالح المشتركة، بما في ذلك تنويع إمدادات الاتحاد الأوروبي من المواد الضرورية للتحولات الخضراء والرقمية، بالإضافة إلى المساهمة في تطوير قطاع المعادن المحلية الحيوية في أستراليا.

وعلى جانب آخر، أبدت مفوضية الاتحاد الأوروبي شكوكًا بشأن أداء الاقتصاد في منطقة اليورو، وسجلت مخاطر جيوسياسية عالية على الاقتصاد، وفقًا لـ وكالة الأنباء السعودية.

تتوقع المفوضية أن تشهد دول الاتحاد النقدي زيادة في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0.8 في المئة في عام 2024، لكنها تتوقع زيادة بنسبة 1.4 في المئة فقط العام المقبل.

 

يمثل هذا تراجعًا عن توقعات الربيع الفصلية للاقتصاد الأوروبي التي صدرت في فبراير الماضي، والتي توقعت نموًا بنسبة 1.5 في المئة.

تعافٍ ثم تباطؤ

تعافى الاقتصاد الأوروبي بشكل كبير في بداية عام 2024، لكن المفوضية تعتقد أن هذا التحسن قد يتباطأ الآن.

 

وتحذر المفوضية من أن المخاطر الجيوسياسية عالية، وقد تؤثر سلبًا على الاقتصاد، كما تشمل هذه المخاطر الحرب في أوكرانيا وتوترات الطاقة والارتفاع في أسعار المواد الغذائية.

 

وعلى الرغم من المخاطر تعتقد المفوضية أن هناك بعض العوامل التي قد تدعم النمو في منطقة اليورو خلال الفترة المتبقية من هذا العام والعام المقبل، وتشمل هذه العوامل انخفاض التضخم، وانتعاش القوة الشرائية، كذلك استمرار نمو التوظيف.

 

الاتحاد الأوروبي يطلق شهر أوروبا في السعودية

وفي إطار منفصل، أقيمت في السعودية احتفالات شهر أوروبا للعام الثالث على التوالي، وهو حدث يحدث كل عام من 9 مايو إلى 9 يونيو، حيث جاء ذلك بالتعاون مع سفارات الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والمعاهد الثقافية الأوروبية بالمملكة.

 

وخلال هذا الشهر، تم تنظيم سلسلة من الفعاليات الثقافية في الرياض وجدة؛ بهدف تعريف الجمهور السعودي بالثقافة الأوروبية والاتحاد الأوروبي، فيما يتعلق بأحداث هذا العام تضمنت الفعاليات 18 فعالية، منها حفلات موسيقية متعددة.

الاتحاد الأوروبي

وأقيم حفل بيانو للفنان البولندي المعروف فويتشخ ويليكزيك في الرياض بتاريخ 14 مايو، وفي جدة بتاريخ 15 مايو.

 

كما نظمت سفارة إسبانيا حفلة موسيقية لموسيقى الفلامنجو في الرياض بتاريخ 21 مايو.

 

وأقيمت النسخة الرابعة من الليلة الأوروبية للغات في 22 مايو؛ حيث تتاح الفرصة لمحبي اللغات لممارسة، وتعلم لغات أوروبية مختلفة.

 

بجانب ذلك، تضمنت فعاليات الشهر ورشة عمل مجانية لمدة أسبوع في الفترة من 26 إلى 30 مايو، حول دور المتاحف في المجتمعات المعاصرة، بتنظيم مشترك من مندوبية الاتحاد الأوروبي وهيئة المتاحف، وذلك في معهد أكاديمية نفيسة شمس العالي للتدريب بجدة.

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.