الإمارات والأردن يتفقان على برنامج مشترك للعمل الاقتصادي

0 22

اتفقت دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة الأردنية الهاشمية، خلال اجتماع اللجنة الاقتصادية المشتركة بين البلدين، على برنامج مشترك للعمل الاقتصادي.

في البداية أوضحت وزارة الاقتصاد الإماراتي، عبر بيان رسمي، أن هذا البرنامج يؤسس لمسارات تجارية واستثمارية جديدة، وذلك بالتركيز على سبعة محاور رئيسية شملت ما يلي:

– رفع مستوى التنسيق الاقتصادي في المحافل العربية والإقليمية والدولية، بما يحقق المصالح المشتركة.

– تيسير نفاذ السلع والخدمات إلى أسواق البلدين وتنمية وتنويع التبادل التجاري غير النفطي.

– دعم ريادة الأعمال وأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

– تشكيل مجموعة عمل لزيادة الاستثمارات المشتركة وتوجيه بوصلتها نحو قطاعات صناعية وإنتاجية حيوية وجديدة ومنها التكنولوجيا المالية والصناعة والصحة والتكنولوجيا الزراعية وتكنولوجيا المياه والتنقل الذكي والطاقة المتجددة.

– وضع خطة لإنشاء مشاريع استثمارية بشراكة إماراتية أردنية في قطاع الصناعات الغذائية في المملكة الأردنية خلال المرحلة المقبلة.

– دراسة إنشاء حاضنات أعمال صناعية مشتركة، خصوصاً في مجال الحديد والصلب، وتبادل الخبرات والتجارب المتراكمة للجانبين، في مجال إقامة المدن الصناعية والمناطق الصناعية المتخصصة، وتعزيز التعاون في الصناعات الغذائية والدوائية. كما شملت محاور التعاون الاطلاع على التجربة والخبرة الإماراتية في مجال التجارة الإلكترونية.

– تعزيز التعاون في مجال الأغذية والمنتجات الزراعية ومدخلات الإنتاج الزراعي وتجارة الحيوانات الحية ومنتجاتها، وتبادل الخبرات والمعلومات في مجالات الأمن الغذائي والمخزونات الاستراتيجية واعتماد برامج مشتركة لرفع كفاءة الفحوصات المتبادلة للمنتجات الزراعية بما يعزز التجارة والاستثمار فيها،  إلى جانب التعاون في مجالات الطاقة والطاقة المتجددة، بما فيها الطاقة الكهرومائية من السدود، والنقل وخاصة المشاريع التنموية في مجال النقل البحري، وتشجيع فرص الاستثمار السياحي.

اقرأ المزيد:

الحكومة الأمريكية تمنح الأردن دعماً مالياً بـ 40 مليون دولار

آلية للتنسيق

واتفقت اللجنة على وضع آلية للتنسيق بين المؤسسات والفرق الفنية في البلدين وجدول زمني لمتابعة تنفيذ مخرجات اللجنة خلال العامين المقبلين بما يضمن تعزيز مخرجاتها؛ لتصب في التنمية الاقتصادية للبلدين، والترتيب لعقد الدورة الثالثة من اللجنة في أبوظبي لمواصلة برامج الشراكة والتعاون خلال المراحل المقبلة.

توقيع الاتفاقيات

من جهتها، أكدت مها علي، وزيرة الصناعة والتجارة والتموين بالمملكة الأردنية الهاشمية، أن الفترة المقبلة ستشهد توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين البلدين والتي ستساهم في نمو العلاقات التجارية والاستثمارية.

التجارة الخارجية غير النفطية

يُشار إلى أن التجارة الخارجية غير النفطية بين البلدين خلال عام 2020، سجلت ما يصل إلى 2.24 مليار دولار (8.2 مليار درهم)، وتعد دولة الإمارات ضمن أكبر خمسة شركاء تجاريين للأردن على صعيد تجارتها غير النفطية، فيما يُمثل الأردن أحد أهم الشركاء التجاريين لدولة الإمارات عربيًا، إذ يستحوذ على ما نسبته 7% من إجمالي حجم التبادل التجاري غير النفطي للدولة مع الدول العربية بخلاف دول المجلس.

20 مليار دولار

يُذكر أن قيمة الاستثمارات المتبادلة بين البلدين تُقدَّر بنحو 20 مليار دولار (73.4 مليار درهم).

اقرأ أيضًا:

وزيرة الطاقة الأردنية تلتقي بوزير البترول المصري لبحث سبل التعاون

close
012 1

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.