منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

الإمارات تُراهن على الابتكار والتكنولوجيا لتعزيز الصناعة الوطنية وتطوير قدراتها

0

ألقى د. سلطان الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي، في افتتاح النسخة الثالثة من منتدى اصنع في الإمارات، كلمة مؤثرة تناولت مستقبل الصناعة في الإمارات.

وتحدث فيها عن سلسلة من المبادرات الاستراتيجية التي تهدف إلى تعزيز القطاع الصناعي، وتحقيق هدف الوصول إلى 300 مليار درهم، كمساهمة في الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2031 وفقًا لـ CNN.

مبادرات تعزيز القطاع الصناعي

من بين هذه المبادرات، تحديث قانون تنظيم الصناعة، وتطوير الممكنات والحوافز للقطاع الصناعي، وإطلاق برنامج المحتوى الوطني، ومشروع الإحلال الذكي للواردات، وبرنامج التحول التكنولوجي.

كما تم الإعلان عن منتدى اصنع في الإمارات، وعلامة صنع في الإمارات، ومراكز التمكين الصناعية، ومبادرة شبكة رواد الصناعة 4.0، وإطار منظومة البحث والتطوير، ومشروع التعداد الصناعي، وخارطة الطريق لتخفيض الانبعاثات الكربونية في الصناعة، وبرنامج مصنعين.

وأشار الجابر إلى نمو القطاع الصناعي. بينما زادت مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي إلى 197 مليار درهم في العام الماضي، بزيادة 49% مقارنة بعام 2020.

زيادة الصادرات الصناعية

كما أكد على الزيادة الكبيرة في الصادرات الصناعية الإماراتية التي وصلت إلى 187 مليار درهم. بزيادة 60% مقارنة بعام 2020، والنمو بنسبة 70% في الحلول التمويلية المرنة للقطاع الصناعي، التي بلغت 6 مليارات درهم مقارنة بعام 2022.

وتطرق إلى النجاحات الأخرى مثل معرض مصنعين الذي ساهم في توظيف 505 مواطنين في دورته الأولى، و885 فرصة عمل في الدورة الثانية. بما في ذلك 150 وظيفة لأصحاب الهمم، مع توقعات بالوصول إلى أكثر من 2000 وظيفة بنهاية العام الجاري.

وأكد د. الجابر على تنفيذ 52% من عروض الشراء المستهدفة، للعشر سنوات القادمة بقيمة تتجاوز 62 مليار درهم لمنتجات حيوية متنوعة. وأشار إلى الارتفاع في الصادرات الإماراتية عالية التقنية من 2.9 مليار درهم في 2020 إلى 3.5 مليار درهم في 2023.

وأعلن عن تخصيص 23 مليار درهم إضافية لفرص مشتريات مضمونة للتصنيع المحلي. علاوة على استثمارات بقيمة 20 مليار درهم في مشاريع صناعية جديدة. وحلول تمويلية بقيمة مليار درهم لدعم الشركات الصناعية الصغيرة والمتوسطة.

وفي ختام كلمته، أعلن د. الجابر عن إطلاق برنامج الابتكار عبر الذكاء الاصطناعي بتمويل قيمته 370 مليون درهم. كما أكد على أهمية تطوير مهارات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي كمحرك أساسي للابتكار والكفاءة في المستقبل الصناعي للإمارات.

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.