منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

الأمن الغذائي يطرح مناقصة لاستيراد 595 ألف طن قمح خلال 2024

0

طرحت الهيئة العامة للأمن الغذائي، اليوم الخميس، المناقصة الثالثة لاستيراد القمح لهذا العام 2024م، بكمية تصل إلى 595 ألف طن، خلال الفترة “سبتمبر – ديسمبر”.

وقال المهندس أحمد بن عبدالعزيز الفارس؛ محافظ الهيئة العامة للأمن الغذائي: إن الكمية المطروحة تأتي في إطار خطة الهيئة للحفاظ على المخزونات الإستراتيجية من القمح، وتلبية احتياجات شركات المطاحن.

وأضاف “الفارس”: أن الكمية موزعة على (10) بواخر، بواقع (3) بواخر لميناء جدة الإسلامي، و(3) بواخر لميناء ينبع التجاري، و(3) بواخر لميناء الملك عبدالعزيز بالدمام و(1) باخرة لميناء جازان.

كما أن هناك جهود مستمرة لتطوير زراعة المحاصيل مستقبلاً في المملكة؛ حيث دُشن المركز الوطني لأبحاث وتطوير الزراعة المستدامة (استدامة) في عام 2017.

 

الأمن الغذائي - القمح
الأمن الغذائي – القمح

 

ويهدف المركز إلى إجراء البحوث التطبيقية التي تستهدف تطوير حلول زراعية مبتكرة وداعمة لأنظمة الغذاء المستدامة والمرنة.

ومن بين مجالات البحث في المركز:

  1. التعامل مع ندرة موارد المياه من خلال تقنيات وأنظمة الزراعة المستدامة.
  2. تخطيط الزراعة وفق لظروف المناخ.
  3. تطبيق التقنيات الزراعية المبتكرة.
  4. إدارة المحاصيل والممارسات الزراعية.
  5. تحسين كفاءة استخدام المياه.
  6. الزراعة العمودية (الرأسية).

 

القمح
القمح

 

تطوير زراعة المحاصيل

علاوة على ذلك، فإن هناك جهود مستمرة لتطوير زراعة المحاصيل في المملكة العربية السعودية.

وفيما يلي بعض المبادرات والاستثمارات المتعلقة بالزراعة:

  1. مبادرة دراسة زراعة 10 مليارات شجرة: وتهدف إلى دراسة زراعة 10 مليارات شجرة داخل المملكة خلال العقود القادمة. ويعادل ذلك إعادة تأهيل ما يقارب 40 مليون هكتار من أراضي الغطاء النباتي المتدهورة. وتسهم في تحقيق أهداف مبادرة السعودية الخضراء وتعزز الحفاظ على الموائل الأرضية.
  2. الاستثمار الزراعي: تم اعتماد خطة توسعية في قطاع الثروة النباتية والبيوت المحمية باستثمارات قيمتها 4 مليارات ريال، حتى عام 2025. كما تهدف هذه الخطة إلى زيادة الإنتاجية وتنويع المحاصيل، ما يسهم في تحقيق استدامة الإنتاج الزراعي.
  3. فرص مشاريع زراعية: خاصة وأن الزراعة مجال واسع يشمل: الخضراوات، والفاكهة، وتربية الحيوانات، ومصايد الأسماك. وتعتبر الأعمال المتعلقة بالزراعة مربحة للغاية، وتحتاج إلى الشغف والتفاني.

يذكر أن هذه الجهود تهدف إلى تحقيق الأمان الغذائي وزيادة الإنتاج الزراعي بطرق مستدامة.

 

 

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.