اعتماد استراتيجية دبي مدينة صديقة للدراجات الهوائية المتضمنة 18 مبادرة بـ400 مليون درهم

0 263

اعتمد المجلس التنفيذي لإمارة دبي، برئاسة الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، استراتيجية دبي مدينة صديقة للدراجات الهوائية، والتي تتضمن 18 مبادرة رئيسية بقيمة حوالي 400 مليون درهم حتى 2025.

فريق عمل

وجرى تشكيل فريق عمل حكومي مشترك لتحقيق الرؤية، يضم هيئة الطرق والمواصلات، وشرطة دبي، وبلدية دبي، ومجلس دبي الرياضي، واللجنة العليا للتشريعات، إضافة إلى النيابة العامة؛ وذلك للعمل على تطوير القوانين والأنظمة.

13.6 كم

يبلغ طول مسارات الدراجات الهوائية في الإمارة حوالي 463 كم، ويشمل ذلك المسارات الترفيهية والمسارات المشتركة؛ ليصل الرقم المحقق إلى 13.6 كم لكل 100 ألف نسمة.

وتشتمل الخطة على ما يلي:

الاستمرار في تحديث التشريعات لضمان مواكبتها للتقدم الذي يشهده القطاع؛ حيث تطمح الخطة أن تكون مدينة دبي ضمن أفضل مدن العالم كمدينة صديقة للدراجات الهوائية.

رفع نسبة استخدام الدراجات الهوائية من إجمالي الرحلات لمختلف وسائل التنقل.

الاستمرار في تطوير وتهيئة البنية التحتية للدراجات الهوائية لخدمة سكان الإمارة بمستويات سلامة مرورية مرتفعة.

التركيز على تنوع مسارات الدراجات الهوائية ( تنقل، ترفيه، رياضة )؛ لتلبية احتياجات المدينة المستقبلية بهدف وصول أطوال المسارات إلى 668 كم.

توفير البنية التحتية لضمان شمولية المخطط العام لمسارات الدراجات الهوائية الحالي لكل مناطق دبي.

تطوير دليل شامل للتصميم العمراني يتضمن عناصر تكامل وسائل التنقل المرن بما فيها متطلبات وخدمات الدراجات الهوائية.

اقرأ المزيد:

دبي تُطلق برنامج يستهدف رفع الشركات الإبداعية إلى 15 ألف شركة

مراجعة وتحديث تصميم بعض مقاطع الطرق؛ لضمان توفير مسارات الدراجات الهوائية، وتوفير المرافق وخدمات الصيانة اللازمة وخدمات الإسعاف على مسارات الدراجات الهوائية.

العمل على زيادة فرص الوصول إلى الدراجات من خلال تشجيع دخول شركات إضافية إلى السوق لزيادة مناطق الخدمة وأعداد ومواقف الدراجات المشتركة في الإمارة.

عمل مراجعة دورية للاشتراطات التنظيمية للدراجات الهوائية في المرافق العامة.

تطوير وربط الأنظمة التكنولوجية (الأنظمة الملاحية والخدمية) لضمان التكامل بين الأنظمة التقنية المتعلقة بكافة الجهات المعنية، لتعزيز تشجيع الأندية الرياضية والمجتمعية على تشكيل فرق رياضية للدراجات الهوائية.

تكثيف الحملات التوعوية بأهمية التنقل بالدراجات ومنافعها على الصحة العامة، وتوفير قنوات رقمية تعنى بنشر كافة المعلومات وشروط السلامة وخرائط مسارات الدراجات الهوائية والكهربائية وتوفير بيانات منافذ بيعها المعتمدة في الإمارة وبلغات متعددة.

إضافٍة إلى تكثيف الحملات التثقيفية والتوعوية التي تهتم بسلامة قائدي الدراجات (مرئية وسمعية)، إلى جانب إطلاق حملة توعوية على مستوى المدارس حول كيفية ركوب الدراجات بأمان وتدريب الأطفال على قواعد مسارات الدراجات والإشارات المرورية المنتشرة في طرق الإمارة.

اقرأ أيضًا:

«مدينة دبي الصناعية» تستهدف الوصول إلى 300 مصنع في 2021

دبي تحتل المركز الـ24 عالميًا في مؤشر جاهزية التنقل الحضري

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.