منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

“اسهم أرامكو”: الشركة تطرح 1.5 مليار سهمًا غدًا.. هوامير البورصة

0

أعلنت شركة الزيت العربية السعودية “أرامكو”، مستند الطرح الخاص بالطرح العام الثانوي لـ 1.545 مليار سهم من أسهمها.

 

كما ستبدأ عملية بناء سجل الأوامر غدَا الأحد 02 يونيو 2024 وتنتهي الخميس 06 يونيو 2024. بينما تبدأ فترة اكتتاب شريحة الأفراد من الساعة 9 صباحًا يوم الإثنين 03 يونيو وتنتهي الساعة 5 مساءً يوم الأربعاء 05 يونيو 2024.

 

في حين تمثل الأسهم المقرر طرحها حوالي 0.64% 1.545 مليار سهم من أسهم الشركة المصدرة؛ حيث يبلغ رأسمال أرامكو 90 مليار ريال، وهو مقسم إلى 242 مليار سهم (بدون قيمة اسمية للسهم).

 

علاوة على ذلك يقتصر الاكتتاب على شريحتين، هما المؤسسات المكتتبة في المملكة العربية السعودية والمؤسسات المكتتبة الموجودة خارج المملكة المؤهلة وفقًا للقواعد المنظمة للاستثمار الأجنبي في الأوراق المالية المدرجة الاكتتاب في أسهم الطرح. علاوة على المكتتبين الأفراد المؤهلين في المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي الأخرى.

 

كما أوضحت الشركة أنه بالنسبة لشريحة المؤسسات المكتتبة، سيتم تخصيص 1390.5 مليون سهم لها، تمثل نسبة 90% من أسهم الطرح.

 

علاوة على شريحة الأفراد، سيتم تخصيص 154.5 مليون سهم لهذه الشريحة، وتمثل هذه الأسهم 10 % من أسهم الطرح.

 

كما تم تحديد النطاق السعري للطرح بين 26.70 ريال سعودي و 29.00 ريال سعودي للسهم الواحد.

 

وكانت الشركة قد أعلنت رسميًّا هذا الطرح يوم الخميس الموافق 30 مايو.

 

سوق الأسهم - البورصات - اسهم أرامكو - هوامير البورصة
سوق الأسهم – البورصات – اسهم أرامكو – هوامير البورصة

 

متحصلات الطرح

 

في حين تحصل الحكومة على كامل صافي متحصلات الطرح، وستقوم بتعويض الشركة عن كل مصاريف الطرح، وعليه لن تحصل الشركة على أي متحصلات من الطرح ولن يترتب على الطرح أي تخفيض في نسبة الأسهم المملوكة للمساهمين الآخرين في الشركة.

 

لكن فيما يخص إعادة مبلغ الاكتتاب الفائض أو كامل المبلغ للمكتتب الفرد نقدًا فسيتم رده إذا كان سعر الطرح النهائي أقل من سعر اكتتاب الأفراد. أو إذا لم تخصص له كامل الأسهم التي تم الاكتتاب بها. أو إذا كان سعر الطرح النهائي أعلى من سعر الإغلاق للأسهم في السوق المالية السعودية في آخر يوم من فترة بناء سجل الأوامر بتاريخ 1445/11/29هـ (الموافق 2024/06/06م).

 

لكن في حال كان سعر الطرح النهائي أعلى من سعر الإغلاق للأسهم في السوق المالية السعودية في آخر يوم من فترة بناء سجل الأوامر بتاريخ 1445/11/29هـ (الموافق 2024/06/06م). لن يتم تخصيص أي من أسهم الطرح لفئة المكتتبين الأفراد. بينما سيتم إعادة كل مبالغ الاكتتاب للمكتتب الفرد (في حال انطباق ذلك) دون أي عمولات أو استقطاعات من قبل الجهات المستلمة.

 

كما قالت شركة أرامكو إنه سيتم إيداع المبالغ المستردة في حسابات المكتتب الفرد المحدد في طلب اكتتابه، بما في ذلك أي مبالغ تتعلق بكسور أسهم الطرح (إن وجدت).

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.