استحوذ على نادي نيو كاسل.. صندوق الاستثمارات العامة السعودي يعزز استثماراته الدولية

ضخ مليارات الدولارات في الشركات الناشئة عبر العالم

0 86

لم يكن إعلان صندوق الاستثمارات العامة السعودي، مؤخرًا، عن استكمال الاستحواذ على 100% من نادي نيوكاسل الإنجليزي، إلا حلقة ضمن سلسلة استثمارات الصندوق الدولية.

صندوق الاستثمارات العامة السعودي يرفع استثماراته في البورصات الأمريكية لـ10.1 مليار دولار
صندوق الاستثمارات العامة السعودي

يسعى صندوق الاستثمارات العامة بعد إطلاق استراتيجيته الأخيرة التي اعتمدها مجلس إدارة الصندوق، برئاسة الأمير محمد بن سلمان؛ ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، للأعوام من 2021 إلى 2025، إلى السير في مسارين: الاستثمار الدولي، والاستثمار المحلي؛ حيث تتسع وتتنوع خريطة استثماراته، سواءً من ناحية القطاعات التي يستثمر فيها أو من جهة النطاقات الجغرافية.

صندوق الاستثمارات العامة
صندوق الاستثمارات العامة السعودي

اقرأ أيضًا:

صندوق الاستثمارات العامة يستثمر 1.5مليار دولار بشركة جيو بلاتفورمز

وفيما يتعلق باستحواذه على نادي نيو كاسل الإنجليزي، نشر صندوق الاستثمارات العامة، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: “أكملت مجموعة استثمارية يقودها صندوق الاستثمارات العامة، وتضم أيضًا شركة “PCP Capital Partners” و”RB Sports & Media”، عملية الاستحواذ بنسبة 100% على النادي الإنجليزي”.

الحصول على البطولات الكبرى

من جهته، قال ياسر الرميان؛ محافظ صندوق الاستثمارات العامة: “نسعد اليوم بالإعلان عن الاستحواذ على نادي نيوكاسل يونايتد؛ أحد أشهر الأندية في كرة القدم الإنجليزية، ونشكر بهذه المناسبة جماهير النادي على إخلاصهم لهذا الكيان العريق على مر السنين، ونتطلع للعمل معهم لما فيه مصلحة النادي”.

وسوف يسخر الصندوق إمكانياته وخبراته الاستثمارية للمساهمة في نجاح نادي نيوكاسل، مع الاستفادة من إمكانياته وتاريخه وإنجازاته؛ لينافس بانتظام للحصول على البطولات الكبرى.

عائداته 140 مليار ريال..صندوق الاستثمارات العامة يستعد لتطوير فنادق المدينة المنورة

ويتماشى الاستحواذ مع استراتيجية الصندوق- أحد أهم صناديق الثروة السيادية والأكثر تأثيرًا في العالم-؛ حيث تركز استراتيجيته على قطاعات رئيسة، بما فيها قطاعا الرياضة والترفيه.

محفظة استثمارية متنوعة

ويعمل الصندوق على تطوير محفظة استثمارية تتألف من استثمارات محلية وإقليمية وعالمية متميزة في عدة قطاعات وأصنافٍ من الأصول على امتدادٍ جغرافيٍّ واسع؛ وذلك بالتعاون مع جهاتٍ عالمية مرموقة في إدارة الاستثمارات بصفته ذراع الاستثمار الأساسي للمملكة وفق استراتيجيةٍ يصبُّ تركيزها على تحقيق العائدات المالية الضخمة، والقيمة الحقيقية طويلة المدى للمملكة العربية السعودية.

قيمته 340 مليون جنيه إسترليني..صندوق الاستثمارات العامة يستحوذ على نادي نيوكاسل الإنجليزي
استثمارات دولية

ويسير صندوق الاستثمارات العامة، فيما يتعلق بموضوع الاستثمار والاستحواذات، في مسارين أحدهما خارجي دولي، والآخر محلي إقليمي؛ حيث يحقق تقدمًا ملحوظًا في ذات المسارين.

وتظهر بيانات صادرة عن منصة الأسواق المالية “ديلوجيك” أن الصندوق ضخ مليارات الدولارات في الشركات الناشئة في جميع أنحاء العالم، كما عزز استثماراته في جميع أنحاء العالم منذ مارس 2015.

« الاستثمارات العامة»: تأسيس 35 شركة استراتيجية منذ عام 2018

وضخ الصندوق 45 مليار دولار في صندوق “رؤية سوفت بانك؛ ما يمثل حوالي 50 % من رأس المال، كما استثمر 3.5 مليار دولار في شركة “أوبر” في عام 2016، واستحوذ على حصة تبلغ حوالي 5 % في تسلا، وفق ما ذكره إيلون ماسك؛ المدير التنفيذي للشركة، علاوة على إعلانه استثماره مليار دولار في “تسلا لوسيد موتورز”

وفي عام 2018، تحالف صندوق الاستثمارات العامة مع نظيره السنغافوري السيادي (جي إي سي) ومستثمرين آخرين للاستحواذ على حصة أولية من الشركة الفرنسية أكور إنفست تقدر بـ 55%، كما ضخ في العام نفسه، نصف مليار دولار في “ماجيك ليب”، الشركة الناشئة التي تعمل على منتجات الواقع المعزز.

إنتاج السيارات الكهربائية

اقرأ المزيد:بلومبيرغ: الاستثمارات العامة يدرس إنشاء مطار وشركة طيران

وفي نهاية عام 2018، قرر الصندوق استثمار أكثر من مليار دولار في Lucid Motors لإنتاج السيارات الكهربائية، كما تعهد باستثمار أولي بقيمة 20 مليار دولار مع شركة “بلاكستون”، للاستثمار في قطاع البنية التحتية في الولايات المتحدة الأمريكية.

وفي يونيو 2018، أعلن الصندوق استحواذه على 5 % من الأسهم في أوبر، في استثمار بلغت قيمته 3.5 مليارات دولار، وهو أكبر استثمار في شركة تصنف بأنها ناشئة.

وفي عام 2019، استثمر الصندوق 4.4 مليار دولار في “WeWork” الشركة الناشئة التي أقامت مساحات عمل مشتركة في المدن في جميع أنحاء العالم.

الاستثمار في قطاع التجزئة
اقرأ أيضًا:صندوق الاستثمارات العامة يستحوذ على 21.2% من حصة شركة محطة بوابة البحر الأحمر

وفي 2020، وقع صندوق الاستثمارات العامة اتفاقية لاستثمار 1.3 مليار دولار في ريلاينس لقطاع التجزئة المحدودة Reliance Retail Ventures Limited، الشركة الأكبر في قطاع التجزئة المتنامي في الهند؛ للاستحواذ على حصة تبلغ 2.04 % في الشركة.

وقد جاء الاستثمار في الشركة بعد استحواذ الصندوق في وقت سابق على حصة 2.32 % في منصة “جيو بلاتفورمز”، شركة الخدمات الرقمية التابعة لشركة ريلاينس للصناعات Reliance Industries.

وفي الربع الأول من 2020 استحوذ الصندوق على حصص في شركات متعددة بقيمة 7.7 مليار دولار، من بينها بوينج، ووالت ديزني، وستاربكس، وماريوت، وسيتي غروب.

كذلك، استحوذ الصندوق، على استثمار بقيمة 2.25 مليار دولار في شركة جنرال موتورز للسيارات الذاتية القيادة.

ويمتلك صندوق الاستثمارات العامة حصة قدرها 25 % في شركة ” Arm Holdings ” البريطانية للبرمجيات، التي اشتراها “سوفت بانك” مقابل 32 مليار دولار في عام 2016، كما اشترى حصصًا في شركات طاقة عملاقة؛ مثل رويال داتش شل، وتوتال، في خطوة تتناقض مع خطة تنويع الاقتصاد المرتهن للنفط، علاوة على شرائه حصصًا في شركة فيسبوك.

تحقيق مستهدفات رؤية 2030

يسعى صندوق الاستثمارات العامة السعودي إلى تحقيق مستهدفات رؤية 2030؛ كونه المحرك الأساسي للاقتصاد والاستثمار في المملكة؛ حيث اعتمد استراتيجيته الطموحة التي تساهم في تحقيق مستهدفاته، وتحقيق إنجازات فريدة على مستوى الصناديق السيادية حول العالم.

يشكل صندوق الاستثمارات العامة عجلة التحول الاقتصادي الوطني نحو التغيير الإيجابي المستدام في المملكة؛ بهدف قيادة نهضة الاقتصاد المحلي وتوطين التقنيات والمعرفة، وتوسعة محافظه الاستثمارية من الأصول الدولية، والاستثمار في القطاعات والأسواق العالمية عبر تكوين شراكات استراتيجية وإطلاق مبادرات تساهم في تحقيق مستهدفات رؤية 2030.

ويسعى الصندوق لأن يكون قوة محركة للاستثمار، ويصبح الجهة الاستثمارية الأكثر تأثيرًا في العالم، ويدعم إطلاق قطاعات وفرص جديدة تساهم في رسم ملامح مستقبل الاقتصاد العالمي؛ ما يدفع بعجلة التحول الاقتصادي في السعودية.

صندوق الاستثمارات العامة السعودي

 

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.